جامعة دمياط، کلية الفنون التطبيقيةمجلة الفنون والعلوم التطبيقية2537-10617120200101Relationship between Psychology and Architecture and Interior Designعلاقة علم النفس بالعمارة والتصميم الداخلى11210364010.21608/maut.2020.103640ARمنى نادر ياسر معبدسارة فهميبکالوريوس الفنون التطبيقية
کلية الفنون التطبيقية جامعة دمياطJournal Article20200718Psychology aims at the study of human behavior and human nature, it enters into the daily life of man and has different fields and applications in life. There is no field at the level of education, education, economics, politics, security, art, justice, military and administration, but psychology has its applications in it. Psychology as it is today has been respected and appreciated by other sciences, pure and humane, especially after entering the laboratory since the era of Fonte (1879) and his birth from the womb of philosophy, which has been a fetus in its depths for centuries. The main reason behind this wide and extended role of psychology in various areas of life, is to man, being the engine and the first ground creator who is credited with innovation, invention, research and investigation. The psychological language of architecture is the sobriety of this language and its introduction of new and renewed architectural applications, by stakeholders, lovers and beneficiaries, which in the near future will facilitate the process of its circulation as a known and desirable language exchanged by architects throughout the Arab world.يهدف علم النفس إلى دراسة الإنسان وسلوکه وطبيعته البشرية، فهو يدخل في حياة الإنسان اليومية وله مجالاته<br /> المختلفة وتطبيقاته في الحياة. فما من مجال على مستوى التعليم والتربية والاقتصاد والسياسة والأمن والفن والقضاء والجيش<br /> والإدارة إلا وکان لعلم النفس تطبيقاته فيه. لقد حظى.. علم النفس بصورته التي هو عليها اليوم بالاحترام والتقدير والاهتمام من<br /> قبل العلوم الأخرى، الصرفة والإنسانية، خاصة بعد دخوله المختبر منذ عهد فونت ) 1879 ( وولادته من رحم الفلسفة التي ظل<br /> جنيناً في أعماقها على مدى قرون طويلة من الزمن. ويعودُ السبب الرئيس وراء هذا الدور الواسع والممتد لعلم النفس في<br /> مجالات الحياة المختلفة، إلى الإنسان، کونه المحرک، والمبدع الأرضي الأول الذي يعود إليه الفضل في الابتکار والاختراع<br /> والبحث والاستقصاء. إن رصانةَ هذه اللغة ورفدها بالجديد والمتجدد من التطبيقات المعمارية، من قبل المعنيين والمحبين<br /> والمستفيدين هو الذي يُسَهلُ في المستقبل القريب عملية تعميمها لتکون لغةً معروفةً ومرغوبةً يتبادلها المعماريون في أرجاء<br /> العالم العربي . ( 2 : ص 21 )<br /> اhttps://maut.journals.ekb.eg/article_103640_80776117d2116178372107762d36b348.pdfجامعة دمياط، کلية الفنون التطبيقيةمجلة الفنون والعلوم التطبيقية2537-10617120200101Arabic Calligraphy between Function, Beauty and Contemporary Trends in Furniture Designالحروف العربية بين الوظيفة والجمال والاتجاهات المعاصرة في تصميم الأثاث8710010364510.21608/maut.2020.103645ARنادية حازمعبد الحميدباحثة ماجستير
کلية الفنون التطبيقية جامعة دمياطياسر عليمعبدأستاذ نظريات التصميم الداخلى بقسم التصميم الداخلي والأثاث
کلية الفنون التطبيقية جامعة دمياطرضا صلاحمحب الدينمدرس بقسم الطباعة والنشر والتغليف
کلية الفنون التطبيقية جامعة دمياطJournal Article20200718Arabic calligraphy is considered an integral part of the Arab heritage, through which this heritage was recorded and preserved from loss and remained forever the children inherited from the fathers, and thanks to it the world knew what the Arab thought participated in the construction of human civilization, not only that, has distinguished Arabic calligraphy on what Other than the other lines, was not governed by inertia, but followed the new of evolution, so there are many types, and many patterns, and a close link between each type and the material on which it is written and the purpose used. Arabic calligraphy is one of the fields that study in the Arab world. This is because of the characteristics of the calligraphy aesthetic artistic features and formative elements such as straightness and agility, extension and numerator and editing, and assisted in this, for multiple types (such as Kufic- Andalusia ....... etc.) to simulate the possibility of adapting Arabic calligraphy to the design of modern, sustainable furniture. This study aims to explore the impact of some contemporary calligraphy experiences in enriching the field of interior design and furniture design, and its impact as one of the most important arts that confirm the Arab and Islamic identity in the light of modernity that invaded the Arab world and followed by most designers in recent times, as well as the suitability and quality of raw materials, Which strongly helped in the success ofيعتبر الخط العربي جز ء ا لا يتجزأ من التراث العربي والإسلامي، فعن طريقه سُجل هذا التراث وحُفظ من الضياع<br /> وظل باق ي ا تتوارثه الأجيال، وبفضله عَرَ ف العالم ما ساهم به الفکر العربي في بناء الحضارة الإنسانية، ليس هذا<br /> فحسب، فقد تميز الخط العربي على ما عداه من الخطوط الأخرى بالکثير من السمات التي جعلته يتربع على عرش<br /> الفنون الإسلامية، فلم يحکمه الجمود بل ساير سُنة التطور فتعددت أنواعه، وکثرت أنماطه، ونشأت صلة وثيقة بين<br /> کل نوع والمادة التي يکتب عليها والغرض المستخدم فيه .<br /> واستطاع الحرف العربي أن يثبت نفسه کأحد أهم رموز الفن الإسلامي، وذلک لارتباطه المباشر والوثيق بالثقافة<br /> العربية والعقيدة الإسلامية، ولما يتميز به من خصائص فنية جمالية ومقومات تشکيلية کالاستقامة والرشاقة،<br /> والامتداد والبسط والتحوير، وساعد أي ض ا في ذلک تعدد أنواع الخطوط من نسخ، ثلث.. وغيرها.<br /> وتکمن مشکلة البحث في اتجاه المدارس التصميمية الحديثة في تصميم الأثاث إلى النهج العالمي، والذي کانت سمته<br /> الغالبة اللاهوية، فابتعدت عن الطابع المحلي، فنجد معظم التصميمات تفتقر إلى الهوية العربية والمزايا الحضارية،<br /> مع ندرة استخدام الحرف کمفردة تشکيلية في تصميم قطعة الأثاث.<br /> وتهدف هذه الدراسة إلىالبحث عن مدى تأثير بعض التجارب الحروفية المعاصرة في إثراء مجال تصميم الأثاث،<br /> وتأثيرها کأحد أهم الفنون التي تعمل على تأکيد الهوية العربية والإسلامية في ظل الحداثة التي غزت العالم العربي<br /> واتبعها معظم المصممون في الآونة الأخيرة، وکذلک مدى ملائمة المواد الخام وطواعيتها، والتي ساعدت بقوة في<br /> نجاح تلک التجارب، وذلک من خلال منهج بحثي استردادي وتحليلي بالإضافة إلى تناول الجانب الابتکاري لبعض<br /> التصميمات المعاصرة من خلال المنهج التجريبي.https://maut.journals.ekb.eg/article_103645_b06e438eb5232f41724088bda895365b.pdfجامعة دمياط، کلية الفنون التطبيقيةمجلة الفنون والعلوم التطبيقية2537-10617120200101The Role of Interior Design in Developing Children's Interactive Librariesدور التصميم الداخلى التفاعلى فى تطوير مکتبات الأطفال133310364810.21608/maut.2020.103648ARدينا محمود رشادالنجيرىمصمم ديکور بقصر ثقافة دمياطياسر علىمعبدأستاذ نظريات التصميم الداخلى بقسم التصميم الداخلي والأثاث
کلية الفنون التطبيقية جامعة دمياطأحمد کمالرضوانمدرس بقسم التصميم الداخلى والأثاث
کلية الفنون التطبيقية جامعة دمياطJournal Article20200718The library's interior design has a great role in attracting visitors and increasing the spended time in the library, so the richness of the library's sources of information and the efficiency of its employees do not dispense with providing a well-designed environment that makes it a comfortable place for its visitors , The speed and widespread use of wireless networks and the decline in the prices of computers with increased capacity ,Had a very powerful impact of the emergence of many smart systems , such as smart homes that we can control it by one button in lighting and heating and security and all that we need digitally ,All these things have been a dream in the past, but now their signs are beginning to loom. Libraries need to keep pace with this development to build bridges of communication to reduce the gap between existing design practices and the future of interactive design and to emphasize improvements in ideas, programs and policies in design implementation. There are a number of components that make up the overall internal environment. Efforts should be made to make these components the environment is valid for library purposes.أمة لا تقرأ هى أمة محکوم عليها بالفناء حيث أن نشر الثقافة ونقلها تعتبر أولى إهتمامات الدول الراغبة فى الإرتقاء، وذلک<br /> بإعتبارها الطريق الأوحد للنهوض بالأمة والذى يکفل لها الحفاظ على تراثها وفى عصر سادت فيه التکنولوجيا وسرت فى<br /> کل أنحاء المجتمع وتغلغلت لکل بيت أصبح لزاماً على المکتبات العادية أن تطور من نفسها لتلحق برکب التطور والتقدم<br /> التکنولوجى وللتماشى مع الثورة المعلوماتية وجيل الإنترنت حتى لا تصبح المکتبات مجرد مکان لحفظ الکتب التى تراکم<br /> عليها الغبار من قله عدد المستفيدين، وفى ظل عزوف الأطفال عن القراءة ولتغير مفهوم المکتبة الورقية العادية<br /> ولإنتشارالتکنولوجيا والکتب الالکترونية ونظرا لحدوث تطورات هائلة ترتقى إلى مرتبة الطفرات فى مجال التکنولوجيا<br /> عموما، ومجال التصميم الداخلى تحديدا، تم الإستفادة من هذه التقنيات الحديثة فى تطوير أساليب التصميم الداخلى<br /> للمکتبات، حيث ساهمت فى تحقيق مرونة فکرية فى التصميم کان يستحيل تحقيقها من خلال الوسائط التقليدية وأصبح من<br /> الممکن تنفيذها لتحقيق أکبر إستفادة منها،، فظهر التصميم الداخلى التفاعلى .<br /> يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على بعض هذه التقنيات الحديثة التى تم الإستفادة منها فى التصميم الداخلى ونتائج تطبيقها<br /> على مکتبات الأطفال والتى تتمثل فى تحقيق عوامل جذب الأطفال للمکتبة والمساهمه في إعادة إحياء دور المکتبة الثقافى<br /> في ظل تکنولوجيا العصر .https://maut.journals.ekb.eg/article_103648_9e29364e0acd2ca54bb6065e28ae2c80.pdfجامعة دمياط، کلية الفنون التطبيقيةمجلة الفنون والعلوم التطبيقية2537-10617120200101Public Fine Art Events and Their Role in Enriching the Artistic Culture among a Sample of Non-Specialist Members of the Communityالفعاليات الفنية التشکيلية العامة ودورها في إثراء الثقافة الفنية لدى عينة من أفراد المجتمع غير المتخصصين356310364910.21608/maut.2020.103649ARامنه محمد خضيرالبلاديقسم التربية الفنية الکلية الجامعية بالقنفذة جامعة أم القرىJournal Article20200718study aims to identify the degree of influence of public fine art events in enriching the artistic culture at non-specialists attendees, or participants of the general members of the community. To achieve this objective, the researcher adapted the descriptive method as the most appropriate approach, and by Using the questionnaire as a tool for collecting information relevant to the subject of the study, the data analysis reached to several conclusions, including, There are High degrees of both influence of public events of Fine Arts in enriching the artistic culture of the non-specialists participants of the general members of the community. There are statistically significant differences in the study sample opinions about the influence degree of public Fine art events in enriching the artistic culture of the participants due to the qualification in favor of the sample member who held (BA) qualification. There are statistically significant differences in the study sample opinions about the degree of influence public Fine art events in enriching the artistic culture of the participants due to sex in favor of the male members of the study sample. Based on the previous results, the researcher provided numbers of recommendations including, continuing concerning of public Fine art events for the continuation of their impact and importance in the development and upgrading. Concerning of the quality and quantity of information, experiences and skills presented in the public Fine art events to fit the qualifications of all attendees and participants.هدف هذا البحث إلى التعرف على مدى تأثير الفعاليات الفنية التشکيلية العامة في إثراء الثقافة الفنية لدى الحاضرين<br /> أو المشارکين فيها من عامة أفراد المجتمع غير المتخصصين. ولتحقيق هذا الهدف، اتبعت الباحثة المنهج الوصفي باعتباره<br /> الأنسب لهذا النوع من البحوث. وباستخدام الإستبيان کأداة لجمع المعلومات المتعلقة بموضوع البحث، وبعد تحليلها تم<br /> التوصل إلى عدد من النتائج منها، أن للفعاليات الفنية التشکيلية العامة درجة تأثير عالية في إثراء الثقافة الفنية لدى<br /> الحاضرين أو المشارکين فيها من عامة أفراد المجتمع غير المتخصصين في الفن. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في<br /> آراء عينة البحث حول درجة تأثير الفعاليات الفنية التشکيلية العامة في إثراء الثقافة الفنية لدى الحاضرين أو المشارکين<br /> تعزى إلى المؤهل العلمي لصالح أفراد عينة البحث أصحاب المؤهل العلمي )بکالوريوس(. وکذلک توجد فروق ذات دلالة<br /> إحصائية في آراء عينة البحث تعزى إلى الجنس لصالح أفراد عينة الدراسة من الذکور. وبناءً على هذه النتائج، قدمت<br /> الباحثة عدد من التوصيات منها، استمرار الإهتمام بجميع أنواع الفعاليات الفنية التشکيلية العامة ليستمر أثرها في النماء<br /> والإرتقاء. وکذلک الإهتمام بنوعية وکمية المعلومات والخبرات والمهارات المقدمة في الفعاليات الفنية التشکيلية العامة<br /> لتتناسب مع المؤهلات العلمية لجميع الحاضرين أو المشارکين فيها.https://maut.journals.ekb.eg/article_103649_7453b426860cd309edc4779e4567bf32.pdfجامعة دمياط، کلية الفنون التطبيقيةمجلة الفنون والعلوم التطبيقية2537-10617120200101Symbolic Denotation as an Expressive Formula in the Architectural Act
(Daniel Libeskind as example)الدلالة الرمزية کصيغة تعبيرية في الفعل المعماري ) دانييل ليبيسکيند کنموذج (658610365010.21608/maut.2020.103650ARرامي ابراهيمعبدالقادرمصمم ديکورJournal Article20200718Coding is one of the most important strategies in the architectural language to represent ideas and emotions that represent the human understanding of nature and self under specific laws and agreements, dealing with the creative dimension of interpretation and understanding, and is also one of the most important criteria for the study of architectural phenomenon (architectural act) is the extent of the contribution of that phenomenon Or the architectural act itself or with its context in the symbolic system of the reader and producer of the society at the same time, and shows the architectural act or manifestation of an actor, whether an individual architectural or community by participating in the introduction of that act through its becoming from the moment of its creation until the development in the final series of ongoing criticism it shifts, Therefore, in this section, we are exposed to the significance of the signs and their impact on the architectural act so that we can move away from surface directivity in dealing with the architectural design as a superficial composition of formal vocabulary and go to a deeper vision of thinking instead of copying the forms of inherited and contemporary forms, so this paper will be discussed The importance of symbolic significance in the architectural act through its analysis of some works in which symbolism appears strongly.يعد الترميز هو أحد أهم الاستراتيجيات في اللغة المعمارية لتمثيل الأفکار والانفعالات التي تمثل فهم الانسان<br /> للطبيعة والذات بموجب قوانين خاصة واتفاقات معينة، متناولة في طياتها البعد الابداعي في التأويل والفهم، ويعد أيضا<br /> من أهم المعايير لدراسة الظاهرة المعمارية ) الفعل المعماري( هو مدي اسهام تلک الظاهرة أو الفعل المعماري بذاته أو<br /> مع سياقه في النظام الرمزي للمجتمع القارئ والمنتج له في نفس الوقت، ويظهر الفعل المعماري أو يتجلي لفاعل<br /> سواء أکان فردا معماريا أو مجتمعا من خلال المشارکة في طرح ذلک الفعل من خلال صيرورته منذ لحظة نشؤه الي<br /> حين بلورته بصيغته النهائية في سلسلة من النقد والتحولات الجارية عليه، لذا نتعرض في هذا الجزء الي التعرف علي<br /> ماهية العلامات الدلاية ومدي تأثيرها علي الفعل المعماري حتي نتمکن من الابتعاد عن المباشرية السطحية في التعامل<br /> مع التصميم المعماري کترکيب سطحي لمفردات شکلية والتوجه الي رؤية أعمق من التفکير بدلا من النسخ لأشکال<br /> الموروث والأشکال المعاصرة، ولذلک ستناقش تلک الورقة البحثية أهمية الدلالة الرمزية في الفعل المعماري من خلال<br /> تحليلها لبعض الأعمال التي تظهر فيها الرمزية بقوة.https://maut.journals.ekb.eg/article_103650_21a783cb3701774bb9e9e57c174a99b5.pdf