تقنيات التهجين في تصميم الخطوط الطباعية العربية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

جامعه حلوان

المستخلص

إن النقد المکثف لعوامل الوضوح والقراءة للخطوط التيبوغرافيا العربية أدي إلي ظهور أنواع متعددة من تقنيات
التهجين التيبوغرافية. تبعاً، توالدت تفسيرات مختلفة لمعني التهجين. فتوجد مجموعة فسرت التهجين على أن الحلول
التيبوغرافية بالخط اللاتيني هي الأساس لبناء خطوط عربية طباعية، وعرفت تلک التقنية بالمزواجة التيبوغرافية.
وهناک من فسره علي أساس بناء خطوط عربية ولاتينية بالتوازي على أسس متداخلة وجامعة لتيبوغرافيات الأبجدية
العربية واللاتينية، وتعرف تلک التقنية بالثنائية اللغوية. کما يوجد فريق ثالث تفهم التهجين على أنه دعوة للخوض في
الإرث البصري والثقافي للخطوط الکاليجرفية والأستفادة من ترکيبة أجزاء الحروف، أو إبداع خطوط جديدة قائمة علي
وحدات قياس أو أنماط قديمة مثل الزخارف الإسلامية الهندسية.
وتتحدد مشکلة البحث في تنوع تلک التفسيرات مع عدم وجود توضيح لها يشتمل علي المزج بين النواحي الثقافية
والسيميوطيقية، والعملية، مما أدي إلي قصور في تدريس مواد التيبوغرافيا والخطوط العربية، وإلي تحديد دور مصمم
الخط العربي علي المزاوجة التيبوغرافية. فيهدف البحث إلى الکشف عن تلک الجوانب التيبوغرافية بأبعادها التاريخية
والتقنية، وتقديم لطلاب الجرافيک ومصممي الخطوط العربية الجدد، تفسيرات لمعني التهجين )الفصل الأول( وملخص
عن تشريح الحرف العربي واللاتيني )الفصل الثاني(. وينتهي البحث بوضح مقترح لخطوات تصميم حرف طباعي
عربي جديد، يستطيع تلبية متطلبات تيبوغرافية جديدة، مثل خطوط الشاشة، والعناوين، وغيرهما من خطوط تخدم
احتياجات القارئ للغة العربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1. Abbott, Nabia. 1938. The Rise of the north Arabic script and its Kur’anic development, with a full description of the kur`an manuscripts in the Oriental Institute. Volume L. Chicago: Illinois.
2. Abbott, Nabia. 1939. “The Contribution of Ibn Muḳlah to the North-Arabic Script.” In American Journal of Semitic Languages and Literature 56.1. 70-83. USA: University of Chicago.
3. Abdelkebir Kh., Mohammed S. 1995. Die Kunst der Islamische Kalligrafie. Köln: Dumont.
4. Abdalla, M. H. 1997. Analyse der Arabischen Schriftformen. Wuppertal: Bergische Universität.
5. Abdalla, M. H. 2014. “Designing Arabic typeface between global and traditional norms.” In 3rd world conference on design, arts and education.
6. Abulhab, S. 2004. “The Mutamathil Type Style.” In academia. Accessed November 2016. https://www.academia.edu/1958605/The_Mutamathil_Type_Style_Towards_Free_Technology-Friendly_Arabetic_Types
7. Aicher, O., and Rommen, J. 1988. Typographie. Berlin: Druckhaus Maack.
8. Al-Jaburi, K. S. 1999. Encyclopedia of Arabic Script. Beirut: El-Hilal Library and Publishing house.
9. Ambrose, G., Harris, P. 2005. Basic Design 03, Typography. Singapore: AVA Book Production Pte. Ltd.
10. Bahnasi, Afifi 1995. A Dictionary of Arabic Calligraphy-Terms and Calligraphers. Lebanon: Librairie du Liban Publishers.
11. Close, Stephen 2012. The Anatomy of Type. England: Quid Publishing Ltd.
12. Eliason, C. “The history of ‘humanist’ type.” In ATYPI Association
13. Typographique Internationale. Accessed November 2016. https://www.atypi.org/type-typography/the-history-of-2018humanist2019-type
14. Friedrich, J. (1966). Geschichte der Schrift. Heidelberg: Carl Winter.
15. Gacek, Adam 2001. The Arabic manuscript tradition- A glossary of
technical terms and bibliography. Leiden: Brill.
16. Gauthier, J. 2010. Calligraphy 101: Master Basic Skills and Techniques, Easily through Step-by-step Instruction. Minnesota: Creative Publishing international.
17. Gelb, I.J. 1952. Study for Writing. London: Routledge & Kegan Paul Ltd.
18. Gürtler, André 1997. Experiments with Letterform and Calligraphy. Liechtenstein: Niggli AG.
19. Hans Jürg Hunziker, Untitle booklet about his Arabic type work in Morocco, Switzerland.
20. Jensen, H. 1925. Geschichte der Schrift. Hannover: Orient-Buchhandlung.
21. Downer, J. 2003. “Call It What It Is.” In Emigre Fonts. Accessed November 2016. www.emigre.com/Editorial.php?sect=2&id=1
22. Khoury Nammour, Y. 2012. Nasri Khattar Khatt – A Modernist Typotech. Amsterdam: Khatt Books.
23. Kühnel, E. 1972. Islamische Schriftkunst. 2nd ed. Austria:
24. Touborg, S., Griego, B., Parrotta, J. eds. 2011. A type primer / John Kane. 2nd ed. China: Pearson Education Inc.
25. Longman dictionary 2009. England: Pearson Education Limited
26. Lupton, E., C. Phillips, J. 2008. Graphic Design: The new basics. New York: Princeton Architectural Press
27. Majidi, M. 1986. Geschichte der arabisch-persischen Schrift. Hamburg: Buske.
28. Milo, Thomas. 2002. “Arabic Script and Typography-a brief historical overview.” In Language Culture Type (International Type Design in the Age of Unicode), edited by John
D. Berry, 112-127. New York, USA: ATypl.
29. Accessed October 2016.
30. http://www.islamicmanuscripts.info/
31. reference/books/Type-2002/Milo-2002-Arabic-script-typography.pdf
32. M. Puhalla, Dennis. 2011. Design elements: Form & space. Singapore: Rockport Publication
33. Rayef, Ahmad Maher. 1975. Die ästhetischen Grundlagen der arabischen Schrift bei Ibn Muqlah. Ph.D. Thesis. Köln.
34. S. Graves, Margaret ed. 2011. Treasures of the Aga Khan Museum - Arts of the Book and Calligraphy. Istanbul: Sakip Sabanci Museum and Sabanci University.
35. Smitshuijzen-AbiFares, H. ed. 2001. Arabic Typography. London: Saqi Books
36. Smitshuijzen-AbiFares, H. ed. 2007. Typographic matchmaking. The Netherlands: BIS Publishers.
37. Smitshuijzen-AbiFares, H. ed. 2010. The Typographic Matchmaking in the City. Amsterdam: Khatt Books.
38. Smitshuijzen, E. ed. 2013. Arabic Font Design for Beginners. Amsterdam: Khatt Books.
39. Smitshuijzen, E. ed. 2015. Arabic Font Specimen Book. Amsterdam: Khatt Books.
40. Spiekernann, E, Ginger, E. M. 2003. Stop stealing sheep and find out how type works. California: Adobe press.
41. Tselentis, Jason 2011. Type, form & function: A handbook on the fundamentals of typography. Massachusetts: Rockport Publishers, Inc.