تطبيقات التقنيات التفاعلية في الإعلان المطبوع "رؤية مقترحة لتفعيل تطبيقها في مصر"

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

مدرس بکلية الفنون التطبيقية جامعة بدر بالقاهرة

المستخلص

أظهرت التطبيقات المتعددة للتقنيات التفاعلية في الإعلان تحديات مستقبلية کبيرة خاصة فيما يتعلق بدمجها في الإعلان
المطبوع , وانطلقت الدول المتقدمة إلى استثمار تحويل هذه التقنيات في تصميم الإعلان المطبوع إلى عنصر جذب وإبهار
للمتلقي بل تجاوز الأمر لتحقيق منفعة ملموسة أنية تجعل المتلقي في حالة رضاء عن الإعلان والمنتج المعلن عنه وعن
التجربة التفاعلية ککل , وفي نفس الوقت يواجه تطبيق هذه التقنيات التفاعلية في الإعلان المطبوع في مصر الکثير من
العقبات والتحديات , مما ابرز مشکلة البحث في الحاجة إلى وضع رؤية لإمکانية تفعيل تطبيق التقنيات التفاعلية في
الإعلان المطبوع في مصر .
وعلى ذلک يهدف هذا البحث إلى رصد خصائص واليات إدماج التطبيقات المتعددة للتقنيات التفاعلية في الإعلان المطبوع
وإمکانية تطبيقها في مصر .
وينقسم البحث لثلاثة أجزاء رئيسية يتعلق الجزء الأول بتوضيح المفاهيم المرتبطة بالتقنيات التفاعلية والإعلان التفاعلي ,
بينما يستعرض الجزء الثاني دراسة تحليلية لبعض نماذج من إدماج التقنيات التفاعلية في الإعلان المطبوع في الدول
المتقدمة , ويقدم الجزء الثالث رؤية مقترحة لإمکانية إدماج التقنيات التفاعلية في الإعلان المطبوع في مصر .
ويخلص البحث إلى أن النماذج الغربية اعتمدت في عملية إدماج التطبيقات التفاعلية في الإعلان المطبوع على خصائص
واحتياجات الجمهور کذلک اعتمدت على تحقيق رغباته الحسية والنفسية , کما خلص البحث إلى أن هناک إمکانية لإدماج
للتقنيات التفاعلية في الإعلان المطبوع في مصر .

الموضوعات الرئيسية


مراجع البحث :
-1 السید بهنسی ابتکار الأفکار الإعلانیة عالم - -
الکتب القاهرة - - 2007 .
-2 خالد محمد فرجون الوسائط المتعددة بین -
التنظیر والتطبیق مکتبة الفلاح الکویت - - -
الإمارات العربیة المتحدة 2004
شریف درویش اللبان الصحافة الإلکترونیة - -
دراسات فی التفاعلیة وتصمیم المواقع الدار -
المصریة اللبنانیة - 2005 .
-4 محمد مختار متولى ساطور الإعلان التفاعلی -
فى عصر الوسائط الرقمیة مجلة علوم وفنون - -
المجلد 23 العدد - 2 ، 2011 .
-5 مصطفى محمود السید : استراتیجیة متقدمة
لتحقیق التکامل التفاعلی فی تصمیم المواقع على شبکة
الإنترنت رسالة دکتوراه غیر منشورة قسم - -
الإعلان کلیة الفنون التطبیقیة جامعة حلوان - - -
2009 .
-6 نبیل علی الثقافة العربیة وعصر المعلومات - -
عالم المعرفة )العدد 265 ( الکویت - - 2001 .

-7 Antti Pirhonen, , Pertti Saariluoma "Future Interaction Design “ Department of Computer Science , University of Jyva ¨skyla¨Finland 2005.
-8 Matthew Lombard and Jennifer Snyder-Duch" Interactive Advertising And Presence: AFramework" - Journal of Interactive Advertising-VOL 1 NO 2- Spring 2001- pp56-65.
-9 Sally J. Macmillan, Jang-Sun Hwang, Measure of perceived interactivity: An exploration of the role of direction of communication, user control, and timing in shaping perceptions of interactivity, Journal of advertising,vol1,no3,2002 .
-10 Wendy Macias - " A preliminary Structural Model of comprehension of Interactive Advertising Brand Web Sites" - Journal of Interactive Advertising - Vol 3 No 2-Spring 2003- - pp. 36‐48. - Available at : jiad.org/vol3/no2/macias/2003