معايير البعد التشکيلي لتصميم الشخصية في الإعلان

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

مصمم حر

المستخلص

تستخدم الشخصية فل العديد من مجالات التصميم کالقصص المصورة والألعاب التعليمية والترفيهية وأفلام الرسوم
المتحرکة وإعلانات التلفزيون والإعلانات المطبوعة لما لها من خواص تشکيلية تؤهلها للإقناع بصريا، نجد أيضا تصميم
الشخصية فل الشعار وتطبيقات الهوية المؤسسية المتحرکة والتفاعلية. يتم توظيف کل مفردات الشخصية التشکيلية
المستخدمة فل تصميمها کالخطوط والحجم والملمس- المفردات الحرکية کتعبيرات الوجه ولغة الجسد؛ من اجل تحقيق
الاتصال البصري الموجه إلل المتلقل.
مشکلة البحث هنا فل استخدام مفردات البعد التشکيلل للشخصية الإعلانية کدلالة بصرية لتحقيق رسالة الإعلان، ويتناول
البحث هنا متغيرين وهما: تصميم بنية الشخصية للاتصال البصري، أما الثانية هل الرسالة الإعلانية والتل تقوم بدورها
فل تحريک العملية الإبداعية لتصميم الشخصية فل الإعلان.
يفترض البحث وجود دلالات فل بنية تصميم الشخصية الإعلانية؛ هذه الدلالات ذات أبعاد حرکية وتشکيلية لتصميم
الشخصية وتمکن المصمم من استخدامها لحمل رسالة الإعلان وتحقيق الهدف منه بصريا. الهدف من البحث تحليل وتطوير
أبعاد تصميم الشخصية التشکيلية والحرکية للوصول لعدد من المفردات التل يجب مراعاتها أثناء تصميم الشخصية الإعلانية
بناء على رسالة الإعلان. للبحث أهمية فل وضع معايير لمتغيرات تشکيل الشخصية الإعلانية والتل تؤهلها لتحقيق الهدف
من الإعلان وإبراز الرسالة الإعلانية بصريا. حدود البحث هل إجراءات تصميم الشخصية للإعلان المتحرک والثابت بداية
من المفهوم البصري للشخصية بناء علل سيناريو وصولا لمرحلة التحريک. يتبع البحث المنهج الوصفل التحليلل لوصف
متطلبات تصميم شخصية إعلانية وتحليل المتغيرات وصولا لمعايير ونتائج.
محاور البحث ثلاثة للوصول للنتائج والتوصيات: الأول عن أبعاد الشخصية فل التصميم، المحور الثانل يتناول محددات
تصميم الشخصية الإعلانية، ثالثا معايير تصميم الشخصية لتحقيق البعد التشکيلل والحرکل فل الشخصية الإعلانية.

الموضوعات الرئيسية


المراجع الأجنبیة
7.Alport, Pattern and Growth in Personality, New York, Helt, 1961.
8.Chris Patmore, The complete animation course, London, Thames & hudson, 2003.
9.Daniel Chandler, Semiotics The Basics, Second Edition. Routledge Press, 2002.
10. Doug Kelly, Character Animation in Depth, Coriolis, 1998
11. Gerad J.Tellis, Effective Advertising, London, SAGE Piblications, 2004.
12. Mackey, A.The practice of advertising ,(5th Ed), Elsevier Butterworth Heinemann, Sydney: Australia, 2005.
13. Murphy, G. Personality: Biosocial Approch to origins & Structure, New york, Harper and brothers Pub-Lishers, 1947.
14. Raymond Williams , Keywords, New York, Oxford University press, 1976.
15. Rudolf Arnheim, Art and Visual Perception, University of California press, 1974.
16. Jochen Musseler – Dirk Kerzel, Visual space perception and action, , New York, Psychology Press -Tylor & Francis Group, 2005.
17. J.Scott Armstrong, Persuasive Advertising, palgrave Macmillan, London, 2010.
المواقع الإلکترونیة
18. https://www.behance.net/eslamabosh3199
19. https://www.behance.net/gallery/37676423/Clorets-Cinnamint
20. https://www.behance.net/mohamedkamel
21. https://www.behance.net/tobgt
22. https://www.behance.net/wael3azam
23. http://cosmoanimato.tumblr.com
24. http://dan-harrington.blogspot.com/2015/02/all-development-work-which-wasnt-lost.html
25. http://outfit7.com
26. http://ryanlangdraws.tumblr.com
27. www.theapricity.com/forum/showthread.php?11365-What-does-a-basic-racial-typology-describe-in-Europe
28. http://www.theconceptartblog.com/2016/11/18/concept-arts-do-filme-moana-novo-filme-da-disney/
29. https://www.youtube.com/channel/UCR0NlTNvT93OiEYsIueKHVQ