الأستجابات الجمالية لترکيبات الألوان المستخدمة في تصميم الاعلان و تفضيلاتها لدي المستهلک

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

الأکاديمية الدولية للهنددسة وعلوم الإعلام.

المستخلص

علم الألوان النفسي وقدرتها على الإقناع هو من أکثر جوانب التسويق إثارة للجدل والاهتمام، ويعود السبب إلى العلاقة
القائمة بين "الألوان والعقل"، فعالم الألوان مدهش لأنه يدخل في نفسية البشر و يحدد و يميز ما يتعاملون معه من الأشياء
حولهم و بالتالي الثأثير علي تفضيلاتهم، وعلى الرغم من أن الخصائص الجمالية للألوان المستخدمة في تصميم الأعلان قد
ارتبطت في کثير من الأحيان بالاستجابات العاطفية للمستهلکين، إلا أن النظرية والأدلة التجريبية لم تشرح بعد کيف ولماذا
تثير الخصائص الجمالية للألوان استجابة عاطفية، قد يعود هذا إلى مساهمة بعض العناصر مثل التفضيل الشخصي،
والخبرات، والتنشئة، والاختلافات الثقافية، والمحيط، و غيرها في تشويش تأثير الألوان عليه، کما ان الشخص الذي لديه
إحساس قوي بالمتعة الحساسة يستشعر المنبهات المختلفة عن الشخص "الطبيعي"، على سبيل المثال، بالنسبة للشخص
المصاب به، قد يکون للون "طعم"، وقد يکون الصوت "محسوسًا"، وقد يکون "الطعام" مسموعًا.
فلو افترضنا بعض الفرضيات تربط المبادئ الجمالية مع التقييمات الإدراکية اللاشعورية المرتبطة بالعواطف، واختبرنا
العلاقات بين المبدأ الجمالي للتناغم اللوني والتقييم الإدراکي )النشاط المنبه والسعادة( ، فان الانسجام والنمطية للون
يتفاعلان للتأثير على تقييم المتعة والنشاط المتعمد، فيميل المستهلکون إلى تفضيل التصاميم التي توازن بين مستويات
مصادر التنبية المطلوبة للأستجابة وبين السعادة في التقييم البصري للتصميم، يعمل هذا على تطوير استخدام الألوان في
تصميم الأعلانات و المنتجات من ناحية وعلم الجمال من ناحية اخري من خلال توفير فهم للآليات التي من خلالها يمکن أن
تحفز المبادئ الجمالية للاستجابات العاطفية في المستهلکين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1( امانی البرت: الأبداع فی الأعلان-عالم الکتب-
.2017
2( حمدی عبد الله ابو سنة: الذاکرة و الأبداع- نیولینک
. الدولیة للنشر و التدریب- 2016
3( جلال جمیل محمد: مفهوم الضوء و الظلام فی
العرض المسرحی- الهیئة المصریة العامة للکتاب-
.2007
4( جواد کاظم النجار: توظیف النظریة البنائیة فی
الفنون التشکیلیة )دراسة فی تنمیة المهارات التحلیلیة
. الترکیبیة(- دار الأیام للنشر و التوزیع- 2017
5( سلوی العوادلی: الأعلان و سلوک المستهلک، دار
. النهضة- 2006
6( شاکر عبد الحمید: التفضیل الجمالی- دراسة فی
. سیکولوجیة التذوق الفنی-عالم المعرفة- 2001

7) https://blog.hubspot.com/marketing/psyc
hology-of-color.
8) https://coschedule.com/blog/colorpsychology-
marketing.
9) https://forums.way2allah.com/forum.
10) www.korolevstvo-masterov.ru.
11) https://mawdoo3.com/%D8%AF%D9
%84%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%
AA_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%
84%D9%88%D8%A7%D9%86_%D9%8
1%D9%8A_%D8%B9%D9%84%D9%85
_%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%
D8%B3#cite_note-JxzroynxML-2
https://smallbiztrends.com/2014/06/psychol
ogy-of-colors.html