الخرائط الذهنية ودورها فى بناء الهوية التعريفية للمؤسسات العربية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

مدرس بالمعهد العالى للفنون التطبيقية – مدينة 6 أکتوبر

المستخلص

إن هناک ثلاثة عناصر أساسية ومهمة عند التفکير فى تعريف أنفسنا للاخرين وهى الثقافة، القيمة،
الشخصية.... والتى من خلالها يمکن لکل واحد منا ان يعرف نفسه للاخرين بسهولة.......من أکون.
هذا السؤال وإجاباته هى المدخل البسيط لفکرة بناء هوية تعريفية تمثل أى شرکة او منتج امام العالم.
تعنى مجموعة من العمليات والمهارات العقلية تتمثل فى بناء جهد إيجابى متضمنا عمليات Mind Maps والخرائط الذهنية
بناء وترکيب بهدف اکتساب المعلومات وذالک لتحقيق أقصى استفادة ممکنة من الجهود الإعلانية المنظمة للمؤسسة.
ولکى نصنع هوية تعريفية مرئية ناجحة ومؤثرة يجب علينا التأکيد على فلسفة الخرائط الذهنية لتقديم الحلول التصميمية
و تحقيق الجاذبية للمتلقى.

الموضوعات الرئيسية


المراجع:-
1 - الصادق رابح- الإعلام والتکنولوجیا الحدیثة – دار
الکتاب الجامعى – العین –الإمارات العربیة المتحدة-
2004
2 - محمد عبد الحمید – نظریات الإعلام وإتجاهات التأثیر
– عالم الکتب –القاهرة –الطبعة الثانیة - 2000.
- عبد الحلیم محمود السید – علم النفس الإجتماعى –
دار أتون للنشر – القاهرة - 2007
4 - أحمد محمد عبد الخالق )د(، عبد الفتاح محمد
دویدار)د( – علم النفس أصوله ومبادئه – دار المعرفة
الجامعیة – الأسکندریة – 1999 .
5 - جیفرى راندل- ترجمة د. عماد الحداد- کل تصنع
علامة تجاریة لمنتجاتک وترویجها- دار الفاروق للنشر
والتوزیع- 2003
6 - عاطف عدلى العبد عبید: مدخل الى الاتصال والرأى
العام – دار أتون للنشر – القاهرة - 2007 .
7- Hiel, K. And Stulic- Organization Identity –Norwegian University Norwegian University of Science and Tecnology.,2007
8- Wally Oline- corporate Identity – Harvard business School Press – USA-2006
9- Alina R. Wheeler- Designing Brand Identity: A Complete Guide to Creating building And Maintaining Story Brands-Willy-UK-2005
10- Oddrun Vatne – Organization Identity –Norwegian University Norwegian University of Science and Tecnology-2010
11- Mc wade John: Before & After (How To Design Cool Stuff) – J.M.S Publishing – U.S.A.- 2010.
12- Fishen, Kathrn: Resigning Identity, USA, Rockport publisher, 2005.