تعظيم الإستفادة من المحاکاة الإفتراضية فى تدعيم إستراتيجيات التعليم التفاعلى

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

يعد التعليم التفاعلى وسيلة من الوسائل التى تدعم العملية التعليمية و تحولها من طور التلقين إلى طور التفاعل و الابداع و
تنمية المهارات . ومن ثم تهدف استراتيجيات التعليم التفاعلى إلى مساعدة المتعلم على إدراک أشکال المعرفة والمعلومات
أو الأداءات المختلفة واکتسابها وتخزينها واستبقائها فى الذهن ، مما يعمل على تنظيم المعلومات فل الذاکرة وتکاملها . و
يتحقق ذلک من خلال توفير بيئة تفاعلية غنية يتم الإعتماد فيها على التقنيات الحديثة مثل بيئات الواقع الافتراضى و
المحاکاة و العناصر التعليمية المتطورة .... إلخ
وتعتبر المحاکاة الإفتراضية من أکثر التقنيات الحديثة تأثيراً على مجال التعليم ، لما تحققه من جذب الانتباه المتزايد وتدعيم
الحواس بالرؤية البصرية الإفتراضية ثلاثية الأبعاد وأثرها فى تحقيق الصدمة الحسية التى تعطى للمتعلم الدهشة والشغف
بالمحتوى التعليمى . وبهذا تساهم فى خلق عالم إفتراضى ثلاثى الأبعاد والذى يُمکن المتعلم من التعايش الکامل مع المادة
العلمية .
وتظهر أهمية البحث من خلال الإستفادة بالمحاکاة الإفتراضية فى تدعيم إستراتيجيات التعليم التفاعلى ، وذلک من خلال
مشارکة المتعلم وتفاعله مع المادة العلمية بشکل نشط يمکنه من اتخاذ القررات بنفسه بدلا من أن يکون مجرد متلقل سلبل
للمعلومات .

الموضوعات الرئيسية


المراجع :
1 - حسن زیتون : تصمیم التدریس رؤیة منظومیة
- عالم الکتب - القاهرة - 2001 .
2 - حمدی أحمد عبدالعزیز : تصمیم بیئة تعلم
إلکترونیة قائمة على المحاکاة الحاسوبیة وأثرها فل
تنمیة بعض مهارات الأعمال المکتبیة وتحسین
مهارات عمق التعلم لدى طلاب المدارس الثانویة
التجاریة - المجلة الأردنیة فل العلوم التربویة - مجلد
9 - عدد 3 – الاردن – 2013 .
3 - رباب محمد صوفى : فاعلیة برنامج محاکاة وقائى
فى تنمیة التحصیل لدى دارسى الهندسة الوراثیة بکلیة
التربیة- رسالة ماجستیر – معهد الدراسات والبحوث
التربویة – جامعة القاهرة – مصر – 2010 .
4 - رضا إبراهیم عبد المعبود : فاعلیة برنامج محاکاة
فى تنمیة مهارات إنتاج النماذج والمجسمات التعلیمیة لدى
طلاب تکنولوجیا التعلیم – رسالة ماجستیر – کلیة التربیة
– جامعة عین شمس– 2010 .
5 - رنا فتحل محمد العالول : أثر توظیف بعض
إستراتیجیات التعلم النشط فل تنمیة مهارت حل المسألة
الریاضیة لدى طالبات الصف الرابع الاساسل – رسالة
ماجستیر – کلیة التربیة – الجامعة الإسلامیة – غزة –
2012 .
6 - سامیة عمر فارس الدیک : أثر المحاکاة بالحاسوب
على التحصیل اینل والمؤجل لطلبة الصف الحادی
عشر العلمل واتجاهاتهم نحو وحدة المیکانیکا ومعلمها –
رسالة ماجستیر – کلیة الدراسات العلیا – جامعة النجاح
الوطنیة – فلسطین – 2010 .
7 - شموع مصطفى عمر: أثر استخدام مدخل العصف
الذهنل فل تنمیة التفکیر الإبداعل والتحصیل فل مادة
الجغرافیا لدى طالبات السابع فل محافظة شمال قطاع
غزة – رسالة ماجستیر – جامعة الأزهر – فلسطین –
2012 .
8 - عبد الحمید حسن شاهین : إستراتیجیات التدریس
المتقدمة وإستراتیجیات التعلم وأنماط التعلم – کلیة التربیة
– جامعة الأسکندریة – 2011 .
9 - على الکساب : أثر استخدام استراتیجیة العصف
الذهنل فل تحصیل طلبة آلیات التربیة فل الجامعات
الأردنیة فل مساق التربیة الوطنیة واتجاهاتهم نحوها –
مجلة جامعة النجاح - المجلد 27 – الاردن – 2013 .
10 - کمال عبد الحمید زیتون : التدریس نماذجه و
مهارته - المکتب العلمل للنشر والتوزیع - الإسکندریة
- 2000 .
11 - مصون نبهان حمصى : نظام تفاعلى ذکى من أجل
التعلیم عبر الشبکة العنکبوتیة – رسالة دکتوراه – کلیة
العلوم – جامعة حلب – سوریا – 2010 .
12- Anu Maria, Introduction to modeling and simulation, University of New York, Binghamton,1997.
13- J. Peter Kincaid, Ken K. Wester Lund : Simulation in education and training, Technology Parkway University of Central Florida, 2009.
14- Jim Eison, Using Active Learning Instructional Strategies to Create Excitement and Enhance Learning, University of South Florida, March 2010.
15- Laura Milkins, Christopher Moore : Simulation based education, the Health Education Training Institute (HETI), 2014.
16- www.studiofuerte.com
17- www.youtube.com
18- www.pinterest.com