استخدام الخيوط المضيئة کأحد الخامات المستحدثة في إثراء الشکل الجمالي في تصميم مکملات الملابس باستخدام تقنيات التطريز الآلي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

بکلية التصاميم، جامعة أم القرى

المستخلص

يعتبر تصميم مکملات الملابس من الفنون التي احتلت مرکزاً هاماً في ميدان التصميم، لما لها من أثر في إظهار جمال
الملبس وأناقته. وهي اللمسة الأخيرة التي بدونها لا يکتمل المظهر الخارجي للمرأة، ونظراً لارتباطها الوثيق بالملابس
فهي تتبع الموضة لتتناسب مع تصميم وخامة الزي، وتتنوع الخامات المستخدمة في صناعة هذه المکملات سواء
باستخدام المعادن أو من خلال الخيوط والأقمشة، ومن هذا المنطلق جاء الاهتمام بموضوع البحث بدراسة أنواع جديدة
من الخيوط المستخدمة في صناعة المکملات بتقنيات التطريز الآلي لعمل أنواع مستحدثة من الحلي کاتجاه جديد في
مجال مکملات الملابس تحت عنوان : )استخدام الخيوط المضيئة کأحد الخامات المستحدثة في إثراء الشکل الجمالي في
تصميم مکملات الملابس باستخدام تقنيات التطريز الآلي(.
يهدف البحث إلى إثراء الملابس بنوع مستحدث من الخيوط المضيئة ودمجها بالخيوط الحريرية بتصميمات زخرفية
باستخدام أسلوب التطريز الآلي. ويهتم البحث بدراسة الألياف المضيئة وتقويم فاعليتها في عمليات التطريز بالکمبيوتر
بغرز مختلفة لإثراء الشکل الجمالي من خلال تصميمات معاصرة، وقامت الباحثتان بتصميم ) 17 نوع من الحلي( بدمج
الخيوط المضيئة مع الخيوط الحريرية وتوظيفها بتقنية التطريز الآلي وتصنيعها على هيئة إکسسوارات.
وتوصلت الباحثتان إلى نجاح استخدام الخيوط بجودة عالية على ماکينة التطريز الآلي بدمجها بالخيوط الحريرية لعمل
الوحدات الزخرفية واستخدامها في الاکسسوارات بشکل يتوافق مع اتجاهات الموضة الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة :
1( إسراء محمود محمد الإتربی – " تطویع الوحدات
الزخرفیة الهندیة لإثراء صناعة المکملات الملبسیة " –
رسالة ماجستیر غیر منشورة – کلیة التربیة النوعیة –
جامعة بورسعید – 2016 م.
2( ایمان محمد حنفى محمد -” مکملات الملابس فی
ضوء تکنولوجیا التطریز الآلی وأثرها فی عروض
الأزیاء " -رسالة ماجستیر غیر منشورة – کلیة الاقتصاد
المنزلی – جامعة المنوفیة – 2008 م.
3( جیهان فؤاد اسماعیل – " تکنولوجیا قص باللیزر
ودورها فی اثراء مکملات الملابس " – رسالة ماجستیر
غیر منشورة – کلیة التربیة النوعیة – جامعة أسیوط –
2017 م.
4( رماس عبد الحمید مصطفى – " دراسة العوامل
المؤثرة فی تطریز بعض الخامات المستخدمة للملابس
ومکملاتها وأثر ذلک على مستوی جودة المنتج " -رسالة
ماجستیر غیر منشورة – کلیة التربیة النوعیة – جامعة
بنها – 2014 م.
5( سعاد محمد محمد عبد القادر-” استخدام فن الباتش
لإثراء مکملات ملابس السهرة " )Patch work( وورک
-رسالة ماجستیر غیر منشورة – کلیة التربیة النوعیة -
جامعة المنصورة - 2017 م.
6( الشیماء فتحی عبد الفتاح الشیشینی – " إمکانیة
الاستفادة من زخارف الفن الهندی فی تصمیم وتنفیذ
مکملات ملابس للنساء " -رسالة ماجستیر غیر منشورة
– کلیة الاقتصاد المنزلی – جامعة المنوفیة – 2016 م.
7( شیماء محمد کمال أبو الفتح – " إعداد برنامج تعلیمی
تطبیقی لعمل مکملات فساتین الزفاف والاستفادة منه فی
تنمیة المشروعات الصغیرة " – رسالة ماجستیر غیر
منشورة – کلیة الاقتصاد المنزلی – جامعة المنوفیة –
2017 م.
8( عبیر إبراهیم عبد الحمید – " مکملات الملابس فی
ضوء تکنولوجیا ماکینات التطریز الآلی وأثرها فی
عروض الأزیاء" -المجلد ( 22 ) العدد الثانی – مجلة
علوم وفنون – جامعة حلوان – إبریل 2010 م.
9( غادة ممدوح سعد الدین سیف – "برنامج تعلیمی
لابتکار قطع ومکملات ملبسیة جدیدة باستغلال مکملات
الملابس القدیمة" -رسالة ماجستیر غیر منشورة – کلیة
الاقتصاد المنزلی – جامعة المنوفیة – 2015 م.
10 ( غادة شاکر عبد الفتاح – " توظیف فن الخداع
البصری فی تصمیم مکملات الملابس لإخفاء بعض
عیوب الجسم " – بحث منشور -مجلة الفنون والعلوم
2014 م. – التطبیقیة -جامعة دمیاط – مجلد 1عدد 1
11 ( هالة محمد محمود حسین – " توظیف الفن
الیابانی فی ابتکار تصمیمات مستحدثة فى المکملات
الملبسیة والمفروشات " – رسالة دکتوراه غیر منشورة -
کلیة الاقتصاد المنزلی – جامعة المنوفیة – 2017 م.
لمراجع الأجنبیة:
12) ChristophMonfeld - "Smart Textiles
: Textiles with enhanced functionality" –
RWTHAACHEN University -
www.smarttextiles.de
13) MaksimSkorobogatiy, Kathy
Schicker, Joanna Berzowska –
"PHOTONIC TEXTILES: OVERVIEW
OF THE TECHNOLOGY,
APPLICATIONS AND
COMMERCIALISATION
OPPORTUNITIES"- ÉcolePolytechnique
de Montréal, University of Montreal –
Canada - www.photonics.phys.polymtl.ca
– 2009.
14) Rsch. Assist. Kami Emirhan –
"FIBER OPTICS IN TEXTILE" – 3rd
International Symposium of interactive
media design - Yeditepe University,
Faculty of Fine Arts , Department of
Fashion and Textile Design – Turkey –
2005.