استخدام رموز "شبکة المعلومات" فى توصيل الرسائل الإعلانية المطبوعة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

کلية الإعلام جامعة مصر الدولية

المستخلص

يتميز الإعلان بقدرتة العالية على مواکبة التطورات التکنولوجية، والتغيرات التى تطرأ علل المتلقى من تغيرات فى قدراتة
الاستيعابية وتغيرات فى احتياجاتة. وحيث أن المتلقى يرتبط بشدة "بشبکة المعلومات" لأنها تعمل على تلبية احتياجاته ومنها
على سبيل المثال احتياجات معلوماتية، وتسويقية، وشرائية، واحتياجات التواصل الاجتماعى. يتناول هذا البحث الإعلانات
المطبوعة التى استخدمت الرموز الخاصة "بشبکة المعلومات" للإعلان عن منتجات أو خدمات أو أفکار ليس لها علاقة
"بشبکة المعلومات" بل تستعين بهذه الرموز للتعبير عن معانى تساعد فى توصيل رسائل إعلانية مختلفة، فى محاولة لتلبية
احتياجات المتلقى واشباع رغباته فى استخدام "شبکة المعلومات".
ويحتوى الإطار النظرى لهذا البحث على محورين أساسيين، المحور الأول يتناول نظرية الاستخدامات والاشباعات،
التى تسعى لتحديد احتياجات المتلقى ومن ثم تلبية وإشباع هذه الإحتياجات. أما المحور الثانى فيهتم بتوضيح نظرية
السيمويطيقا التى تعمل على تفسير وتوضيح أنواع العلامات والرموز التى يمکن الاستفادة منها فل تفسير وتوضيح معانى
رموز "شبکة المعلومات". وبهذا يهدف البحث إلى تفسير ظاهرة استخدام رموز "شبکة المعلومات" لتوصيل الرسائل
الإعلانية فى الإعلان المطبوع.
ويعتمد البحث على المنهج الوصفى التحليلى لوصف وتحليل نماذج مختارة من الإعلانات المطبوعة التى استخدمت
رموز "شبکة المعلومات" فى تصميم الإعلان من خلال الصور والأشکال والرسوم، للتعبير عن الرسائل الإعلانية بهدف
إشباع احتياجات المتلقين وجذب انتباههم، ومن ثم تحقيق أهداف المُعلِن.
وتوصلت نتائج البحث ونتائج النماذج التحليلية إلى تحديد بعض هذه الرموز الخاصة "بشبکة المعلومات" وتفسير معانيها،
ووضع استراتيجية للاستفادة منها من قبل مصمم الإعلان، وتحقيق اشباعات المتلقى وجذب إنتباهه، وتحقيق أهداف الإعلان
الاتصالية والمُعلِن

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1 أندرو إدجار وبیتر سیدجویک، موسوعة النظریة
الثقافیة المفاهیم والمصطلحات الأساسیة، مراجعة وتقدیم
محمد الجوهرى، المشروع القومى للترجمة الطبعة
الأولى 2009
2 عبیر حسن عبده، الوعى الإدراکى للمتلقى
وسیمیوطیقا الإعلان، علوم وفنون، المجلد السابع عشر،
العدد الثالث، 2005
3 علیاء عبد السلام عبد اللطیف طریفى، الفانتازیا فى
الإعلان إستراتیجیة جدیدة لإبتکار الأفکار الإعلانیة،
رسالة دکتوراة کلیة الفنون التطبیقیة، قسم الإعلان،
2012 ، ص 41
4 علیاء عبد السلام عبد اللطیف طریفى، تحقیق الهویة
المصریة فى مطبوعات الأنشطة الثقافیة المعاصرة
دراسة على نماذج مختارة، رسالة ماجستیر، کلیة الفنون
التطبیقیة، قسم الإعلان، 2007 ، ص 22 ، 76
5- Cobley Paul, KristianBankov, “Vistas for Organized Global Semiotics”, Semiotica, De Gruyter Mouton, 2016, 211:9-8, DOI 10.1515/sem-2016-0093
6- Jin Yiqiqng, Liqin Cao, “Rethinking Semiotics: Toward A Theory of international sign”, Semiotica, De Gruyter Mouton, DOI10.1515/sem-2016-0065
7- Li Li, Yea-Wen Chen, Masato Nakazawa, “Voices of Chinese Web-TV Audiences: A Case of Applying Uses and Gratifications Theory to Examine Popularity of Prison Break in China”, China Media Research, 9 (1), 2013, Li, et al, Popularity of Prison Break in China, PP.63-74
8- McDermott, Catherine (2007), “Design, The Key Concepts”, Routledge, London and New York
9- Nöth Winfried, Translation and semiotic mediation, Research Gate, April 2012 DOI: 10.12697/SSS.2012.3-4.02
10- Rebecca A. Hayes, Caleb T. Carr, and Donghee Yvette Wohn, “One Click, Many Meanings: InterpretingParalinguistic Digital Affordances in SocialMedia, Journal of Broad Casting & Electronic Media 60 (1), 2016, PP.171-187 ISSN:0883-8151print/1
11- S. ShyamSundar and Anthony M. Limperos, “Uses and Grats 2.0: New Gratifications for New Media”, Journal of Broad Casting & Electronic Media 57(4), 2013, PP.504-525 ISSN: 0883-8151 print/1550-6878 online.
12-Global Internet User Survey Summary Report 2012 https://www.internetsociety.org/sites/default/files/rep-GIUS2012global-201211-en.pdfRevised 26/9/2016
13https://www.google.com.eg/search?q=internet+symbols&espv=2&biw=1034&bih=875&tbm=isch&tbo=u&source=univ&sa=X&ved=0ahUKEwjy7Ji40-bPAhWLExoKHaN5CS0QsAQIGQ
14- https://willmerritt.wordpress.com/2015/01/26/developing-ideas/
15- http:// newsfeed.time.com/2013/10/18/new-ad-campaign-uses-popular-search-terms-to-show-how-the-world-really-feels-about-women/
16- http://www.adeevee.com/2016/01/play-doh-no-internet-no-loading-no-updates-no-charger-no-in-app-purchase-print/