دراسة بعض معايير عمل العلامة التجارية في تصميم ملابس الأطفال )إبتکار العلامة التجارية(

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

کلية الفون التطبيقية جامعة حلوان،جامعة دمياط

المستخلص

يواجه مجال تصميم الملابس العديد من التحديات المستقبلية وخاصة بعد أن أصبح العالم قرية صغيرة، مما يدفعنا إلى
ضرورة التفکير عن کل جديد والاستفادة منه لمواکبة متطلبات الحياة. وبحلول القرن العشرين وتطور الأساليب التسويقية
اتجه رجال التسويق إلى تقديم مارکات لعدة منتجات تلبى احتياجات شريحة کبيرة من المستهلکين تحت اسم تجارى، ويعتبر
ظهور مارکات الملابس العالمية کان نتاجا لاهتمام بعض الشرکات الأجنبية بدراسة متطلبات العملاء وتطبيق بعض
الأسس العلمية التي استطاعت من خلالها إنتاج نوع خاص من المنتجات تتميز بالکفاءة الوظيفية والجمالية ويعمل على
جذب العملاء نحوه، کما تعد المارکات العالمية من أهم عناصر رفع الاقتصاد العالمي.
يتناول هذا البحث مشکلة ندرة وجود علامات تجارية مصرية تستطيع أن تنافس المارکات العالمية مما يحقق عائد مضاعف
للاقتصاد القومي. ونهتم هنا بدراسة بعض معايير عمل العلامة التجارية في تصميم ملابس الأطفال، ونظرا لثراء هذا
الموضوع وتنوع وتعدد مراحل الدراسة فسيتم تناوله على جزئين، حيث يهتم هذا الجزء بعرض مواصفات العلامة التجارية
على أساس علمي، وابتکار علامة تجارية لملابس الأطفال وفق المعايير المقترحة في هذا الشأن، من خلال تحليل للعوامل
المتشابکة للوصول للعلامة الناجحة تجاريا. عرض وتحليل لنماذج من التصميمات التي تم تنفيذها، على أن يتم تناول آليات
وخطوات تصميم الموضة والتنفيذ والتسويق في الجزء الثاني.
وأشارت النتائج إلى عرض مواصفات العلامة التجارية وأهميتها وخصائصها في صناعة ملابس الأطفال، ابتکار وتطبيق
عمل العلامة التجارية على منتجات من ملابس الأطفال وفق المعايير المقترحة، کما أمکن تصميم وتنفيذ وتسويق مجموعة
من ملابس الأطفال بهذه العلامة التجارية. وأوصى البحث بدراسة آليات انتقاء المدخلات والعمليات القادرة على الوفاء
باحتياجات المنتج، ووضع آليات التسعير الملائمة لنوعية العميل.

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
.1 تامر عبد اللطیف، مها عبد الشافى الشربینى ) 2015 ،)
سیکولوجیة تصمیم العلامة التجاریة وأثرها على
المتلقی، المؤتمر الدولی الرابع للفنون التطبیقیة، الفنون
التطبیقیة والتوقعات المستقبلیة 4 ، دمیاط / رأس البر
18 - 20 مارس.
.2 سهی ماهر القلیمی ) – 2006 (، تصمیم بعض ملابس
المناسبات للأطفال وإمکانیة الاستفادة منها جمالیا
واقتصادیا، رسالة ماجستیر کلیة الاقتصاد المنزلی – –
جامعة حلوان
.3 عماد الحداد: کیف تضع علامة تجاریة لمنتجاتک
وتروجها : الناشر دار الفاروق للنشر والتوزیع –
الطبعة الأولى 2003.
.4 فاتن فاروق أحمد ) 2003 (، التأثیر الدرامى للعلامة
التجاریة فى الإعلان التلیفزیونى بمصر ودوره فى
تأکید الصورة الذهنیة، رسالة دکتوراة غیر منشورة،
کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان .
.5 کفایة سلیمان أحمد، سحر علی زغلول ) 2007 ،)
"أسس تصمیم الأزیاء للنساء" الطبعة الأولی، القاهرة،.
.6 ماجد فاروق حنا ) 2007 (: استخدام التقنیات الحدیثة فى
الثراء والعناصر الجرافیکیة الفعالة فى العلامة
التجاریة، رسالة ماجستیر کلیة الفنون التطبیقیة – –
جامعة حلوان.
.7 منى ابراهیم عبدالرحیم ) 2011 ( . المعالجات
الجرافیکیة للتیبوغرافیه فی صیاغة بعض شعارات
القنوات الفضائیة اللونیة، رسالة دکتوراه غیرمنشورة
،کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة .
.8 می سمیر کمال علی ) 2011 (. استراتیجیة مقترحة
لإسم تجاری لأزیاء السیدات المصریة، رسالة دکتوراة،
کلیة الفنون التطبیقیة جامعة حلوان - .
.9 نانیس محمد زکریا ) 2007 (، استراتیجیة بصریة
جدیدة لتفعیل دور الأرجونومیکس فى تصمیم العلامة
التجاریة رسالة دکتوراة کلیة الفنون التطبیقیة جامعة -
حلوان.
.10 هبة مصطفى محمد حسین ) 1993 (، الرمزیة فى فنون
المسطحات التشکیلیة فى مصر والإستفادة منها فى 
تصمیم طباعة أقمشة المفروشات، رسالة ماجستیر غیر
منشورة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان.
.11 هدى عبد العزیز ) 2003 (، فاعلیة برنامج فی تصمیم
ملابس الأطفال لتنمیة اتجاهات الطلاب ومهاراتهم
الأساسیة لدى طلاب قسم الملابس والنسیج، رسالة
ماجستیر کلیة الاقتصاد المنزلی جامعة المنوفیة. – –
12. Palgrave Macmillan (2007), Luxury Fashion Branding, Uche Okonkwo-first edition. 13. Peter Wild Widben (1979), International Trademark Design Barrie Denkins, LTD. 14. Michele Ng. (2008), Building a global aslant fashion brand, New York University. 15. www.interbrand.com 23-10-2009