الحروفية العربية ما بين الهوية والتنافسية لاستحداث تصميمات للمعلقات النسجية المطبوعة.

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

بکلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط

المستخلص

کان الحرف العربي ولا زال يعني للفنانين التشکيليين الهوية العربية الإسلامية، کما أن الحرف وما يحمله من مدلولات
جعل الحروفيين العرب يوظفونه في لوحاتهم الفنية لرشاقته وحرکته الجمالية وقيمته التعبيرية، فالخط العربي الموروث يعد
ظاهرة فريدة لم يعرف العالم أبجدية تناظره أو تنافسه أو تقترب من قيمته على الإطلاق، فکتابات کل الأمم اقتصرت حدود
وظيفتها على التواصل فقط، أما الخط العربي حينما نتحدث عنه من حيث وظيفته الجمالية والتشکيلية فله قدر عظيم.
والحروفية: إتجاه ظهر في فن التصوير المعاصر فن القرن العشرين استخدم فيه الفنضان الحضروف والکلمضات وأحيانضا الأرقضام
والعلامات کعناصر تشکيلية، وهي تتعامل مع اللغة العربية کحروف أو کنصضوص ذات قضيم فنيضة جماليضة، وهضي الرسضم الضذي
استلهم موضوعاته من الحرف العربي فلم يکن توظيف الکتابة مع التصوير مجرد دلالة على سعي الفنان بحثا لأشکال جديدة
أو حقيقة تشکيلية جديدة فحسب ولکنه اشتمل على محاولة لإيجاد مضمون ومبادئ فنية جديدة من خلال هذا التوظيضف وعليضه
يمکن القول بأن الحروفية إتجاه تجريدي في الفن الحديث کفن يعتمد أساسا علضى عنصضرين ) الشضکل واللضون ( إلا أن الحضرف
العربي کعنصر تجريدي يعتمد على أربعة دعائم ) الشکل اللون الصوت المعنى ( ) – – – 1 ص - 49 ) .
هکذا ونذکر أن الجانب التشکيلي ليس فقط هو المطلوب ولکن الجانب الفني التطبيقي الوظيفي الذي يخدم المجتمع واحتياجاته
بشکل مباشر بصورة أکبر، فيکون التطوير التشکيلي الفني المبتکر والمتجدد ليناسب العلامات العصرية للحروفية ويحقق
الهوية والتنافسية على المستوى المحلي والعالمي، وذلک من خلال تنفيذ الجانب التطبيقي للبحث باستخدام تکنولوجيا الحاسب
الآلي في استحداث مجموعة من الأفکار التصميمية للمعلقات الحروفية

الموضوعات الرئيسية


الدسوقی حسن عیسى السنهوری: الحرف العربی
بین المعاصرة والتقلید، رسالة دکتوراه غیر
منشورة، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، کلیة
الفنون الجمیلة والتطبیقیة، 2010 م.
-2 الیاس البیطار: الأبجدیة الفینیقیة والخط العربی، دار
المجد للطباعة، 1997 م.
-3 أحمد صبری زاید" أجمل التکوینات الزخرفیة فی
کتابة الخط الکوفی" ط 2 دار الطلائع لأشهر –
الخطاطین قدیماً وحدیث القاهرة – - 2008 م .
-4 أحمد فؤاد سلیم "شاهد عیان على حرکة الفن
المصری، الهیئة العامة للکتاب"، القاهرة –
2008 م.
-5 ابتسام رجب عبد الجواد: رسالة ماجستیر غیر
منشورة، بعنوان: تکوین الصورة فی الفن المعاصر،
جامعة حلوان، القاهرة 1994 م.
-6 إسماعیل شوقی "الفن والتصمیم" دار الکتب -
المصریة القاهرة، - 2001 م.
-7 روبرت جلام سکوت أسس التصمیم: الجمعیة –
المصریة للنشر والمعرفة والثقافة العالمیة، ط 2 ،
1980 م
-8 عبد الفتاح غنیمة "الخط العربی نشأته وتطوره
وقواعده" منشأة المعارف الإسکندریة – – - 1992 م.
9 عمر فحل: إیقاع الخط العربی، دار الطلائع، -
القاهرة، بدون تاریخ.
-10 فوزی سالم عفیفی "نشأة وتطویر الکتابة الخطیة
العربیة ودورها الثقافی الاجتماعی" )د.ت( – –
الکویت – 1980 م.
-11 محمد طاهر الکردی "تاریخ الخط العربی وآدابه" –
القاهرة – 1982 م.
-12 محمد عبد القادر " الخطوط العربیة الهیئة –
المصریة العامة للکتاب القاهرة، – 2006 م.
13 مصطفى سعد: المجموعة النادرة فی الخط العربی -
والزخرفة، مدرسة الخطوط العربیة، طنطا )مصر(
1989 م.
-14 مصطفی عبد الرحیم "ظاهرة التکرار فی الفنون
الإسلامیة" الهیئة العامة للکتاب القاهرة – - 1997 م
عبد الرحیم "فنانون خطاطون" دار النشر -
غیر مذکورة القاهرة – - 1999 م.
-16 یاسر محمد سهیل، آیة حسن مشهور، "تصمیم الخط
العربی الابتکار الإبداع." ط – 1 دار الکتاب -
الحدیث القاهرة – 2014 م.
-17 یاسر محمد سهیل:" التصمیم وتطبیقات الخط العربی،
دار الکتب،"، القاهرة - 2013 م.
الرسائل العلمیة: -
18 انتصار محمد کمال سرحان "الحرف العربی کلغة -
تشکیلیة فی الفن الحدیث " رسالة ماجستیر غیر منشورة -
کلیة الفنون التطبیقیة جامعة حلوان – - 2003 م.
19 شیماء عبد الرحمن محمد العراقی: المعالجات الثلاثیة -
البعد لملابس السیدات بالاستفادة من القیم التشکیلیة للخط
العربی" رسالة ماجستیر غیر منشورة کلیة الفنون – –
التطبیقیة جامعة حلوان – – 2011 م.
20 عهود یحی خلیل أحمد "الخط الکوفی کمصدر لإثراء -
مکملات الملابس، باستخدام الحاسب الآلی" رسالة –
ماجستیر غیر منشورة کلیة الاقتصاد المنزلی جامعة – –
حلوان- 1992 م.
21 مصلح بن مقبل عبید السرانی "التوظیفات الجمالیة – -
للحروفیة العربیة فی الفن التشکیلی السعودی والإفادة منها
فی مجال تدریس التربیة الفنیة فی التعلیم العام" رسالة –
ماجستیر غیر منشورة کلیة التربیة جامعة أم القرى – –
المملکة العربیة السعودیة- 1438 ه - 2007 م.
المقالات: -
22 إیاد عبد المجید: الخط العربی بین العالمیة والمعاصرة- -
مجلة حروف عربیة العدد الواحد والثلاثون رجب - - 1434 ه-
مایو 2013 م .
23 حسن المسعود: المعاصرة فی الخط العربی مجلة - -
حروف عربیة العدد الثلاثون رمضان - - 1433 ه-
اغسطس 2012 م .
24 عبد الرضا بهیه: البعد التعبیری فی الخط العربی مجلة - -
حروف عربیة العدد الثالث والعشرون )مکة المکرمة( - -
رمضان 1428 ه - 5 اکتوبر 2007 م .
25 زیاد بقوری: المدرسة الحروفیة تعبیر عن هویة فنیة -
عربیة أصیلة مجلة القدس العدد) - - 6803 - ) 23 جمادى الأول
1432 م- 27 ابریل 2011 م.
26 مجلة البیان: مقال بعنوان )جماعة البعد الواحد أول -
مدرسة عراقیة أدخلت الحرف إلى التشکیل( لمحمود
شاهین، الامارات، أکتوبر 2006 م
27 مجلة فکر وفن: مقال لصبحی الشارونی بعنوان – -
الحرف العربی فی فن التصویر وأصوله فی التراث،
ص 48 ، العدد 30 – 1980 م
28 محمد بغدادی: جمالیات الخط العربی بین الواقع -
والطموح مجلة حروف عربیة العدد الثامن عشر السنة - - -
السادسة 5 یولیو 2007 م .
29 مروة کریدیه: الصحافة الالکترونیة – - أول مجلة یومیة
الکترونیة العدد) – 4533 - ) 19 اکتوبر 2013 م .
30 محمد عبد الله الصائغ الفارسی: صحیفة الرابطة- -
العدد) 34 - ) 17 سبتمبر 2013 م
31 محمود شاهین: مجلة الکویت الحروفیة والحرفیون - -
بین القدیم والحدیث العدد) - 372 - ) 23 اکتوبر 2014 م 0
الموسوعات: -
32 موسوعة الفن التشکیلی العراقی منزلة الحرف فی - -
الفکر الإسلامی نقلا عن موقع بحوث ودراسات فی الفنانین -
العراقیین.
33 موسوعة الخط العربی للمؤلف خلیل صبره بدون -
تاریخ.

المراجع الأجنبیة: -
34- Chair el Barite; "The Beauty of the Arabic Callig." – Barite – Graphic Art exclusively for Mobinil Egypt – 2011.
35- Ralph, C:"Complete Guide to Calligraphy", Firefly Book ltd, Canada, 2006.
36- Wilson, E" Islamic Design, Fourth Impression, British Museum publication, London. - 1992.
مواقع الانترنت: -
37-http.www.alyaum7.com
38-Http.www.alqudiuk/inde.asp.
39http.www.fineart.gov.eg/arab/cv/works.asp?IDS=414
40-http.www.hibastudio.com/achoorofiya
41-Http.www.islamic-art.org
42-www.thawra.alwehda.gov.sy/-print-
view.asp