صياغة معاصرة للرموز الشعبية العربية في مجال الرسم الالکتروني

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

المعهد العالي للفنون التطبيقية 6 اکتوبر -

المستخلص

إن الثقافة الشعبية بفطريتها وأصالتها تعد مصدر إبداعي في مجالات الفنون التشکيلية المختلفة بالدول العربية لاعتبارها
رمز من رموز الثقافة المحلية التي يلجأ إليها الفنان التشکيلي للتعبير عن ثقافته العربية من خلال بعض الرموز المتنوعة
التي يتناولها الفنان الشعبي في تعبيراته، لتصبح من أهم سبل التواصل بين أبناء المجتمع لتحديد المستوى الثقافي العام الذي
يمنح في المستقبل رؤى تشکيلية جديدة، تطرح لغة معاصرة ومتميزة تمتلک الفکر العميق الذي يمثل الوعاء القادر على
احتضان هذه الرموز من خلال استخدام بعض الأدوات التکنولوجيا الحديثة حتى تساير عصر الثورة المعلوماتية لتصل إلى
المتلقي بسرعة دون تشتت تشمل کافة الجوانب الإبداعية، حيث تکمن مشکلة البحث في التساؤل الاتى: کيف يمکننا الحفاظ
على أصالة الرموز الشعبية العربية بصياغة تشکيلية معاصرة في مجال الرسم الالکتروني ؟ ويفترض البحث إن مجال
الرسم الالکتروني من المجالات الهامة التي تحافظ على أصالة الرموز الشعبية العربية في الصياغات التشکيلية المعاصرة،
ويهدف البحث إلى الکشف عن کيفية استثمار الرموز الشعبية في صياغات معاصرة، مع تفعيل دور الثقافة الشعبية
للتواصل بين الماضي والحاضر، وتؤکد أهمية البحث على إعادة صياغة الرموز الشعبية العربية في تشکيلات فنية
معاصرة عن طريق مجال الرسم الالکتروني وتقوم منهجية البحث على المنهج الوصفي التحليلي من خلال طرح رؤية
مقترحة لتوظيف الرموز الشعبية العربية المختلفة في صياغات معاصرة في مجال الرسم الالکتروني تواکب العصر الحالي
مع الحفاظ على أصالتها .

الموضوعات الرئيسية


المراجع
1.Orwing, G. Multimedia Technologies for Training, lifraries unlimited Inc, Colorado, U.s.A. (1995) ،p132.
2.أکرم قانصو: التصویر الشعبی العربی، سلسة عالم
المعرفة، الکویت، 199 ص 100
3. حسن سلیمان: کتابات فی الفن الشعبی، الهیئة المصریة
العامة للکتاب 1976 ، ص 132
4. مصطفی الرزاز: اسس تصمیم رسوم الفارس والفرس
فی الفن الشعبی واصولها فی التراث الاسلامی، مجلة
الفنون الشعبیة، العدد 19 ، ابریل مایو یونیة، - - 1987 ،
ص 60
5. حسن الباش: المعتقدات الشعبیة فی التراث العربی، دار
الجلیل، ص 335 .
6. عبد الحمید یونس: التراث الشعبی، دار المعارف، سلسة
کتابک، 1979 ،ص 3 .
7. صلاح الراوی: فلسفة الوعی الشعبی دراسات فی الثقافة
الشعبیة، الفکر الحدیث، 2001 ، ص 14 .
8. حنان سمیر عبد العظیم: توظیف السرد الشعبی فی افلام
الرسوم المتحرکة، رسالة
ماجستیر،أکادیمیة الفنون ، المعهد العالی للسینما،
2002 ،ص 77
9 . سلمی عبد العزیز: تنویعات فولکلوریة علی اوتار الزمان
والمکان بصور تشکیلیة،مجلة الفنون الشعبیة، العدد 48 ،
یولیو سبتمبر - 1995 ،ص 116
صفوت کمال: مناهج بحث الفولکلور العربی بین
الاصالة والمعاصرة،مجلة عالم الفکر، المجلد
السادس،العدد 4 ،وزارة الاعلام الکویت، 1976 ،ص 186