المرآة و الرؤية الفلسفية للواقع _تجربة الفن المعاصر

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

کلية الفنون الجميلة جامعة اليرموک_الأردن

المستخلص

انطلاقا من أهمية الخامات المختلفة في بناء العمل الفنيّ، ونتيجةً لتوظيفها في رموز ودلالاتِ العملِ الفنيّ، سواء
موضوعات أو خامات؛ فقد حرصَ الباحث على تناول المرآة کرمز هام في تاريخ الفن؛ إذْ تناول البحث توظيف المرآة في
الفن المعاصر، متضمّنًا أولا الاطار المنهجي للبحث، والتعريف بالمرآة اصطلاحيا وإجرائيا، ثانيا ناقش البحث استخدامات
المرآة والفکر المرآوي في حقب تاريخية مختلفة، )الفن الإغريقي، والفن الإسلامي، والفن المعاصر(. يعرف الباحث الفکر
المرآوي بأنه مرکب معرفي إستخدمه الانسان لتفسير وتحليل عالم الموجودات، حيث جمع هذا النتاج بين قدرات العقل
البشري وإمکانيات المرآة الفيزيائية والسيکلوجية وقد ظهر ذلک منذ العصر الاغريقي، حيث ان موجودات الواقع هي صور
لانعکاسات عالم المثل بحسب نظرية المثل عند افلاطون، تجدر الإشارة أن إستخدام المرأة في تفسير الموجودات قد جاء
لما تتمتع به من قدرة في الاستحواذ على فکر مشاهدها ودقتها العالية في عکس صور مطابقة لما تعکس.
کما أشار البحث إلى اهتمامات الفلاسفة والمفکرين المعاصرين في تناول موضوع المرآة وتناولهم لها في دراسة
سيکولوجيا الوعي، وفي إشاراتٍ فلسفية إلى العالم وتحولاته. أما ثالثا فقد تضمن البحث العينات البحثية ومناقشتها وهي
أعمال تشکيلية معاصرة في ضوء الأهداف المقررة.
وتأتي هذه الدراسة في ضوء الأهمية الکبيرة للمرآة في فلسفة الفن؛ لما کان لها من حضورٍ فلسفيّ وتربويّ وتأملي، في
الفکر الإنسانيّ وتجلياتِ التعبير الفنيّ.

الموضوعات الرئيسية


1 الصایغ، سمیر، الفن الإسلامی، قراءة تأملیة فی فلسفته
وخصائصه الجمالیة، ط 1 ، دار المغرب، بیروت 1988.
2 وولف، کریستوف، الانسنة )التاریخ_ الثقافة والفلسفة(،
دبی، 2009 .
3 _مدکور، ابراهیم ، المعجم الوسیط، مجمع اللغة العربیة،
مکتبة الشروق الدولیة، القاهرة، 2004
4 محمد عبد العزیز مرزوق، الفنون الزخرفیة الإسلامیة فی
المغرب والأندلس، دار الثقافة، بیروت، 1970
موری، بیتر ولیندا، فن عصر النهضة، ترجمة : فخری
خلیل، طبعة 1 ، المؤسسة العربیة للدراسات والنشر : عمان،
2003
6 مکداشی، غازی، وحدة الفنون الإسلامیة، شرکة
المطبوعات للتوزیع والنشر، بیروت، 1995
7 مصطفى نظیف، الحسن بن الهیثم، بحوثة وکشوفة
البصریة. القاهرة. ج 1 . 1942 .
8 سمیث، إدوارد لوسی، مابعد الحداثة، الحرکات الفنیة منذ
عام 1945 ، ترجمة فخری خلیل، مراجعة جبرا ابراهیم
جبرا، المؤسسة العربیة للدراسات والنشر ، بیروت 1995.
9 عبد الحمید، شاکر، عصر الصورة، المجلس الوطنی
للثقافة والفنون والآداب، الکویت، 2005.
10 _عکاشة، ثروت، فنون عصر النهضة )تاریخ الفن من
سلسلة العین تسمع والاذن ترى(، الهیئة المصریة العامة
للکتاب، القاهرة 1987.
11 _عمر، أحمد مختار، معجم اللغة العربیة المعاصرة،
المجلد الاول، الطبعة 1 ، عالم الکتب، القاهرة، 2008
12 _راویة عبد المنعم عباس، الحس الجمالی وتاریخ الفن،
دار النهضة العربیة للطباعة والنشر، ط 1 ، 1998
13 _رجب، محمود، فلسفة المرآة، دار المعارف، الطبعة
الأولى، القاهرة، 1994