تصميم نحت لعب الأطفال تاريخياً وعلاقته بطفل الروضة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

يتحدث البحث عن رياض الأطفال والألعاب داخل الروضة ودور المصمم النحات فى هذه المنظومة, وترجع تسمية
رياض الأطفال إلى العالم )فريدريک فروبل( أي بستاناً للأطفال أو من الأطفال, فدعا "فروبل" إلى الاهتمام بجعل الطفل
ينمو کالنبات بحرية دون تدخل قد يتلف هذا النمو السليم وهذه المرحلة تتضمن سن ما بين الثالثة والرابعة إلى السادسة
والسابعة من العمر, وبعد ذلک طورت العالمة )ماريا مانتسوري( أفکار جديدة داخل الروضة فاعتمدت هذه الأفکار على
تربية الحواس والإدراک الحسي للطفل من خلال اللعب.
مرحلة الروضة تعتبر من أهم المراحل الفارقة في حياة الإنسان فهي ما تشکله نفسياً واجتماعياً ووجدانياً وجسدي اً
ومهاري اً, فتبدأ نمو العضلات الکبيرة أولاً من خلال اللعب ثم العضلات الصغيرة, فعلى المصمم النحات تنفيذ فکرته
بطريقه تساعد الطفل على النمو السليم, وفي مجال تصميم أعمال خاصة بالطفل فإن علي المصمم مراعاة أن تکون
الخامة مناسبة لذلک وغير ضارة, وهناک طرق مختلفة لتصنيع کل نوع من أنواع الخامات المستخدمة في الصناعة, وفي
النهاية فإن الوظيفة الأساسية للمصمم أن يراعى الفئة العمرية التي يصمم لها ويدرس کافة الجوانب الخاصة بها وفى
مجال تصميمات الأطفال يجب أن يتم الاهتمام بکافة الجوانب السيکولوجية والقياسات الخاصة بالطفل.

الموضوعات الرئيسية


http://www.a4k.de/ar/themen/archiv/na-zspiel-12/das-monaten/2012/april-chgrundlag-als. / ,بقلم د. آرمین کرنتس ,تم
التصفح بتاریخ 17 - 5 - 2015 .
-2 رناد یوسف، ریاض الأطفال واقع ومناهج، دار
الحنان ،عمان الأردن، 1987 م.
-3 سهام محمد بدر, "مدخل إلی ریاض الأطفال", دار
المسیرة, عمان, 2009 م.
-4 علی عبد الواحد الوافی، "عوامل التربیة"، مکتبة
الانجلو المصریة، القاهرة، 1958 .
-5 عادل عز الدین الأشول,"علم نفس النمو من الجنین
إلى الشیخوخة",مکتبة الأنجلو المصریة , , 1998 م .
-6 روزالیند & جاک یانسن, ت: أحمد زهیر أمین, "
الطفل المصری القدیم", الهیئة المصریة العامة
للکتاب, 1997 م,
-7 لمیاء کرم شلبی, " القیم التشکیلیة فی التراث
المصری والاستفادة منها فی إبداع مجسم للطفل",
ماجستیر, کلیة التربیة النوعیة, جامعة طنطا,
2005 م.
-8 أیات عصمت عبد الله, "برنامج لتنمیة بعض
الجوانب المعرفیة والمهاریة للأطفال قابلی التعلم من
خلال تشکیل عرائس مستوحاة من أوبرت اللیلة
الکبیرة", ماجستیر, جامعة عین شمس, کلیة التربیة
النوعیة, 2007 م.
أبو صالح الألفی, " الفن الإسلامی", دار المعارف,
لبنان, الطبعة الثانیة, 1967 .
-10 هدى محمد قناوى , " الطفل وألعاب الروضة "
مکتبة الأنجلو المصریة , 1995 م.
-11 اللیثى احمد مکاوى," تصمیم وحدات متنوعة لألعاب
الأطفال لتنمیة القدرات البدنیة والذهنیة", رسالة
ماجستیر, کلیة الفنون التطبیقیة, جامعة حلوان, 1979 م.
-12 Kristina Žardeckaitė–Matulaitienė, Aistė Pranckevičienė," color recognition, color preferences and color choices for completing emotionally characterized drawings in childhood", Vytautas Magnus University, Department of General Psychology,2007
مراجع الأشکال :
الشکل رقم ) 1 ( : المتحف المصری
الشکل رقم ) 2 : )
http://www.froebelgifts.com/history.htm تم
التصفح بتاریخ 2 - 3 - 2016
الشکل رقم ) 3 (: بالمتحف المصری .
الشکل رقم ) 4 (: بالمتحف البریطانى .
الشکل رقم ) 5 ( : بالمتحف المصری .
الشکل رقم ) 6 (: بالمتحف المصری.
الشکل رقم ) 7 ( : بالمتحف المصری.
الشکل رقم ) 8 ( : بالمتحف المصری.
الشکل رقم ) 9 ( : بالمتحف المصری.
الشکل رقم ) 10 (: بالمتحف المصری.
الشکل رقم ) 11 ( : بالمتحف المصری.
الشکل رقم ) 12 (: بمتحف مکتبة الأسکندریة.
رقم ) 13 (: بالمتحف البریطانی.
الشکل رقم ) 14 ( :بالمتحف البریطانی.
الشکل رقم ) 15 (: بالمتحف القبطی.
الشکل رقم ) 16 (: بالمتحف القبطی.
الشکل رقم ) 17 ( : مجلة الفنون الشعبیة, البیئة العامة
للکتاب, العدد 70 , یونیه 2006 , ص 168 .
الشکل رقم ) 18 (: بمتحف الفن الإسلامی.
الشکل رقم ) 19 ( : بمتحف الإثنوغرافیا
الشکل رقم ) 20 :) http://www.cnet.com تم التصفح
بتاریخ 4 - 2 - 2016
الشکل رقم ) 21 : )
www.davidwilliamsassociates.com تم
التصفح بتاریخ 2 - 2 - 2016
الشکل رقم ) 22 ) michelle galindo," kids' design" ,braun, schweiz ,2014.p.178.
الشکل رقم ) 23 : ) Phyllis Richardson, designed for kids , thames&Hudson, 2008.p.131
michelle galindo," kids' design" ,braun, schweiz ,2014.p.143 الشکل رقم ) 24 : )
michelle galindo," kids' design" ,braun, schweiz ,2014.p.175 الشکل رقم ) 25 : )
الشکل رقم ) 26 ( : اللیثى احمد مکاوى," تصمیم وحدات
متنوعة لألعاب الأطفال لتنمیة القدرات البدنیة والذهنیة",
رسالة ماجستیر, کلیة الفنون التطبیقیة, جامعة حلوان,