دور الإعلان فى تحسين الصورة الذهنية للشرکات التجارية من خلال تبنى مفهوم المسئولية الإجتماعية فى مصر

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط -

المستخلص

أدى ظهور مفهوم المسئولية الاجتماعية فى الآونة الأخيرة إلى محاولة العديد من الشرکات التجارية إلى تحسين صورتها
من خلال تبنى مفهوم المسئولية الاجتماعية تجاة المجتمع إلى جانب أنشطتها التجارية خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية
والاجتماعية المتردية ،وحاجة المجتمع إلى کل أفراده فى المشارکة فى التنمية ومحاولة إعادة بناء المجتمع.
حيث نجد أن الشرکات التجارية لاتستطيع العمل في مناخ جيد يمکنها من تحقيق مصالحها وأداء دورها في تنمية المجتمع
إلا إذا کانت صورتها الذهنية لدي الجماهير إيجابية , حيث تتفهم الجماهير دور الشرکة في خدمة المجتمع ، وتقبل علي
التعاون معها أى أن هذه الشرکات تعمل في إطار الصورة الذهنية المنطبعة عنها في أذهان الجماهير التي تتعامل معها
لذلک يعتبر الإعلان هو حلقة الوصل بين الشرکات التجارية و الجماهير للتعريف بالأنشطة الاجتماعية لتک الشرکات
ومحاولة تحسين صورتها الذهنية ، وتکمن مشکلة البحث فى قلة تطبيق مفهوم المسئولية الاجتماعية لدى معظم الشرکات
فى مصر،بالرغم من انتشار مفهوم المسئولية الاجتماعية فى الخارج ،ومدى امکانية أن يقوم الإعلان بتحسين الصورة
الذهنية للشرکات التجارية من خلال الإعلانات التي تقوم على أساس المسئولية الاجتماعية تجاه المجتمع ، کمايهدف البحث
إلى التأکيد على أهمية المسئولية الاجتماعية للشرکات التجارية في المساهمة في تنمية المجتمع وتحسين الصورة الذهنية
لتلک الشرکات.

الموضوعات الرئيسية


أولاً المراجع العربیة :
-1 سلوی العوادلى : التسویق الاجتماعى دار –
النهضة العربیة مصر – - 2٠1٠ م.
-2 عبیر فیصل : علم الإجتماع وتنمیة الوعى
الإجتماعى بالمتغیرات المحلیة والعالمیة المرکز –
القومى للبحوث التربویة والتنمیة مصر – - 2٠٠9
م .
-3 علی عجوة : الاعلام وقضایا التنمیة عالم الکتب –
مصر – - 2٠٠8 م.
-4 محمد محمود مصطفى : الإعلان الفعال مکتبة -
الشروق مصر – - 2٠٠4 م .
-5 محمود یوسف : العلاقات العامة فی الشرکات
المحولة إلی نظام الخصخصة مکتب فیروز –
المعادی مصر – - 2٠٠2 م.

ثانیاً: المراجع الأجنیة :
6-Herbert Schantz :Communicating Corporate Social Responsibility-Electronic Journal of Business Ethics and Organization Studies-Vol.12-No.2-2008.
7-Philip Kotler :Social marketing influencing behaviors for good – 3 rd ed –sage publications-2008.
8-Rrenata kucerova: Knowledge and Application of Concept of the Corporate Social Responsibility in the Czech Republic- Enterprise and the Competitive Environment 2014 conference, ECE, 6–7 March 2014.
ثالثاً:مواقع الانترنت:
9- http://www.mcdonaldsegypt.com
https://www.youtube.com