أثر الحرکة الدادئية على فن الإعلان التليفزيونى التجارى فى مصر

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية / جامعة ٦ اکتوبر

المستخلص

في کل عصر يشهد الفلاسفة والمبدعون في حقول الأدب والفن على توفير تعريفات واضحة المعالم للجمال، ولقد کان
مفهوم القبح في أغلب العصور يعَّرف على أنه نقيض لمفهوم الجمال، ففى أوائل القرن الماضى ولدت حرکة فنية تعتنق
وتتماشى مع مفهوم القبح أطلق عليها أسم الدادائية "Dadaism" ، وبوضوح أکثر فکلمة القُبْحُ تأتى مضادة للحسن والجمال
ويکون في القول والفعل والصورة، والقُبْحُ هو ما ينفَّرَ الذَّوْقَ السويَّ.
فالدادئية جاءت کرد فعل أعمى لما فعلته الحرب العالمية الأولى من دمار، تدک کل ما هو سامي ومشيد من صروح
شامخة، فکان رد فعل مجموعة من الفنانين بأن يعمدوا إلى تشييد وخلق ما يسمى بالفن الذى يعارض الفن ذاته ليکون
متناظر مع تلک الحرب والدمار، فهى حرکة تشويه وتدمير - سواء على صعيد الفن والأدب أو على المستوى الاجتماعي
والأخلاقي ولذلک تنکرت - الدادئية من کل القيم والعادات المميزة للمجتمع آنذاک والتي کانت مقدسة في ذلک الوقت.
ومن المعروف بأن فن الإعلان التليفزيونى التجارى يعتبر الجمال من أهم العناصر البارزة التى يرتکن عليه، فالجمال هو
الصفة السائدة فيه، ولکن هناک بعض الإعلانات التليفزيونية التجارية التى تبث عن طريق القنوات الفضائية تتبنى صفة
القبح، معلنة مبدأ الحرية المفرطة في نبذ عاداتنا وتقاليدنا الشرقية المتأصلة فينا، فتخاطب الغرائز والشهوات وتجتاح
المشاعر وتفجرها بکلماتها وصورها الفجة.
وإذا تناولنا بعض الإعلانات التليفزيونية التجارية الخادشة للحياء والتي تستنبط سمومها من الحرکة الدادائية بما فيها من
مناصرة مبدأ )القبح في الفن(، نجد إعلانات تليفزيونية تجارية عن الفوط الصحية الخاصة بالسيدات، والملابس الداخلية
للرجل والمرأة، والأعشاب الطبيعية والأدوية والأدوات المساعدة للزوج أو الزوجة .. وغيرها، فإن جاز لي تسمية مثل هذه
الإعلانات لا أستطيع إلا أن أطلق عليها )الإعلانات التليفزيونية الخادشة للحياء والموالية لمبدأ الحرکة الدادائية(.

الموضوعات الرئيسية


أولاً: الکتب
-1 أحمد فؤاد سلیم )الفن وأحواله( مقال بعنوان "فوضى
الشارع فى القاهرة" الهیئة العامة لقصور الثقافة -
وزارة الثقافة إصدارات خاصة طبعة أولى العدد - - -
7٠ - 2٠٠9 م
-2 حسن نیازى الصیفى )أخلاقیات الإعلان فى
الفضائیات العربیة( دار الفجر للنشر والتوزیع -
القاهرة مصر طبعة أولى - - 2٠11 م.
-3 عمر عبد الکافى "دکتور" )أمسک لسانک( شرکة
الابداع الفکرى للنشر والتوزیع الکویت طبعة أولى - -
أغسطس - 2٠1٠ م.
-4 کمال أحمد شریف "دکتور"، خالد على عویس
"دکتور" )التصویر السینمائى التعلیمى والعلمى( -
غیر منشور - 2٠٠3 م.
-5 محمد الحفناوى "دکتور" )الإعلان الصحفى( دار العلم
والإیمان للنشر والتوزیع دسوق مصر طبعة - - -
أولى - 2٠14 م.
ثانیاً: المجلات
-٦ إیناس حسنى "دکتور" )اللغة البصریة التشکیلیة
وروح الثورة( مجلة العربى العدد - ٦٦4 مارس -
2٠14 م.
ثالثاً: مواقع الإنترنت
-7 أحمد عزت وأخرون )رقباء الإبداع دراسة - فی
الرقابة على التعبیر الفنی فی مصر( مؤسسة حریة
الفکر والتعبیر القاهرة مصر صفحة - - - 2٦ - 33
t.orgwww.afteegyp سحبت یوم 27 أبریل
2٠14 م.
-8 )الدادائیة والفن المعاصر( النسخة الإلکترونیة من
جریدة الریاض الیومیة الصادرة من مؤسسة الیمامة
الصحفیة 2013/11/14
-9 حسن الشامی )الإعلام المصری بعد ثورة 25 ینایر ..
الخروج من الأزمة( موقع الحوار المتمدن العدد: -
3429 - 17 یولیو 2٠11 م
http://www.ahewar.org
-1٠ حیدر عبد ألامیر ) التیار الدادائی (
www.uobabylon.edu.iq
-11 راتب الغوثانی "دکتور" )جمالیات القبح فی الفن
الدادائی( 2 ٠ / 1 / 2 ٠ ٠ 9 http://tishreen
-12 iugaza.edu.ps http://
-13 عمر محمد نقرش )جمالیات القبح فی النص
المسرحی( دراسات، العلوم الإنسانیة والاجتماعیة،
مجلة علمیة جامعة الأردن المجلّد - - 4٠ ، العدد الثانى،
2٠13 م http://journals.ju.edu.jo
-14 محمد فتحی )الکلام العیب فی شوارع مصر(
http://moheet.com
-15 محمود شاهین "دکتور" )الدادائیة فن ضد الجمال
ومع البشاعة( صحیفة تشرین 2013/12/11
http://tishreen.news
-1٦ هادف لیندة خدیجة )دلالة العناصر السردیة فی
الإشهار التلفزیونی( رسالة ماجستیر کلیة - العلوم
السیاسیة والإعلام قسم - علوم الإعلام والاتصال -
جامعة الجزائر عام - 2007 م.