التاثير المجتمعى ودوره فى تطوير الجوانب الابداعية لفنون الواجهات المعمارية " تطبيقا على مشروع المشارکة الطلابية - الفائزة به جامعة دمياط 2015

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

مدرس بکلية الفنون التطبيقة – جامعة دمياط

المستخلص

تتبنى فکرة مشروع المشارکة الطلابية تاهيل طلاب قسم الزخرفة وکلية الفنون التطبيقية لاحياء الفنون التراثية داخل
محافظة دمياط وذلک من خلال التاثير على المجتمع والبيئة المحيطة ايجابيا باضفاء قيم الجمال ونشر رسائل تعبيريه
ترتقى بالذوق العام لقاطنى المحافظة.
لذا کان لابد من التفکير فى إحياء الفنون التراثية من خلال أحد المواقع الهامة والتى تمثل أهمية استراتيجية فى موقعها الا
وهى کليه الفنون التطبيقية – جامعة دمياط .
لهذا السبب تم اختيار فکرة المشروع وهى هنا موضوع البحث :
عنوان المشروع : "تنميه و تطوير واجهة کليه الفنون التطبيقيه )السور وبوابة المدخل الرئيسى ("
ومن هنا يأتى البحث للتأکيد على دور الفن فى الارتقاء بالذوق والوجدان لجمهور المتلقيين وبالتالى کان لابد ان يهتم
البحث بتنظير وعرض جوانو التاثير المجتمعى فى تجربة إعداد وتنفيذ مشروع المشارکة الطلابية لکلية الفنون
التطبيقية.
تنحصر مشکلة البحث فى عدم وجود اليه لقياس مردود التأثير المجتمعى فى تطوير الجوانو الابداعيه لتصميم
الواجهات المعمارية لبعض المواقع الهامة ذات الموقع الاستلراتيجى .
تتحدد جوانو هذا البحث فى خطوات تصميم وتنفيذ سوو وبوابة کلية الفنون التطبيقية من خلال مقرر تصميم التکسات
. وتصميم فنون الواجهات المعماريه فى اطار تنفيذ مشروع المشارکة الطلابية التى فازت بعه الکلية فى عام 2015
يهدف البحث الى القاء الضوء على دور التاثير المجتمعى فى تطوير الجوانو الابداعيه لتصميم واجهة کلية الفنون
التطبيقية الخارجية . )تطبيقا فى مشروع المشارکة الطلابية – جامعة دمياط(.
ومن اهم نتائج البحث تاهيل طلاب قسم الزخرفة وکلية الفنون التطبيقية لإحياء الفنون التراثية داخل محافظة دمياط و
للتأکيد على دور الفن فى الارتقاء بالذوق والوجدان لجمهور المتلقيين کما ينتهج البحث المنهج التجريبى

الكلمات الرئيسية


* خطة المشروع البحثیة من اعداد / د نهلة محمد
الجنیدى – مدرس بقسم الزخرفة
1. إستمارة التقدم لمشروعات المشارکة الطلابیة لدعم
. التمیز الدورة الثانیة ص 4
2. سما احمد وحید –تقنیات الواقع الافتراضی کأداة فی
عرض وتقییم تصمیم المنتجات المعدنیة - رسالة
ماجستیر ، ص 261 – کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة
. حلوان ، 2009
3. حسن احمد عیسى ، ) 1993 ( . " سیکلوجیة الإبداع
بین النظریة والتطبیق " ، ص 108 ، المرکز الثقافی فی
الشرق الأوسط ، طنطا - مصر .
4. أ.د / عبد العزیز طلبه – سلسلة استراتیجیات التعلم
الالکترونى –کلیة التربیة –جامعة المنصورة –مجلة
. التعلیم الالکترونى-ینایر 2016
5. زیاد سعید برکات - فاعلیة إستراتیجیة التعلم
باالمشاریع فى تنمیة مهارات الدارات المتکاملة لدى طلبة
الصف العاشر الاساسی - کلیة التربیة الجامعة
االاسلامیة – غزة