الاستفادة من نقاط التحقق وقوائم المراجعة الارجونومية في تصميم محطات الأنتظار العامة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

يدخل الارجونوميکس کمدخل أساسي لزيادة الکفاءة التصميمية لمحطات الانتظار عبر ضبط المعرفة وتقنينها خاصة فيما
يتعلق بدراسة الأنشطة الجسمية في علاقة )المستخدم/ المنتج/ البيئة( والتي تعد من المؤثرات الهامة في تصميم أي منتج
ولا سيما محطات الانتظار العامة ، حيث يهتم تصميمها بالدراسة العلمية للعلاقات بين الأفراد ووظيفة محطات الانتظار
العامة .
لذلک يتم التوجه نحو نقاط التحقق وقوائم المراجعة الارجونومية والتي وضعت بغرض تقنين آليات المراجعة الارجونومية
وضبط مدى توافق عناصر التصميم مع المعايير الارجونومية باعتبارها جهد تنظيمي للحد من التعرض للمخاطر في
أثناء استخدام محطات الانتظار العامة أو أثناء تأدية المهام المختلفة .
وعلى ذلک تکمن مشکلة البحث في کيفية تفعيل الاستفادة من نقاط التحقق وقوائم المراجعة الارجونومية في تصميم محطات
الانتظار العامة بغرض التحقق من صلاحية القرارات التصميمية من الناحية الارجونومية.
ويهدف البحث إلى الاستفادة من نقاط التحقق وقوائم المراجعة الارجونومية في تصميم محطات الانتظار العامة عبر وضع
قائمة مراجعة لتصميم وإنشاء محطات الانتظار العامة .
وتوصل البحث إلى وضع قائمة مراجعة لتصميم وإنشاء محطات الانتظار العامة بالاستفادة من نقاط التحقق وذلک لضمان
کفاءة الأداء والتوافق الوظيفي وهو ما يحققه التصميم الأرجونومي الناجح , حيث تستخدم قوائم المراجعة الارجونومية
کمرجعية لتقييم کيفية استخدام محطات الانتظار العامة ومدى توافقها مع المعايير الارجونومية وقد استند الباحث على
نقاط التحقق الارجونومية " الأمان– الأبعاد الارجونومية - الاعتمادية

الموضوعات الرئيسية


محمد عبد الباقی ابراهیم ." الإعتبارات البیئیة فى
تخطیط محاور الحرکة بالمدن الجدیدة فى مصر" )القاهرة
: المؤتمر الدولى العلمى الثانى للهندسة المعماریة و
التخطیط العمرانى - کلیة الهندسة - جامعة عین شمس
, 2008 .)
2- Adam Moore, Miguel Figliozzi & Christopher M. Monsere. " An Empirical Study of Particulate Matter Exposure for Passengers Waiting at Bus Stop Shelters in Portland, Oregon, USA " (Journal of the Transportation Research Board ,2012)
3- Ivonne Audirac,&Harrison Higgins." From Bus Shelters to Transit-Oriented Development: A Literature Review of Bus Passenger Facility Planning, Siting, and Design"(Florida: Florida Department of Transporation Public Transit Office,2004)
4- Justin O'Sullivan," Ergonomics in the Design Process ".( Australia: HFESA Journal, Ergonomics Australia Vol 21, Number 2, July 2007)
5- KFH Group. "Guidelines for the Design and Placement of Transit Stops",( Washington :Washington Metropolitan Area Transit Authority, December2009 )
6- National Occupational Health and Safety Commission." Ergonomic Principles and Checklists for the Selection of Office Furniture and Equipment ",( Australia: Australian Government Publishing Service,2001)
7- Network Rail. "Station Design Principles for Network Rail",(UK: Document no. BLDG-SP80-002,2015)
8- Saka, A. "Model for determining optimum bus stop spacing in urban areas "( NY: Journal of Transportation Engineering, 127 (3), 195-199,2001).
المجلد الرابع - العدد الثالث – یولیو 2017
Journal of Applied Art and Science - International Periodical Scientific Peer Reviewed - Issued By Faculty of Applied Arts - Damietta Univ. - Egypt
35
(ISSN 2537-1061) (Print)
(ISSN 2537-107X) (Online)
9- Silverstein M. "Ergonomics and regulatory politics: The Washington State case". (USA: American Journal of Industrial Medicine,2007;50(5):391-401).
10-State Transit."BUS INFRASTRUCTURE GUIDE",(Sydney: ISSUE 2,2001)retrieved from: http//www.sydneybuses.nsw.gov.au
11- The International Labour Office in collaboration with the International Ergonomics Association."Ergonomic checkpoints: Practical and easy-to-implement solutions for improving safety, health and working conditions",(Switzerland: International Labour Organization, Second edition, 2010 )
12- W.M. Keyserling, M. Brouwer and B.A. Silverstein," A checklist for evaluating ergonomic risk factors resulting from awkward postures of the legs, trunk and neck ".( International Journal of Industrial Ergonomics, 9 ,1992: 283-301