التصميم الداخلى وتقنية الواقع الافتراضى المرئى

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

- المعهد العالى للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس

المستخلص

لا شک أن التطورات التکنولوجية الهائلة ، خاصة تلک التي ترتبط بتکنولوجيا الحاسب الآلى فى مجال البرمجيات أحدثت ثورة علمية أثرت في تطور التصميم الداخلى ، وکان لها دورا فاعلا في تغيير المفاهيم الفکرية والتصميمية للفراغ الداخلى فى مختلف المجالات. ومع التطور التقني في مجال الواقع الافتراضي والمحاکاة أصبح من الممکن خلق بيئة إفتراضية في الفراغات الداخلية عن طريق إيهام عين المتلقي بوجود مجسمات ثلاثية الأبعاد أو مسطحات غير موجودة فعليا وغير ملموسة فيزيائيا يتم تکوينها في الفراغ بإستخدام تقنيات متطورة . وهنا تکمن مشکلة البحث فى کيفية إنشاء فراغات افتراضية ؟ وما هى مکونات العملية التصميمة فى الواقع الافتراضى ؟ لذا يهدف البحث إلى تسليط الضوء على تکنولوجيا الصور المجسمة ثلاثية الأبعاد بإستخدام أشعة الليزر و التي تعرف بإسم الهولوجرام و دراسة إمکانية إستثمارها وتطبيقها في مجال التصميم الداخلى من خلال إعادة صياغة الفراغ الداخلى وفقا لمتطلبات البيئة الإفتراضية التى تحيط بالمستخدم وتتفاعل مع حواسه و تدخله عالم وهمى يبدو وکأنه واقعى . حيث أصبح من السهل تنفيذ صورة رقمية هولوجرامية ثلاثية الأبعاد تعطينا حسا فنيا حرکيا متغيرا مع عامل الزمن وبذلک يستطيع المصمم الداخلى تغيير أفکاره التصميمية من حين لآخر وعرضها فى الفراغ کأحد المعالجات التکنولوجية الحديثة لمحددات الفراغ الداخلى . وهنا يستطيع المصمم أن يخلق حالة من التجدد والإبداع المستمر فى الفراغ الداخلى والتى لا تمل من قبل المتلقى حسب حاجته الوظيفية لها . و يقدم البحث رؤية مستقبلية لتطبيقات الواقع الافتراضى فى کل من المتاحف والمکتبات والمراکز التجارية.......الخ.

الكلمات الرئيسية


- الأبحاث العلمیة :
1. طلال ناظم الزهیری ، تطبیقات تکنولوجیا Hologram وأوجه إستثمارها فی مجال عمل المکتبات ، الجامعة     المستنصریة ، بغداد، العراق ، 2014 م .  
2. میاده فهمی حسین ، "التصمیم الداخلی والوسائط التکنولوجیة الحدیثة باستخدام الصورة الرقمیة"، المجلة    العربیة الدولیة للمعلوماتیة، المجلد الأول، العدد الأول، 2012 م . 
- الرسائل العلمیة :
3.بکرى الهادى ، "جمالیات الفنون الرقمیة – دراسة تحلیلة للواقع الإفتراضی وأسالیب الإخراج الفنى" ، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا – کلیة الفنون الجمیلة والتطبیقیة –کلیة الدراسات العلیا- 2014 م.
4. شیماء حمدى حلمى عطیة ، اللون الرقمى والضوء فى التصمیم الداخلى لفراغ العرض التفاعلى ، رسالة ماجستیر ،  کلیة الفنون الجمیلة ، قسم الدیکور ، جامعة الاسکندریة ، 2012م . 
5. محمد حسن خلیل أحمد ، " تأثیر تکنولوجیا المعلومات على تطور الفکر المعمارى" ، کلیة الهندسة ، قسم العمارة ، جامعة الأزهر ، 2011 م.  
- المراجع الأجنبیة :
 6.Virtual Reality Technology. Hirose, Michitaka. The International Journal of Virtual Reality, 2006.
  
- المواقع الإلکترونیة :(15 ینایر 2017)
                                http://www.jawallak.com/wp-content/uploads/239860.jpg17.
23.http://museeholographie.over-blog.com/