تکامل متطلبات الأداء الوظيفي في التصميم الداخلي " دراسة تحليلية لاماکن العمل بالمنشآت الادارية "

المؤلف

الاستاذ المساعد بقسم التصميم الداخلي کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب – دولة الکويت

المستخلص

يوما بعد يوم تتعاظم أهمية دور المصمم الداخلي في تعزيز الاداء للفراغ الداخلي, فقد اصبحت هناک مجالات بحث متعددة تدخل في منظومة التصميم و دور المصمم الداخلي فيها, کما اصبح التصميم الداخلي جزءا اصيلاً في منظومة الاداء الوظيفي وتعزيز الانتاجية و القدرة الاستثمارية داخل الفراغ.
            فتصاعد التحديات والفرص الغير متوقعة , أدي بالشرکات والمؤسسات إلي البحث عن طرق و أساليب أفضل لتحسين الأداء والفعالية. وبالتالي – هناک أعدادا متزايدة من الشرکات ترکز علي التصميم للبيئة المکتبية الداخلية کأحد المکونات الإستراتيجية لتحسين إنتاجية فراغات العمل من خلال الحد من الضوضاء, الازدحام  وتوفير قدرا مناسباً من الراحة الحرارية داخل الفراغ. هذا التحول في المفهوم الاستراتيجي أدي إلي اطراد في فرص المصممين الداخليين لتقديم خدمات استشارية لمساعدة العميل في اتخاذ قرارات إستراتيجية تختص بتصميم أو إعادة تصميم الفراغ المکتبي.
            فکان لابد من القاء الضوء علي المهام والمسئوليات التي يضطلع بها المصمم الداخلي في التعامل مع فراغات العمل المکتبي بالتکامل مع متطلبات التصميم بهدف تعزيز الاداء الوظيفي داخل الفراغ المکتبي. وهکذا - فالفراغ الداخلي المتکامل مع استراتيجيات التصميم يؤدي الي دعم الأداء والصحة بطرق مختلفة لمجموعات متنوعة من العاملين داخل الفراغ , فمن خلال المقترحات التي وردت في تلک الدراسة يجب أن تؤخذ في الاعتبار نحو تفعيل الإنتاجية ووضعها ضمن برنامج العمل، کذلک يجب فهم وإدراک أن البيئة المکتبية هي عامل هام إما لمساعدة أو إعاقة عمل المؤسسات والشرکات في سبيل تحقيق الأهداف سواء الحالية أو المستقبلية.

الكلمات الرئيسية