فاعلية برنامج إرشادي قائم علي بعض انشطة الطباعة اليدوية لخفض سلوک الإنطواء لدى الأطفال الصم وضعاف السمع

المؤلفون

1 رئيس قسم الفنون التشکيلية بفرع ثقافة دمياط

2 أستاذ تصميم طباعة اقمشة السيدات رئيس قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز کلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

3 أستاذ علم النفس التربوي ( الموهبة والتفوق) رئيس قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية (السابق) کلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة إلي خفض سلوک الإنطواء لدي الأطفال الصم وضعاف السمع من خلال برنامج إرشادي قائم علي بعض أنشطة الطباعة اليدوية، وتکونت عينة البحث من (34) طفلا من الصم وضعاف السمع (ذکور وإناث) المقيدين بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمدينة دمياط الجديدة، وتتراوح أعمارهم من ( 9- 12) سنة، ومعامل ذکائهم يترواح مابين (70 - 100) ولديهم مشکلة سلوکية تتمثل في ( سلوک الإنطواء )، وإستخدمت الدراسة الأدوات التالية : إستمارة بيانات خاصة بالطفل ( إعداد : الباحث ) و مقياس سلوک الإنطواء للأطفال الصم وضعاف السمع ( إعداد : الباحث )، بالإضافة إلي برنامج لبعض أنشطة الطباعة اليدوية لخفض سلوک الإنطواء لدي الأطفال الصم وضعاف السمع ( إعداد: الباحث ) و أسفرت النتائج عن : وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(µ≤ 0,05) بين متوسطي درجات أطفال عينة البحث من ذوى الإعاقة (الصم وضعاف السمع) في القياسين القبلى والبعدي لمقياس سلوک الانطواء لصالح القياس البعدى، کما حقق البرنامج الإرشادى القائم على بعض أنشطة الطباعة اليدوية فاعلية ≥ 0.6 فى خفض سلوک الانطواء لدى أطفال عينة البحث من ذوى الإعاقة (الصم وضعاف السمع) .

الكلمات الرئيسية