تأثر تصميم الأزياء -شأنه شأن باقي الفنون- بالاتجاهات الفنية المختلفة، وقد تطور تصميم الأزياء وأفردت له دراسات علمية وفنية وخبراء متخصصين بمعايير جديدة لمفهوم التصميم تتماشى مع الأسس الفنية المتبعة بالمدارس الحديثة.
تعتبر مدرسة الخداع البصري من أهم المدارس الفنية التي تلعب دوراً بارزاً في تصميم أزياء تعالج عيوب جسم المرأة، والتي ترجع إلى الزيادة أو النقص في الوزن، بالإضافة إلى بعض العيوب الخلقية الأخرى، بإعطائها إيحاءاً بقلة الوزن، أوربما زيادة في الطول، أو التخفيف من حدة امتلاء بعض الأجزاء، أو النحافة في الأجزاء الأخرى، لما تتميز به هذه المدرسة من صفات وخصائص.
تم في هذا البحث تصميم 10 مکملات لملابس طالبات الجامعة، تساعد على إخفاء بعض عيوب الجسم العلوية، لما للمکملات من أثر کبير في إظهار جمال الملبس وأناقته، وذلک من خلال دراسة السمات الاساسية لفن الخداع البصري، وإلقاء الضوء على أهمية الخداع البصري ودوره في علاج عيوب الجسم.
وقد توصلت الدراسة إلى أن التصميمات المقترحة بإمکانية الاستفادة من فن الخداع البصري في تصميم مکملات لعلاج عيوب الجسم تحقق درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المتخصصين لمحاور التقييم الثلاثة وهي التصميم البنائي، التصميم الزخرفي، الآداء الوظيفي، کما يتضح معنوية تأثير فن الخداع البصري في التصميمات المنفذة کما جاء في تقييمات المحکمين حيث بلغت قيمة ف (10.242) وهي معنوية التأثير، وعدم معنوية تأثير المحاور (التصميم البنائي للمکملات، التصميم الزخرفي للمکملات، الآداء الوظيفي للمکملات) حيث بلغت قيمة ف (0.054) وهي غير معنوية التأثير.
عبد الفتاح, غادة شاکر. (2014). توظيف فن الخداع البصري في تصميم مکملات الملابس لإخفاء بعض عيوب الجسم. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 1(1), 39-65. doi: 10.21608/maut.2014.106697
MLA
غادة شاکر عبد الفتاح. "توظيف فن الخداع البصري في تصميم مکملات الملابس لإخفاء بعض عيوب الجسم". مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 1, 1, 2014, 39-65. doi: 10.21608/maut.2014.106697
HARVARD
عبد الفتاح, غادة شاکر. (2014). 'توظيف فن الخداع البصري في تصميم مکملات الملابس لإخفاء بعض عيوب الجسم', مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 1(1), pp. 39-65. doi: 10.21608/maut.2014.106697
VANCOUVER
عبد الفتاح, غادة شاکر. توظيف فن الخداع البصري في تصميم مکملات الملابس لإخفاء بعض عيوب الجسم. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 2014; 1(1): 39-65. doi: 10.21608/maut.2014.106697