رقصة التنورة کمصدر من مصادر التصميم للمعلقات النسيجية الحديثة باستخدام الکمبيوتر

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

المعهد العالي للفنون التطبيقية مدينة السادس من اکتوبر

المستخلص

رقصة التنورة هي رقصة مصرية ذات أصول صوفية، وتلقى رقصة التنورة رواجا واسعا بين السياح العرب والاجانب
القاصدين مصر على حد سواء کما يسعى الکثير من الشباب في مصر لتعلم هذه الرقصة التي أصبحت اليوم طقسا مهما
من طقوس الاحتفال تؤدى في مناسبات کثيرة. التنورة رقصة ايقاعية تؤدى بشکل جماعي بحرکات دائرية، تنبع من
الحس الإسلامي الصوفي ذي أساس فلسفي ويرى مؤدوها أن الحرکة في الکون تبدأ من نقطة وتتنتهي عند النقطة ذاتها
ولذا يعکسون هذا المفهوم في رقصتهم فتأتي حرکاتهم دائرية وکأنهم يرسمون بها هالات يرسخون بها اعتقادهم يدورون
ويدورون کأنهم الکواکب سابحة في الفضاء، قدمت هذه الرقصة من ترکيا منذ القرن الثالث عشر وتشير بعض الدراسات
إلى أن الفيلسوف والشاعر الترکي الصوفي جلال الدين الرومي هو أول من قدم رقصة الدراويش أو المولوية وهي
رقصة روحية دائرية اشتقت منها رقصة التنورة التي اشتهرت بها مصر وادرجت کتقليد احتفالي. غالبا ما تکون الرقصة
مرفوقة بالدعاء أوالذکر أو المديح أو المواويل الشعبية واداؤها يکون بالدوران لکن ليس لمجرد الدوران بل لأن الراقص
يرغب في بلوغ مرحلة سامية من الصفاء الروحي. لا تزال رقصة التنورة وفية لرقصة الدراويش في بعض جوانبها
لکنها أضيفت لها الدفوف والفانوس والألوان المزرکشة مع الإقاعات السريعة لتصبح بذلک فنا استعراضيا في مصر
يجذب السائحين ومنظمي الحفلات .
وقد الهمت الباحث بعمل تصميمات متميزة نحمل الطالع الشعبي والمغلف بعقيدة راقصي التنورة الروحاني مما نتج عنه
تصميمات مميزة ذات طابع خاص تمتزج فيه الفن العبي مع جو العقيدة والروحانيات وقد تناول الباحث.


http://alwafd.org/ i ثقافة وفن/ - 742161 رقصة- -
التنورة فن مصرى أصیل - - -
ii على زین العابدین المصاغ الشعبی فی مصر – - -
الهیئة المصریة العامة للکتاب ، 1974 م
iii احمد رشدی صالح : الأدب الشعبی - – دار المعرفة
أغسطس 1954
iv عبد الغنى الشال - – الفخار الشعبی فی مصر – مجلة
عالم الفکر – عدد 4 – 1976
vi زوزو عمر عبد العزیز أمین : دراسة تحلیلیة -
لمختارات من الرسوم و التصاویر الحائطیة الشعبیة
المصریة و الإفادة منها فی تنمیة التعبیر الفنی فی
المرحلة الابتدائیة –رسالة دکتوراه کلیة التربیة الفنیة -
– جامعة حلوان – 1977
vii أشرف السید العویلى : " الفن الشعبی فی التصویر -
المصری المعاصر ، مداخل استخدامه فی التربیة الفنیة
رسالة دکتوراه کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان . -
1991
viii أحمد رشدی صالح _ الأدب الشعبی - – دار المعرفة
– 1954
ix - Oxford . Dictionary of art , Falk art , By Lan Chil Uers , New York , oxford . U N press 988
x الموسوعة العربیة المیسرة : الدار القومیة للطباعة و -
النشر 1965 مادة الفن
xi احمد احمد الحتة . تاریخ مصر الاقتصادی فی -
القرن السابع عشر ، القاهرة ، مکتبة النهضة 1958
xii عبد الغنى النبوی الشال : عروسة المولد . دار -
الکتاب العربی للطباعة و النشر.القاهرة. 1967
xiii هانى عبده قتایة – الاستفادة من الزخارف الشعبیة
لبعض قرى محافظة الدقهلیة للحصول على تصمیمات
مبتکرة یمکن تنفیذها کمعلقات نسجیة رسالة ماجستیر -
– کلیة الفنون التطبیقیة جامعة حلوان- - 1995
xiv . د. عبد المنعم صبری م. رضا صالح –
معجم المصطلحات النسیجیة دار نشر الاهرام – –
1992
xv د. سعاد ماهر. الفن القبطی الهیئة المصریة -
العامة للکتاب 1977
xvi د. عبدالعزیز مرزوق الزخرفة المنسجة فی -
الأقمشة الفاطمیة دار الکتب المصریة القاهرة – –
1942
xvii منى محمد انور – دراسة لبعض الاسالیب التطبیقیة
المعاصرة للمعلقات النسیجیة للاستفادة بها فی اخراج
اعمال مستوحاة من الفن الإسلامی بمصر رسالة -
دکتوراه کلیة الفنون التطبیقیة جامعة حلوان- - - 198