أرجنومية تصميم الإعلان البيئي التفاعلي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

يقضي إنسان العصر الحالي جزء کبير من وقته في الشارع وبين إشارات المرور، وأثناء التنقل من مکان لآخر أو
الذهاب للعمل أو النزهة فهو مابين قيادة سيارته أو في احدي وسائل المواصلات أو ماشيا علي قدميه، لذلک ونظراً
للتحديات التي يواجهها الإعلان اليوم في عصرنا الحالي، والذي يقدم لجمهور شديد الانشغال محاط بالازدحام الإعلاني
في کل مکان ، يأتي الإعلان البيئي وخاصة التفاعلي الذي يعتمد علي عنصر المفاجأة لإثارة المتلقين وجذب انتباههم،
ليفتح مجال جديد لمصمم الإعلان لکي يقيم البدائل التي لديه ويحدد الخامة التي يستخدمها ويجمع بين الأشکال الثنائية
الأبعاد المسطحة والثلاثية الأبعاد المجسمة بما يتلائم مع قدرات المتلقي الحالي، فالتکنولوجيا الحديثة ساهمت في رفع
مستوي الابداع والابتکار في تصميم الإعلان، مما أدي إلي دخول الإعلان عصراً جديد اً.
ومع انفجار وسائل الإعلان في جميع أنحاء العالم وزيادة المنافسة، ومع تصاعد أسعار وسائل الإعلان التلفزيونية
والمطبوعة، أصبح المصممون يبحثون عن وسائل غير تقليدية جنباً إلى جنب الوسائل التقليدية، مع تجزئة السوق
للوصول إلي الجمهور المستهدف بمنتهي الدقة.
وذلک عن طريق دراسة سلوک المتلقي وقدراته الذهنية والوجدانية والنفسية، ودراسة احتياجاته وانفعالاته ودوافعه وبيئته
وثقافته وإمکانياته البشرية للتفاعل مع الإعلان، وغيرها من خصائص علم الأرجنومکس لتحقيق أفضل فاعلية للإعلان
کي ينجح في توصيل رسالته إلي الجمهور المستهدف.
ومن هنا جاءت أهمية البحث في إلقاء الضوء علي دراسة أرجنومية تصميم الإعلان البيئي التفاعلي، بشکل يحقق أعلي
کفاءة للإعلان عند التفاعل معه، وإحداث نوع من الإبهار والتأثير الايجابي عند المتلقين، بالإضافة إلي الاستفادة من
البيئة المحيطة التي تساعد مصمم الإعلان لابتکار أفکار لتصميم إعلان بيئي تفاعلي ناجح .

الكلمات الرئيسية


المراجع العربیة :
1 عبیر حسن عبده الإعلان البیئی کأحد الاتجاهات - -
الحدیثة فی تصمیم الإعلان مؤتمر فنون تطبیقیة -
الثانی دمیاط - - 2011
ثانیا : المراجع الأجنبیة :
2- Esther Thorson, Margaret Duffy, Advertising Age, the principles of Advertising and marketing communication at work, south-western, gengage learning,2012, unitedstates of America.
3- Gulnara Z. Karimova, Interactivity and advertising communication, Journal of Media and Communication Studies Vol. 3(5), pp. 160-169, May 2011. Available online http://www.academicjournals.org/jmcs.
4- Guny turkel, The situation of guerrilla advertising in turkey, izmir university of economics, faculty of fine arts and design department of visual communication design, spring 2009
5- Marcelo Soares and Francisco Rebelo - Advances in Ergonomics In Design, Usability & Special Populations - Part III - Printed in the United States of America on acid-free paper- Published by AHFE Conference © 2014
6- Martin Helander Nanyang - A Guide to Human Factors and Ergonomics - Technological University Singapore -Taylor & Francis Group Boca Raton London New York A CRC title, part of the Taylor & Francis imprint, a member of the Taylor & Francis Group, the academic division of T&F Informa plc.- Second Edition - Published in 2006.
7- Sandra Luxton-What is this Thing Colled Ambientd Advertising – Published Iecture – Monash university – 2000.
8- Pat Scott, Kazutaka Kogi and Barbara McPhee : ERGONOMICS GUIDELINES FOR OCCUPATIONAL HEALTH PRACTICE IN INDUSTRIALLY DEVELOPING COUNTRIESInternational Ergonomics Association (IEA) http ://www.iea.cc International Commission on Occupational Health http: //www .icohweb .org - August 2009 .
ثالثا : مواقع الانترنت :
9 - http://college.usatoday.com/2014/10/ 20/how-one-tv-show-inspired-a-new-generation-of-crime-fighters/
10 - http://adsoftheworld.com/media/ ambient /eggs
11- http://creativity-online.com/work/ volkswagen -fun- theory-piano-staircase/17522 12-http://adsoftheworld .com/media/ambient/feed_sa_trolley
12-https://adsoftheworld.com/media/ ambient/specialiuju_tyrimu_tarnyba_money_soap
13- https://www.coloribus.com/adsarchive /ambient/nh-hotels-headrests-8946505/
14 - https://www.pinterest.com/pin/ 80572280808398661/
15- http://www.walkthetalk247.com/see-how-easy-feeding-the-hungry-can-be/
16- https://www.youtube.com/watch?v= 0PDLh2up3QY
17- https://www.youtube.com/watch?v=2WsJQDWHoXQ
18- http://www.bestadsontv.com/ad/42661 /McDonalds-sundial
19- https://www.youtube.com/watch?v=-mQZqKLiMIg
20- https://www.youtube.com/watch?v= nw9g9OVHdJI
21- http://www.joelapompe.net/category /guerrilla-viral/page/20/
22 مخطط من تصمیم الباحثة