دراسة تاريخية لمراحل تطور الجاکيت الحريمي وامکانية تطويره مستخدما التصميمات الطباعية المبتکرة

المؤلف

مدرس بقسم الموضة/المعهد العالي للفنون التطبيقية /السادس من أکتوبر

المستخلص

يستمد المصمم أفکار تصميماته من مصادر کثيرة يعتبرها منابع لإلهامه، وهذه المنابع محيطة به تمده بالتصميمات
المبتکرة، وأحيانا يأخذ المصمم شيئا صغيرا من المصدر في تصميمه وأحيانا أخرى يأخذ الشکل الخارجي، وذلک طبقا
للإيحاء الذي يعطيه له المصدر في تلک اللحظة، ويمر المصمم في هذه اللحظات بالإلهام والتخيل.
حيث نجد أن الزي التاريخي من أهم العوامل المؤثرة علي مصمم الأزياء فهو مصدر هام للإلهام لدى مصممي الأزياء
المعاصرين فلا يمکن أن نغفل عن کنزا به تصميمات مبتکرة، وبدون الرجوع إلى هذه الکنوز فکيف يمکننا معرفه ما
هوأصيل ؟ وکثيرا ما يستوحى المصممون العالميون اليوم الشکل الخارجي لتصميماتهم والخطوط الداخلية للزي من
تصميمات نفذت على مر العصور، ويرجع المصمم إلى هذه المراجع من الکتب التاريخية والمتاحف،) 1( وليست کل
الفترات التاريخية متساوية في خصوبة المنابع لخلق تصميمات جديدة، ولکن هناک المصمم المبتکر الذى لا يجد في
. ) القديم فکرة يستوحى منها تصميماته فإنه يبتکرها
ويتناول البحث المحاور الآتية:
-1 دراسة تاريخيه للأزياء وخاصة الجاکيت الحريمي .
-2 تطوير تصميم الجاکيت الحريمي من خلال اعمال الفنان الإيطالي کابوجروسي.
-3 الجانب التطبيقي لتصميمات الجاکيت المطبوعة والمنفذة

الكلمات الرئيسية


المراجع العربیة:
1( جورج سانتیانا: ترجمة مصاطفى، بادوى الإحسااس
بالجمال، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة .
2( جااااکلین صااادیق شاااحاته: طااارز الأزیااااء النساااائیة
. بالقرن التاسع عشر،دکتوراه، اقتصاد منزلی، 2005
3( فاؤاد أباو حطاب: آفااق جدیاده فای علام الانفس، عاالم
. الکتب، 1972
4( کفایااة ساالیمان و آخاارون: "فاای صاناعة الملابااس"،
. الطبعة الأولى، عالم الکتب، 2009
5( محمااااود البساااایونی: آراء فاااای الفاااان الحاااادیث، دار
المعارف، القاهرة .
6( محماود البسایونی: الثقافااة والتربیاة، دار المعااارف،
. 1965
المراجع الأجنبیة:
7- Alan Mansfield And Phillis Cunnington
: Hand Book Of English Costume In The
Twentieth Century 1900- 1950, Naber
Limited, London
8- Doris Langley Moore : The Woman In
Fashion, 3.T. Batsford LTD, London,
1949Dunn,.Gloria Mortmen : ABC, Of
9-Fashion and Design, New York, 1972
Francois Boucher: Histoir Du Costume
English,,hopryN.abrams,new York,
10-Gregory P. Stone: Appearance And The
Self , Houghton Mifflin Company, New
York, 1962,
11- Guilford, J.P. And Ralfh, Hoepfner:
The Analysis Of Intelligence, Op.Cit
12-HenrymeryicHughes:artitalianna,burri,
Cpogrossi,dorazio,novella,umbertoalleman
di&C1989,
13- Janne Brogden: Fashion Design, Studio
–Vita,Van Reinhold Company, New York,
1971
14- Joan nunn: fashion in century 1200-
1980, LTD Rugly 1990.
15- Janet Arlond : A Hand Book Of
Costume , Macmillan , London, 1973.
16- Mary Lou Rosencranz : Clothing
Corcopts Collier, London, 1980.
17- Mary Shaw Ryan : Clothing A Study In
Human Behavior, Holt, Rinehert and
Winstron, INC. , New York, 1966 .
18-Wilson, R.c., Guilford, J. P.,
Christonson, P.R. And Lewis, D.j., Afactor
analytic Study Of Creative Thinking
Abilitis,Psychometrika, 1945 .
19-http://www.pinterest.com/pin"