التجريد في الفن المصري القديم لنبات البردى واللوتس کمصدر لاستلهام التصميم الطباعى لملابس السيدات

المؤلف

مدرس بقسم الموضة تخصص طباعة المنسوجات والطباعة والتجهيز بالمعهد العالي للفنون التطبيقية – السادس من أکتوبر

المستخلص

لقد کون أجدادنا المصريون القدماء لهم قومية نزعت بهم الى الاعتزاز بالذات والاعتداد حتى رفعو وطنهم الى القمة ،
ووضعوا أمتهم فوق الأمم .
فقدر لمصر جغرافياً وتاريخياً أن تکون مهداً للحضارات وهمزة الوصل ما بين عصور ما قبل التاريخ وعصور التاريخ
وملتقى الشرق والغرب .
فإن تراث مصر الثرى المتصل الحلقات واستقصاء ملامحه وسماته ومقوماته مظهر من مظاهر التطلع الى الذاتية والفردية
وبناء لتصميم شخصية متميزة وفريدة تنبع من بيئتها الحضارية مع فکر ووجدان الفنان المصري القديم .
رسم الفنان المصري القديم جميع النباتات الموجودة في بيئته الصحراوية والزراعية، واحتلت زهرة اللوتس ونبات البردى
مکانة متميزة في مجال الزخرفة النباتية

أبو صالح الألفى – الموجز فی تاریخ الفن (
. المعاصر – دار النهضة – مصر – القاهرة 1980
2( ثروت عکاشة – الفن المصرى القدیم الطبعة الثانیة (
. – دار المعارف – مصر 1991
3( رجاء عبد الخالق محمد نور - العنصر النباتى بین (
الرؤیة الواقعیة والتجرید المصرى القدیم والاستفادة منه
فی تصمیم طباعة العلقات – رسالة ماجستیر غیر
منشورة – کلیة الفنون التطبیقیة –جامعة حلوان 2001 م.
4( عبد العزیز صالح – دراسات فی التاریخ (
الحضارى المصرى لمصر القدیمة –مطبعة لجنة البیان
1959 م.
5( محمد أنور شکرى – الفن المصرى القدیم منذ أقدم (
عصوره حتى نهایة الدولة القدیمة – المؤسسة المصریة
. العامة للتألیف والأنباء – القاهرة 1967
6( محمد محمد الصغیر – البردى واللوتس فی (
الحضارة المصریة القدیمة – الهیئة العامة لشئون
. المطابع الأمیریة – 1984