مفهوم الاغتراب في تصميم العمارة الزجاجية الرقمية

المؤلف

مدرس بقسم الزجاج کلية الفنون التطبيقية / جامعة حلوان / مصر

المستخلص

افرزت الثورة الرقمية والعولمة فکر وفلسفة ما يعرف الان باشکال الرقمية
شتي المجالات کما يمکن ايضاح ادراج فکر وفلسفة الاشکال الرقمية ضمن مفهوم النظريات التشيکلية الحديثة والتي تتجاوب مع
مقنضيات هذا العصر بکل ما فيه من توجهات ونظريات متجددة تشير) العمارة الرقمية الي العمليات المستندة الي الحواسيب
لغرض تنظيم الشکل واحداث اجراءات حرکية لها في واقع افتراضي تقربها من الواقع الطبيعي لتمکن المصمم من اختبارها
لغرض تطويرها واحداث التعديلات عليها.
لم تعد البناية في ظل العمارة الرقمية مجرد بنية اعتيادية مثل ما کانت تؤکده التکونيات التقليدية بل اصبحت تتخذ جسداً
وهذه التحولات الجذرية ترافقت مع ،Dynamic Structure من خلال رؤيتها کبنية دينامکية A Body with life حي اً
تطور التقنية الرقمية حيث دخلت هذه التقنية اواخر التسعينات واصبحت اداه العصر الفعالة، وقد تأثرت العمارة کثيراً بهذا
التطور واصبح توليد الشکل المعماري رقمياً سمه العصر، مما اضفي علي العمارة السيولة والنعومة والاحساس بالحرکة وبرز
اخترال القيم الانساينة في نماذج العمارة الرقمية، ونظراً لتطور العمارة من مرحلة ما بعد الحداثة الي التفکيکية والتى کانت
بداية ظاهرة الإغتراب في العمارة فقد لوحظ وجود اوجهه التشابه بين بناء الاشکال في البرمجيات وعمارة التفکيک من حيث:
ا التوافق في طريقة التعامل مع الشکل وتقديمه التي يبدو من خلالها مجرداً.
ب توافق بعض اليات ومفردات عمارة التفکيک مع بعض اليات البرمجيات الرقمية المسخدمة في انتاج الشکل المعماري مثل
Skewing. الي اشکال Grid واستخدام التشبيک Layering تقنية الطبقات
حيث يبدو التفکيک في العمارة وکأنه يقدم اليه لتغريب الموضوع المعماري حيث انها آليه تجمع بين اشکال الاغتراب في الافکار
المعمارية المفککة وتذهب الي ابقاء الفکر المعماري معلقا في دلالة الحاضر مغتربآ بفعل انفصاله عن اي مرجعية دلالية ساقية
او انسانية من خارجه، وهو المغترب تلقائيآ بفعل تمحوره حول ذاته المتمثلة بعلاقاته الشکلية فلا يشير لغيرها، تلک الالية هي
Journal of Applied Art and Science - International Periodical Scientific Peer Reviewed - Issued By Faculty of Applied Arts - DamiettaUniv. - Egypt
364
والنظام المعماري وتستهدف تحوله نحو ما هو Dynamic forces اليه ) ارجاء وتعليق الدلالة ( التي تطلق القوي الحرکية
.Dynamism متحرک

-1 عبد الله ابراهیم، مدخل الی المناهج التغذیة الحدیثة
. بیروت المرکز الثقافی العربی – 1990
-2 نوار سامی مهدی، الاغتراب والموضوع المعماری
دراسة فی العلاقة بین التفکیک والعمارة الرقمیة، رسالة
دکتوراة، کلیة الهندسة، جامعه القاهرة، 2009
3- Architectural design :contem porary
processes in architecture, June 2000
Journal of Applied Art and Science - International Periodical Scientific Peer Reviewed - Issued By Faculty of Applied Arts - DamiettaUniv. - Egypt
377
4- http://arch-news.net/2013-11-01-22-50-
53/2013-12-19-09-40-
5- http://uraiqat.blogspot.com/2013/01/blog
-post_30.html
6- http://www.ur-arch.com/?portfolio=babal-
madina-competition-manama
7- http://arch-news.net/2013-11-01-22-50-
53/itemlist/user/980-
%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D
8%
-1 عبد الله ابراهیم، مدخل الی المناهج التغذیة الحدیثة
. بیروت المرکز الثقافی العربی – 1990
-2 نوار سامی مهدی، الاغتراب والموضوع المعماری
دراسة فی العلاقة بین التفکیک والعمارة الرقمیة، رسالة
دکتوراة، کلیة الهندسة، جامعه القاهرة، 2009
3- Architectural design :contem porary
processes in architecture, June 2000
Journal of Applied Art and Science - International Periodical Scientific Peer Reviewed - Issued By Faculty of Applied Arts - DamiettaUniv. - Egypt
377
4- http://arch-news.net/2013-11-01-22-50-
53/2013-12-19-09-40-
5- http://uraiqat.blogspot.com/2013/01/blog
-post_30.html
6- http://www.ur-arch.com/?portfolio=babal-
madina-competition-manama
7- http://arch-news.net/2013-11-01-22-50-
53/itemlist/user/980-
%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D
8%A9-%