تحسين عمليات التنبؤ بالإتجاهات المستقبلية لسوق أقمشة المفروشات

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

Faculty of applied art, . Damietta University.

المستخلص

ملخص:
تزادد صعوبة عملية التنبؤ بمعدلات الطلب على المنتجات الجديدة يوما بعد يوم. يوضح هذا البحث نموذجا
لمدخلا جديدا يهدف إلي محاولة التقليل من مخاطرالإخفاقات التسويقية للمنتجات الجديدة، بالإعتماد على فکرة أساسيه
تتمثل في إشراک المستهلک وجدانيا في عملية تصميم تلک المنتجات. ويهدف البحث إلي بناء نموذج عملي مبتکر
يحاول المزج بين أستخدام برامج تصميم وتصنيع أقمشة المفروشات بمساعدة الحاسب الألى، إلى جانب الحلول
المتعددة لأنظمة التسويق الإلکترونى ، لمساعدة مصممي المفروشات في توفير مجموعة کبيرة من المنتجات التي
تلبى احتياجات العملاء من حيث )اللون، الخامة و الوحدات الزخرفية(. تبدأ هذه العملية بعمل مجموعة من
إستطلاعات الرأي لمجتمي رجال الأعمال والهواة للمشارکة بإبداء أرائهم فيما يخص تفضيلاتهم المطلوب توافرها
فيما سوف يتم طرحه من منتجات جديدة، ويلى عملية تحديد هذه التفضيلات، عملية صياغتها في مجموعة من نماذج
المحاکاة والعرض الفراغى ) ثلاثي الأبعاد( و التي بدورها تساعد المستهلکين في تحديد مدي تحقيق هذه المنتجات
للأغراض الوظيفية والجمالية المطلوبة، وذلک بمساعدة برامج تصميم وتصنيع المنسوجات بمساعدة الحاسب الألى،
تمهيدا لرفع هذه النماذج على الموقع الإلکترونى الخاص بالشرکة على الشبکة الدولية للمعلومات، حيث يتم جمع
المعلومات التي تفيد بمدي إستجابة وتفاعل العملاء والهواة مع هذه المنتجات. و في حال تجاوز معدلات الطلب علي
تلک المنتجات للحد الأدنى للإنتاج، تبدأ على الفور عملية الإنتاج الفعلية. يقوم البحث بعمل دراسة حالة لأحد شرکات
تصنيع المفروشات المصرية "هوم فاشون" والموقع الإلکترونى الخاص بالشرکة هو www.homefashion-fabrics.com . وهي إحدى شرکات إنتاج أقمشة المفروشات في مصر. و قد تبين من النتائج أن النموذج العملى
المقدم من خلال البحث نموذج يمکن الإعتماد عليه إلى حد کبير في عمليات التنبؤ بالإتجاهات المستقبلية لسوق أقمشة
المفروشات، إذ يمکنه أن يساعد مسوقى أقمشة المفروشات في الوصول إلى تفضيلات العملاء المستقبلية بکفاءة
مقبولة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Armstrong, J. & Roderick, J. B. (1999). "Forecasting for Marketing", Quantitative Methods in Marketing, Second Edition, International Thompson Business Press, London.
2- Armstrong, J. (2001) " Principles of forecasting: A Handbook for researchers and Practitioners ", Springer Science + Business Media New York.
3- Christoph, B. (2006). "Estimation of Willingness-to-Pay", Gabler edition Wissenschaft, Germany, Wiesbaden.
4- Chakravarthi, N. (2016). "Promotion". The Palgrave Encyclopedia of Strategic Management, Olin Business School, St Louis, USA.
5- David A. R. & Richard & Plank, E. (2004). "Fundamentals of Business Marketing Research". The Haworth Press, USA. Joseph, F. & Hair, Jr. & Robert, P.B. & David, J.O. (2003). "Marketing Research: Within a Changing Information Environment", McGraw-Hill, North America.
6- Fildes, R. & Nikolopoulos, K. & Crone, SF. & Syntetos, A.A. (2008). Forecasting and operational research: a review. Journal of the Operational Research Society, Published online, 14 May.
7- Jennifer, G. (2001). "Marketing and brand management", Vault Inc., New York.
8- Joseph, F. & Robert, Jr. & Bush, David, P. & Ortinau, J. (2003). Marketing Research: Within a Changing Information Environment. McGraw-Hill, North America.
9- Karin, T. (2008). "Design dictionary: Textile design", Birkhäuser Verlag, Germany.
10- Michael, V. M. & ERIC, V. R. & CRAIG, C. Z. (2003). "Pricing new product", The McKinsey Quarterly.
11- Michel, W.W. & Kamakur, A. (2000). "Market segmentation: conceptual and methodological foundations", Springer Science + Business Media, New York.
12- Paolo, B. & Giulio, Z. (2007). Introduction to Distribution Logistics. John Wiley & Sons, Inc., New Jersey.
13- Paurav, S. (2008). "Marketing research", Paurav Shukla & Ventus Publishing ApS, Brighton, England.
14- Palit, K. & Dobrivoje, P. (2005). "Computational Intelligence in Time Series Forecasting", Springer, London.
15- Rajan, P.V. (1990). "Product Portfolio Analysis and Market Share objectives: An exposition of certain underlying relationships", Journal of the Academy of Marketing Science.
16- Ravi, M. (2009). Industrial statistics and operational management. ICFAI Business School, Hyderabad, India.
17- Smith, M. & Albaum, S. (2010). "An Introduction to Marketing Research", Qualtrics.
18- Tugrul, D. & Terry, V. & Jisun, K. (2013). "Research and Technology Management in the Electricity Industry", Springer, Verlag, London.
19- Ujiie, H. (2011). Computer technology from a textile designer’s perspective. Woodhead Publishing Limited, Philadelphia University. USA. Robert Y. A. & Monnie, M. (1999), "An introduction to Time Series Analysis and Forecasting", ACADEMIC PRESS, New York.
20- Wilson, J. (2000). "Handbook of textile design Principles, processes and practice", Woodhead Publishing Limited, England.
21- Yaffee, R. A. & McGee, M. (1999). An introduction to Time Series Analysis and Forecasting. Academic press, New York.