التفکير البصري من خلال الرمز وتأثيرة على المواقع والتطبيقات الإلکترونية الحديثة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

کلية التصاميم والفنون جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

يعرف الموقع الإلکتروني Web Site بأنه مجموعة من الصفحات والنصوص والصور ومقاطع الفيديو الرقمية
والمترابطة وفق هيکل متماسک ومتفاعل تکون محملة فى حاسوب من نوع الخادم Server ، يحتوى کل موقع على
صفحة رئيسة Main Page ترتبط هذه الصفحة بصفحات أخري ، ويکون للموقع عنوان محدد
وخاص به URL يميزه عن بقية المواقع على الإنترنت ، وکل صفحة تحتوى على العديد من الکتابات والصور
والرموز والرسومات ومقاطع الفيديو وغيرها .
يعيش الإنسان فى عالم الطبيعة وعالم الثقافة ، ولکل ثقافة نظامها الخاص الذي يقوم على معرفة المعانى الخاصة بکل ثقافة
أو مجتمع أو فرد .
لذا هناک قواعد تنظم آليات العلامات المختلفة فى کل ثقافة ، وأيضا تکتسب هذه القواعد قيمتها الدلالية لما لها مدلول ثقافى
لدى ذهن المتلقى فيستطيع أن يفک شفرتها ، فالشفرة هى أبسط الأشکال فهى علاقة تبادل دلالي بين عنصرين يمکن أن
يحل أحدهما محل الآخر ، وهى أيضا القواعد والقوانين التى تحدد السلوک الذي يتبعه المتلقي ليستطيع فهم العلامة من
خلال ذاکرته وخبراته المعرفية والإجتماعية ، فالذاکرة البشرية لها آليات خاصة فى اختزان المعلومات واستدعائها.
ويعتبر الرمز من أهم الأشياء التى تجذب عين المستخدم فهو يعدّ حافز اجتماعي ونتاج إنساني. کلّما کانت الشعوب
والمجتمعات أکثر استقراراً، تعدّدت رموزها. فالأيقونة کعلامة بصرية تلجأ للرمز المقرون بالوعي الجماعي، حتى
تتمکن من تأثير دلالتها على الجماعة، فرغم أنها ترتکز على المعطى الشيئي المحدود في الدلالة، إلا أن هذا المعطي يظلّ
محکوماً للسياق الکلّي للظاهرة الاجتماعية، وهکذا تتحول إلى لغة "بوصفها نسقا سيميائيا، تتخذ العلامة بديلاً تعبيريا مادياً
للظواهر والأشياء التي تشير إليها، وعن طريق شفراتها يتواصل أفراد المجتمع فيما بينهم

الكلمات الرئيسية


مراجع باللغة العربیة:
1 - لطفی و طلعت و کمال الزیات 1999 : النظریة
المعاصرة فی علم الاجتماع، القاهرة، دار غریب
للطباعة، ، ص 125.
2 - أحمد یوسف 1998 : التحولات السیمیائیة فی
الخطاب البصری، کتابات معاصرة، العدد 32 ، بیروت،
الصفحة 24.
3 - اکرم قانص 1995 : التصویر الشعبی العربی ،
سلسلة عالم المعرفة ، المجلس الوطنى للثقافة والفنون
الآداب ،ص 100 .
4 - حسن الباشا 1985 : المعتقدات الشعبیة فى التراث
العربی ،دمشق ، دار الجلیل .
5 - حنان سمیر عبد العظیم : صیاغة معاصرة
للرموز الشعبیة العربیة فى مجال الرسم الإلکترونى ،
المعهد العالى للفنون التطبیقیة 6 اکتوبر.
6 - زینب قندوز 2016 : الذاکرة بین تشکیل العلامات
تعلیم الأشکال : مساکن الواحة بالجنوب التنسی نموذجا"
، تونس ، مجلة الموروث الشعبى الالکترونیة / مملکة
البحریة العدد الثالث عشر یونیو . –
7 - شاکر عبد الحمید 2005 : عصر الصورة -
السلبیات والإیجابیات، عالم المعرفة ، العدد 311 ،
مطابع السیاسة، الکویت.
8 - عبد الإله بوحمالة: مورفولوجیة الرمز وخطاب
التمیمة ، مجلة الحوار المتمدن /العدد ) – 1602 )
5 / 7 / 2006 مجلة الکترونیة.
9 - عبد الإله بوحماله 2006 : مورفولوجیه الرمز
وخطاب التمیمة ، مجلة الحوار المتمدن العدد –
( 1602 ( مجلة الکترونیة.
- عبد الناصر یاسین 2006 : الرمزیة الدینیة فی
الزخرفیة الإسلامیة مکتبة زهراء الشرق القاهرة – – –
طبعة أولى
11 - عدیلة محمد سامی 2001 : استخدام الرمز الشعبی
عند الفنان عبد الهادى الجزار ودلالاته فى التراث الشعبی
المصری ، " دراسة تحلیلیة" ، رسالة دکتوراة ، أکادیمیة
الفنون ، المعهد العالی للفنن الشعبیة ، القاهرة.
12 - ماجد کمال الدین محمد : تصمیم الجرافیک وأثره
على المواقع الإلکترونیة والوسائط المتعددة بحث کلیة - -
الفنون والتصمیم جامعة الزرقاء الاردن. – -
13 - محسن محمد عطیه 1996 : الفن وعالم الرمز ،
دار المعارف ، القاهرة ، الطبعة الثانیة ، ص 58 .
14 - محمد مجمد الألفى 2012 : دور إعلام مواقع
التواصل الاجتماعی فى إدارة الأزمات الأمنیة ، الملتقى
العلمی ورقة علمیة مقدمة فی : "الإعلام الأمنی ودوره
فی إدارة الأزمات " ، ص 3 .
15 - المنصور ، محمد 2012 : تأثیر شبکات التواصل
الإجتماعى على جمهور المتلقین دراسة مقارنة للمواقع
الاجتماعیة والمواقع الإلکترونیة، رسالة ماجستیر غیر
منشورة ، الأکادیمیة العربیة المفتوحة ، الدنمارک.
16 - نفین حسن محمد 2005 : التراث الشعبی
المصری و ارتباطه بالتراث الشعبی العالمی و الاستفادة
منه فی ابتکار تصمیمات نسجیة رسالة ماجستیر – –
جامعة حلوان کلیة الفنون التطبیقیة القاهرة – –
17 - یوسف جبریل أب فرج الله 1978 : النخیل فى
الجاهلیة صدر الإسلام ، دار الانصار ، ص 76 .
ثانیاً: المراجع باللغة الأجنبیة :
1- Arnheim,R (1969) Visual thinking. Berkeley: Univ.of California press 49.
ثالثا:ً مواقع انترنت:
 Goo.gl/urQ4yw.
 https://goo.gl/gmAExX.