تصميم جداريات استوديوهات البرامج التليفزيونيه بين المعاصرة والحفاظ على الهوية التراثية

المؤلفون

1 مدرس بکلية الفنون التطبيقية دمياط

2 مصمم بقطاع قنوات النيل المتخصصة

المستخلص

فى ظل التنافس القوى للقنوات التليفزيونيه المختلفة وانفتاحها على العالم فان الاهتمام بتصميم الاستوديوهات يعد رکيزة
هامة لکل برنامج وتعبير عن هويته وترويجا له ، من هنا جات فکرة إستحداث تصميم جداريات استوديوهات البرامج
التليفزيونيه بهوية مصريه مستوحاه من تراث الفن المصرى القديم وما يزخر به من قيمة تصميمة ودلاليه ، مما يحقق فتح
قنوات تعاون مباشرة بين وحدات التصميم والانتاج والهيئات المختلفه فى الدولة وبخاصة التى تهدف للوصول الى المجتمع
مثل الاتصلات المرئية ، کذلک تحسين سبل التعاون بين مجالى التصميم والانتاج التليفزيونى للوصول الى معايير الجودة
.
کما تکمن اهمية البحث فى امکانية احاطة المتلقى بدور الفن المصرى القديم وتاثيره فى التصميم بشکل مباشر وما تؤکده
المرجعييات الفکرية والثقافيه للمصمم المعاصر واستعماله لرموز الفن المصرى القديم من وحدات زخرفيه او خطوط او
تراکيب شکليه وغيرها واستنباطها فى التصميم المعاصر وتحقيق التکامل الحضارى والتواصل الفکرى مابين الماضى
والحاضر.
کما يهدف البحث الى الکشف عن النواحى الابداعيه والجماليه للتصميم المعاصر الذى يستنبط مفرداته ومکوناته من
رموز وحدات الفن المصرى القديم بشکل معاصر ويحتفظ باصالته ودلالاته الفکرية والجمالية بتوظيف ذلک فى جداريات
الاستوديوهات التليفزيونيه کوسيلة من وسائل الاتصال المرئى، بالاضافة الى بيان العلاقه الفنيه مابين المصمم والفن
المصرى القديم بوصفه مدرسة من الابداعات الفنيه والجماليه التى لا تعد ولا تحصى ، وامکانية ابرازها بالاسلوب الفنى
للتصميم وتاثير الخصوصية والهوية التراثيه عند تحقيقها فى جداريات استوديوهات البرامج التليفزيونيه لما له من اثر
اجتماعى وثقافى لدى المتلقى فى کافة الانحاء.
وجاء اختيار زخارف الفن المصرى القديم لما يتميز به من عناصر زخرفيه بسيطة ذات دلاله على قدرة الفنان المصرى
فى تطوير فنه وابتکاره ، ونظرا لاهمية التواصل بين المجتمعات المختلفة کلا بثقافته فانه وجد من الاهميه ان تحمل
تصميمات جداريات استوديوهات البرامج التليفزيونيه المتنوعه الشکل المعاصر ولکن تستنبط مفرداته ومکوناته من
رموز وحدات الفن المصرى القديم لکى تحمل سمات الهوية التراثيه لما له من اثر فى التعبير عن هويتنا فى کافة
المجالات.

1. د محسن عطیه التحلیل الجمالى للفن ،عالم
الکتب 2003 ص 17
2. محمد زکریا توفیق الحوار المتمدن-العدد:
17 المحور: دراسات / 2 / 2013 - 4006
وابحاث فی التاریخ والتراث واللغات .
3. محمود البسیونى، 1989 :"مبادئ التربیة
الفنیة"، ط 3، دار المعارف، القاهرة ،
4. محمود البسیونى، 1983 : "الفن فی القرن
العشرین"، دار المعارف، القاهرة،
5. معجم الحضارة المصریة : تألیف / جورج بوزنر ،
ترجمة / أمین سلامة
6. الفن المصری القدیم : تألیف / سیریل ألدرید ،
ترجمة / د. أحمد زهیر
7. ریهام محمود عمران، صورة الفن والتقنیة فی
تصمیم الجداریات الخزفیة، رسالة دکتوراة، کلیة الفنون
. التطبیقیة ، قسم الخزف ، جامعة حلوان 2012
شبکة الانترنت
8.http://www.ahewar.org/debat/show.art.a
sp?aid=345974
9. http://upload.wikimedia.org/wikipedia/
commons/3/39/Egyptian__Lusterware_Pla
te_with_Bird_Motif_-
_Walters_482036.jpg
10. http://archaeology.about.com/od/islami
carchaeology/ig/Islamic-Lustreware-/9th-
Century-Abbasid-Lustreware.htm