الصياغات التشکيلية لأعمال"جاذبية سري"کمصدر لتصميم وإنتاج زجاج الحلي

المؤلف

مدرس بقسم الزجاج کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان مصر

المستخلص

سيطرت العديد من الصياغات الفکرية والوجدانية والشعور بالحس القومي والوطني في مصر فلعبت دوراً هاماً في إبراز الفن
المصري منذ بدايات القرن الماضي ،وهي البداية الفعلية في تأريخ الفن التشکيلي المصري المعاصر. حيث أسس الأمير
يوسف کمال مدرسة الفنون الجميلة عام 1908 م ،وبدأ دور الفنانين التشکيلين في التأثير في حرکة الکفاح أمثال الرواد :
)محمود سعيد- راغب عياد - محمد ناجي ) أسسوا جماعة الخيال 1 وتلاها بعد ذلک الکثير من الجماعات وصولاً إلى جماعات
الفنون المعاصرة والحديثة في مصر التي تألفت من فنانين أيضاً لهم دورهم الکبير في حرکة التشکيل المصري المعاصر منهم :
الفنان جمال السجيني- عبد الهادي الجزار – جاذبية سري وغيرهم من الفنانين

1 أحمد حماد )د(،محمد الخشاب)د(،سحر شمس
الدین)د("تفعیل القیم الجمالیة للزخارف الإسلامیة فی تصمیم
وإنتاج الحلی الزجاجیة بطریقة الصب "علوم وفنون، المجلد
25 ،العدد 3،2013 م.
-2 إیمان عبد الله منجود ،"الأسالیب التقنیة فی تصمیم و
تطبیق زجاج الحلی"، رسالة ماجستیر، کلیة الفنون التطبیقیة
. ، جامعة حلوان ، 2004
-3 عایدة إسماعیل الریفی )د( "رؤیة فکریة لتصمیم حلی
عربیة إسلامیة معاصرة" علوم وفنون ،المجلد 15 ،العدد 4
2003 م. ،
-4 فاطمة بسیونی الشناوی، عبد العاطی لاشین ، حسام
الدین نظمی ، ولاء حامد "التراث الإسلامی وأثره فی
تسویق الصناعات الزجاجیة الصغیرة )فی ظل اتفاقیات
التجارة العالمیة "المؤتمر الدولی الأول للعمارة والفنون
الإسلامیة "الماضی –ىالحاضر- المستقبل "أکتوبر
2007 م.
-5 کارمینى سینسیکالکو ,قطاع الفنون التشکیلیة ،وزارة
. الثقافة، روما - فبرایر 1994
-6 هاجر سعید أحمد حفناوی)د( " اعتبارات جمالیة
وتکنولوجیة للتصمیم فی فن التصویر المعاصر على
الزجاج"، رسالة دکتوراه، کلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة
حلوان ، 2013 م.
7-http ://art-criticism.team-forum.net/
8- Kay Bain Weiner, Contemporary Glass
Enameling, Eastman Publishing, USA, 2005