صورة المرأة فى الإعلان المصرى بين الإيجابية والسلبية

المؤلف

مدرس بکلية الفنون التطبيقية/ قسم الإعلان/ جامعة دمياط

المستخلص

تأثر کثير من الفنانين القدماء والمعاصرين بصورة المرأة من أجل الإبداع ، فکانت تُرسم تارة بشکل معقد ، وتارة
أخرى بشکل بسيط ، ودوماً تثير صورة المرأة الإعجاب والدهشة والتقدير والتأويل ؛ فأصبحت مجالاً للجدل والإبداع
.وموضوع المرأة في الثقافة المعاصرة بات عنصراً شائکاً ، وله کثير من التداخلات التي تتعرض للنقاش في المحافل الثقافية
والنسائية والاجتماعية وعلى المستويات العربية والعالمية في ضوء المتغيرات التي تعصف بالعالم منذ بداية التسعينيات والتي
أطلق عليها تغييرات العولمة .
ولم يتمکن الفکر العربي الحديث من وضع إستراتيجياته التنموية ، فترکوا المرأة تتخبط وراء الحداثة والعصرية
والتمکين والمساواة ، والحرية ، وغير ذلک من المصطلحات التي تم استغلالها أسوأ استغلال في الوسائل الإعلامية ، والإعلان
يعتبر من أقوى الأدوات التي تستخدم من قبل وسائل الإعلام ، وهو لا يتوقف عند حدود البيع أو الترويج لمنتج معين ، فهو
بالإضافة إلى ذلک يبث تصورات ، مفاهيم ، أهداف وقيم تؤثر على اتجاه الفرد الذي بدوره يؤثر على سلوکه ، وعلى ثقافة
المجتمع . ولقد قُدمت المرأة بصور وأنماط متعددة تراوحت بين قليل من الإيجابية وکثير من السلبية ، فظهرت في أغلب
الأحيان على شکل الفتاة المثيرة المغرية بملابسها وحرکاتها لجذب الأنظار للتسوق والترويج , والدعاية والإعلان للسلع في
المطبوعات والملصقات , وأيضاً في الإعلانات المرئية المتحرکة والثابتة ، السينمائية والتلفزيونية ..الخ ، دون النظر إلى مکانة
المرأة ومسؤوليتها الاجتماعية والدينية والاقتصادية ، ولا شک أن استغلال جسد المرأة بهذه الطرق الرخيصة يسهم في تحطيم
بنية وهيئة المجتمع العربي ، وذلک بإثارة الغرائز ، ونشر الانحلال الأخلاقي ، کما يعمل على تذويب شخصية المرأة المسلمة
المتميزة واقتلاعها من جذورها الإسلامية وأصالتها ومبادئها، وتهمي دورها ، لذا يجب أن تحرص وسائل الإعلان على
التمسک بالقيم الأصيلة للإنسان والإنسانية في أثناء تقديم رسائلها الإعلانية ، وأن يکون هناک اهتمام بعرض الرسائل بأسلوب
يتناسب مع تقاليد المجتمع وسلوکياته وثقافته وعقائده السائدة ، وعدم الإفراط في التقليد والاقتباس من الآخرين دون التمييز بين
ما يناسب وما لا يناسب المجتمع العربي , وهذا البحث يطرح بعض الاقتراحات والصور التي تعزز دورها الإيجابي في تنمية
المجتمع

المراجع العربیة:-
-1 إیناس حسنى – التلامس الحضارى الإسلامى –
2009. - الأوروبى – عالم المعرفة – العدد 366
-2 طارق مندور – فوزى فهمى – الصحافة وحریتها
الفنون ووحدتها کتابات لم تتنشرمئویة دکتور محمد مندور-
مکتبة الأسرة - 2007
-3 ناجی نهر النهر - صورة المرأة فی وسائل الإعلام
العربیة " دراسة تحلیلیة لتناول صورة المرأة فی قناة
نموذجا" - ماجستیر فی الاعلام والاتصال - mbc ال 1
مجلس کلیة الاداب والتربیة. الاکادیمیة العربیة المفتوحة فی
الدنمارک -
المراجع الالکترونیة:-
4-http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%
D9%88%D8%AA_%D8%AC%D9%87%D8
%A7%D9%84%D9%8A
5- http://www.liilas.com/vb3/t109682.html
6-http://www.nmisr.com/vb/showthread.php?
t=539582
7-http://today.almasryalyoum.com/article2.
aspx?ArticleID=13518
Journal of Applied Art and Science - International Periodical Scientific Peer Reviewed - Issued By Faculty of Applied Arts - DamiettaUniv. - Egypt
332
8- http://sebonyatooh
kappo.blogspot.com/2006/ 08/blogpost_
115489098823463071.html &
9-http://sebonyatoohkappo.
blogspot.com/2006/08/blogpost_
115489098823463071.html
10- http://yomgedid.kenanaonline.com/
posts/112945
11-http://khayma.com/alhkikh/Women/
3olamah/gasad.htm
12-http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%
D8%B1%D8%A7%D9%86%D8%B3%D9%
88%D8%A7_%D8%B1%D8%A7%D8%A8
%D9%84%D9%8A%D9%87
13-http://alarab.co.uk/?id=23222
14-
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?
aid=194458
15-http://maakom.com/site/article/2741
16-http://www1.umn.edu/humanrts/arab/
b022.html
17- http://www.qwled.com/vb/t99942.html
18-http://www.alrafedein.com/news.php?
action=view&id=127
19- http://www.arabccd.org/page/753_%D9%
83%D9%8A%D9%81_%D9%86%D8%AD%
D9%85%D9%8A_%D8%A3%D8%B7%D9%
81%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7_%
D9%85%D9%86_%D9%85%D8%AE%D8%
A7%D8%B7%D8%B1_%D8%A7%D9%84%
D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%8
6%D8%AA__
17- 20http://www.islammemo.cc/Tahkikat/
Tahkekat/2007/02/08/32214.html
21-http://islammemo.cc/Tahkikat/Tahkekat
2007/02/08/32214.html