مورفولوجيا النبات والتصميم البيئى ) عوده إلى الطبيعه (

المؤلف

مدرس مساعد بقسم الزخرفة ، کلية الفنون التطبيقية ،جامعة دمياط ، جمهورية مصر العربية

المستخلص

لقد حبانا الله طبيعة خلابة بکل مافيها من اشکال الحياة , حيث تمتلىء بمخلوقات آية فى الجمال کالنباتات والحيوانات
والکائنات الحية المختلفة والعناصر الطبيعية الرائعة کالجبال والبحار والانهار وغيرها ..., فکانت هى المعلم الاول للانسان
دائما يعوداليها ليأخذ منها خبرته ومعارفة , فقد ظل الانسان طوال حياتة يبحث عن الجمال فى کل شىء , وهى المنبع
الاساسى للجمال والابداع .
ومن ثم فلابد من الاستفادة من جماليات الطبيعة فى حياتنا اليومية وذلک من خلال التصميمات الجمالية او النفعية البيئية
والتى قد يستخدم فى انتاجهاخامات من البيئة حيث يقوم بها الانسان لتجميل البيئة المحيطة به او الانتفاع بها فى حياته وهو
مايسمى بالتصميم البيئى.
التصميم البيئى هو أحد مجالات التصميم المتکامله التى تحافظ على البيئه، و على هذا النحو تم بناء العمليه التصميميه
من خلال دراسة علم من أهم العلوم الحيويه و التى ستکون مادة للاستلهام عند التشکيل و التصميم و الابداع فى العمليه
.(Morphology) التصميميه و هو علم التشکل
المورفولوجى( بالتکوين و الترکيب البنائى الشکلى و الوظيفى للکائنات الحيه أو Morphology( يهتم علم التشکل
أحد أعضائها و التکوين الخلوى لها )أنواع الخلايا و مکوناتها و أنواع النسيج الموجوده فى هذه الاحياء( حيث تشمل علوم
المورفولوجيا موضوعات مثل ) علم الخليه، علم الأنسجه، علم التشريح، علم طبقات الأرض أى الجيولوجيا( کما تنقسم
إلى ) مورفولوجيا نظريه، مورفولوجيا وظيفيه، مورفولوجيا تطوريه(.
ويختص هذا العلم بدراسة شکل و ترکيب و خواص الکائنات الحيه و مظهرها الخارجى أيضا، فالأشکال الحيه يمکن
أن توحى للمصمم بکثير من الأفکار التصميميه، و قد أوحت الطبيعه بکل ما تحتويه من عناصر منذ القدم بالعديد من
الأفکار التصميميه للمصمم فى مجال الفن و العماره، فاستخدم مثلا العناصر النباتية و الحيوانيه فى تجميل جدران مبانيه و
أعمدة و حوائط المعابد.
ومن هنا نجد أن علم التشکل له أهميه واسعه فى مجال التصميم البيئى لأنه قائم على الطبيعه، وسوف يلقى هذا البحث
الضوء على احد فروع علم التشکل وهو )مورفولوجيا النبات ( ، وسوف يستعرض الباحث عينات من بعض النباتات
البريه والبحريه والبرمائية و غيرها و التى تحمل طابع الطبيعه الجمالى فى التشکيل أو البناء أو اللون و الإستفاده منه فى
عملية التشکيل فى التصميم البيئى فى مجال البحث، حيث يمکن القيام بالجانب التطبيقى فى مجالات تصميميه مختلفه
کالآتى:-
) تصميم المعلقات، تصميم الجداريات، التصميم الداخلى والاثاث والتصميم الخارجى والواجهات المعماريه وغيرها
والتجميل البيئى والمعمارى بمختلف اشکاله وتجميل الميادين والاستراحات والحدائق العامةوتصميم الزخارف التى تستخدم
فى شتى المجالات مثل تصميم السجاد والتحف والمجوهرات .......الى اخرة من المنتجات والتصميمات البيئية وغيرها ،
ومن افکار تصميميه قد توحيها الينا الطبيعه المورفولوجيه للنباتات بکافة اشکالها فى مختلف المجالات .
فعملية التصميم والاستلهام من الطبيعه لابد و أن تکون متوافقه مع إحتياجات الإنسان و رغباته و معبره عن طبيعته و
إنتمائه و ثقافته فهى مرآه تعکس التغيرات الثقافيه و الإجتماعيه و الحضاريه للمجتمع
لقد حبانا الله طبيعة خلابة بکل مافيها من اشکال الحياة , حيث تمتلىء بمخلوقات آية فى الجمال کالنباتات والحيوانات
والکائنات الحية المختلفة والعناصر الطبيعية الرائعة کالجبال والبحار والانهار وغيرها ..., فکانت هى المعلم الاول للانسان
دائما يعوداليها ليأخذ منها خبرته ومعارفة , فقد ظل الانسان طوال حياتة يبحث عن الجمال فى کل شىء , وهى المنبع
الاساسى للجمال والابداع .
ومن ثم فلابد من الاستفادة من جماليات الطبيعة فى حياتنا اليومية وذلک من خلال التصميمات الجمالية او النفعية البيئية
والتى قد يستخدم فى انتاجهاخامات من البيئة حيث يقوم بها الانسان لتجميل البيئة المحيطة به او الانتفاع بها فى حياته وهو
مايسمى بالتصميم البيئى.
التصميم البيئى هو أحد مجالات التصميم المتکامله التى تحافظ على البيئه، و على هذا النحو تم بناء العمليه التصميميه
من خلال دراسة علم من أهم العلوم الحيويه و التى ستکون مادة للاستلهام عند التشکيل و التصميم و الابداع فى العمليه
.(Morphology) التصميميه و هو علم التشکل
المورفولوجى( بالتکوين و الترکيب البنائى الشکلى و الوظيفى للکائنات الحيه أو Morphology( يهتم علم التشکل
أحد أعضائها و التکوين الخلوى لها )أنواع الخلايا و مکوناتها و أنواع النسيج الموجوده فى هذه الاحياء( حيث تشمل علوم
المورفولوجيا موضوعات مثل ) علم الخليه، علم الأنسجه، علم التشريح، علم طبقات الأرض أى الجيولوجيا( کما تنقسم
إلى ) مورفولوجيا نظريه، مورفولوجيا وظيفيه، مورفولوجيا تطوريه(.
ويختص هذا العلم بدراسة شکل و ترکيب و خواص الکائنات الحيه و مظهرها الخارجى أيضا، فالأشکال الحيه يمکن
أن توحى للمصمم بکثير من الأفکار التصميميه، و قد أوحت الطبيعه بکل ما تحتويه من عناصر منذ القدم بالعديد من
الأفکار التصميميه للمصمم فى مجال الفن و العماره، فاستخدم مثلا العناصر النباتية و الحيوانيه فى تجميل جدران مبانيه و
أعمدة و حوائط المعابد.
ومن هنا نجد أن علم التشکل له أهميه واسعه فى مجال التصميم البيئى لأنه قائم على الطبيعه، وسوف يلقى هذا البحث
الضوء على احد فروع علم التشکل وهو )مورفولوجيا النبات ( ، وسوف يستعرض الباحث عينات من بعض النباتات
البريه والبحريه والبرمائية و غيرها و التى تحمل طابع الطبيعه الجمالى فى التشکيل أو البناء أو اللون و الإستفاده منه فى
عملية التشکيل فى التصميم البيئى فى مجال البحث، حيث يمکن القيام بالجانب التطبيقى فى مجالات تصميميه مختلفه
کالآتى:-
) تصميم المعلقات، تصميم الجداريات، التصميم الداخلى والاثاث والتصميم الخارجى والواجهات المعماريه وغيرها
والتجميل البيئى والمعمارى بمختلف اشکاله وتجميل الميادين والاستراحات والحدائق العامةوتصميم الزخارف التى تستخدم
فى شتى المجالات مثل تصميم السجاد والتحف والمجوهرات .......الى اخرة من المنتجات والتصميمات البيئية وغيرها ،
ومن افکار تصميميه قد توحيها الينا الطبيعه المورفولوجيه للنباتات بکافة اشکالها فى مختلف المجالات .
فعملية التصميم والاستلهام من الطبيعه لابد و أن تکون متوافقه مع إحتياجات الإنسان و رغباته و معبره عن طبيعته و
إنتمائه و ثقافته فهى مرآه تعکس التغيرات الثقافيه و الإجتماعيه و الحضاريه للمجتمع

الكلمات الرئيسية


ألفت یحیى حموده، )نظریات و قیم الجمال
. المعمارى( ، الإسکندریه طبعه ثانیه، 1990
-2 حسن الششتاوى، مجدى محمد، ,)الأسس التشکیلیه
للتصمیم فى البعدین و ثلاثة أبعاد للسطوح و الأجسام(،
Journal of Applied Art and Science - International Periodical Scientific Peer Reviewed - Issued By Faculty of Applied Arts - DamiettaUniv. - Egypt
252
عمادة شئون المکتبات، جامعة الملک سعود، السعودیه،
.1996
-3 حسین العمروسى، عماد الدین وصفى ,)مورفولوجیا
و تشریح النبات(، مکتبة المعارف الحدیثه، مصر.
-4 على رأفت، )الابداع الفنى فى العماره )ثلاثیة الإبداع
. الفنى( (، وکالة الأهرام، القاهره، 2000
-5 منیر البعلبکى , قاموس المورد)انکلیزى –عربى (,
1997
-6 محمد شهاب أحمد، عبد الصاحب حمودى ,)العماره
أسالیبها و الأسس النظریه لتطور أشکالها(، دار
. مجدلاوى، 1994
-7 محمد عبد العال إبراهیم ,)البیئه و العماره(، دار
الراتب الجامعیه.
-8 ، یحیى مصطفى حموده,)التشکیل المعمارى (,دار
المعارف، الإسکندریه، 1984
ثانیا: الرسائل العلمیه:
أولا: رسائل الدکتوراه :-
-1 )مفردات النسیج البصرى کعناصر جمالیه مؤثره فى
البیئه المکانیه( ، م/ ولید محمد الغمرى ،کلیة الفنون
التطبیقیه، جامعة حلوان، 2009
-2 )معالجات جمالیه للمیادین القدیمه( ،م/ محمد محمود
. العربى، کلیة الفنون التطبیقیه، جامعة حلوان، 2004
-3 )الفکر ما بین التصمیم و التطبیق( ,م/ إلهام عبد
الرؤوف محمد سلیمان , کلیة الفنون التطبیقیه , قسم
. الزخرفه , جامعة حلوان, 2012
-4 )الصیاغه الفنیه و التصمیم( ,م/ دالیا أحمد الشرقاوى
, کلیة الفنون التطبیقیه , قسم الزخرفه , جامعة حلوان.
-5 )الاعتبارات البیئیه و تأثیرها فى جمالیات الواجهات
المعماریه( ,م/ رباب منهى حامد , کلیة الفنون التطبیقیه
,قسم الزخرفه ,جامعة حلوان.
-6 رسالة دکتوراه بعنوان )التجمیل البیئى و دوره فى
إثراء الجانب الجمالى لمدینة إبنى بیتک للشباب محدودى
الدخل( , م/فیروز محمد محمود إبراهیم , کلیة الفنون
. التطبیقیه , قسم الزخرفه , جامعة حلوان , 2012
ثانیا : رسائل الماجستیر:-
-7 )الإبداع المعمارى بین منهجیة الفکر و تلقائیته(،
محمد نبیل محمد غنیم، رسالة ماجیستیر، جامعة القاهره،
. مصر، 2002
-8 )علم المورفولوجى و العماره(، فیتا عبد الرحیم
. ابراهیم، فنون جمیله، جامعة حلوان ، 2004
-9 )لأبعاد الثقافیه لجمالیات التشکیل المعمارى- دراسه
تحلیلیه لتشکیل واجهات المبانى التراثیه و المبانى
المعاصره (، ریهام إبراهیم ممتاز، کلیة الهندسه، جامعة
. القاهره، 2003
ثالثا: أبحاث علمیه منشوره:
-1 بحث فى التشکیل و البیئه المحیطه، حازم محمد
. إبراهیم، نشره علمیه، مجلة عالم البناء، عدد 62
-2 عمارة القرن العشرین )مقاله(، صلاح زیتون، مجلة
.. عالم البناء، 1980 ، عددد170