البناء المرئي للصورة السينمائية ودوره في وصف دراما الفيلم السينمائي

المؤلف

مدرس بقسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون/ کلية الفنون التطبيقية/ جامعة ٦ أکتوبر

المستخلص

يقوم بناء الفيلم السينمائى على التوافق بين مرئيات الصورة بکل عناصرها والمضمون الذى تحدده رؤية الفنان, لذا فإن
جميع العناصر المرئية ومضمونها يشکل قيمه إيجابية هامة داخل الفيلم السينمائى ليس کل منهما منفصلاً عن الآخر وإنما
متداخل معه وذائب فيه.
ويقوم الفنان السينمائي بعملية الترابط بين الأشياء المرئية المختلفة فى هذا العالم، ويستخدم هذه الأشياء لکى ينقل المعنى
إلى المشاهد ,وعملية تقييم الأشياء، وتحديد معناها والترابط بينها، هى العملية التى تعرف باسم " التحليل التشکيلى
للمرئيات " فى الفيلم، کما أن استخدام مثل هذه الأشياء فى نقل المعانى والأفکار إلى المشاهد تعرف باسم "حرفية
الوصف المرئي".
يقوم بناء الفيلم السينمائى على التوافق بين مرئيات الصورة بکل عناصرها والمضمون الذى تحدده رؤية الفنان, لذا فإن
جميع العناصر المرئية ومضمونها يشکل قيمه إيجابية هامة داخل الفيلم السينمائى ليس کل منهما منفصلاً عن الآخر وإنما
متداخل معه وذائب فيه.
ويقوم الفنان السينمائي بعملية الترابط بين الأشياء المرئية المختلفة فى هذا العالم، ويستخدم هذه الأشياء لکى ينقل المعنى
إلى المشاهد ,وعملية تقييم الأشياء، وتحديد معناها والترابط بينها، هى العملية التى تعرف باسم " التحليل التشکيلى
للمرئيات " فى الفيلم، کما أن استخدام مثل هذه الأشياء فى نقل المعانى والأفکار إلى المشاهد تعرف باسم "حرفية
الوصف المرئي".

1( لوی دی جانیتی ، فهم السینما ، ترجمة ، جعفر علی ، (
بغداد ، دار الرشید ، 1981 ص 422
2( ارنهایم رودولوف, فن السینما , ترجمة :صلاح (
التهامی، المؤسسة المصریة للتألیف، القاهرة,ص 55
3( د . زکریا ابراهیم ، مشکلة الفن ، القاهرة , دار مصر (
للطباعة , ص 17
4( د. ماهر راضی ، فن الضوء , القاهرة : جمعیة معامل (
188- الألوان , 2٠٠4 , ص 18٦
5( د.شاکر عبد الحمید , الفنون البصریة وعبقریة (
الإدراک, , دار العین , القاهرة 2٠٠7 , ص 15
٦( المرجع السابق , ص 234 (
7( د. شاکر عبد الحمید , عصر الصورة , عالم المعرفة – (
عدد 311 الکویت 2٠٠5 م ص 8
8( المرجع السابق , ص 9 (
(9) Bruce Block, The Visual Story: Creating
the Visual Structure of Film, TV and Digital
Media / Edition 2 , Publisher: Taylor &
Francis, 2007 ,pp 233- 235
1٠ ( حسین حلمی المهندس، دراما الشاشة بین النظریة (
، والتطبیق،الهیئة المصریة العامة للکتاب،القاهرة, 199٠
ص 193
11 ( روی آرمز , لغة الصورة فی السینما المعاصرة – (
ترجمة : سعید عبد المحسن ، الهیئة المصریة العامة للکتاب
1992 ص 295
12 ( حسین حلمی المهندس، دراما الشاشة بین النظریة (
والتطبیق ،مرجع سابق , ص، 194
.199- 13 ( المرجع السابق ، ص، 195 (
14 ( مارسیل مارتن، اللغة السینمائیة ، ترجمة ، سعد (
- مکاوی، القاهرة ، الدار المصریة للتألیف والترجمة 19٦4
ص 2٠٦
15 ( عبد الفتاح ریاض، التکوین فی الفنون التشکیلیة ، (
. القاهرة ، دار النهضة العربیة ، 1973 , ص 185
1٦ ( الکسی بوتوف -التکامل الفنی فی العرض المسرحی (
-ترجمة ، شریف شاکر - دمشق - وزارة الثقافة والارشاد
. 17٦ - القومی 1975 , ص 173
17 ( مارتن، مارسیل - اللغة السینمائیة– مصدر سابق ص (
.٦9
18 ( عبد الفتاح ریاض، التکوین فی الفنون التشکیلیة ، ، (
. مصدر سابق, ص 1
19 ( حسین حلمی المهندس، دراما الشاشة بین النظریة (
والتطبیق ،مرجع سابق , ص، 228
224- 2٠ ( المرجع السابق , ص 211 (
(21) Bruce Block, The Visual Story, ,Op.Cit,
pp 225-230
(22) ibid, p 235
(23ibid, p 240