تعتبر المباني المختلفة أحد العناصر التصميمية التى تتداخل عناصرها وتتشابک، وإدراک المشهد البصرى للمدينة يکون من خلال صور بصرية مختلفة تخضع فى تکويناتها لقيم نابعة من جماليات العمران جنباً إلى جنب مع القيم الوظيفية، والإجتماعية، وأيضاً الثقافية . لقد شهد العالم فى الآونة الأخيرة تطوراً ملحوظاً فى مجال الإعلان الخارجى لما له من قدرة على جذب إنتباه المارة خاصة إلا أننا نراه فى أغلب الأحيان بشکل عشوائي و فوضوى مما يؤدى إلى تشوية کل من الإعلان والواجهة و فقدان کل منهما وظيفته. حيث أصبحت تعانى المدن المصرية حالياً من شدة التلوث البصرى والسمعى والبيئى، ومن التدهور الذى لحق ببيئتها العمرانية، مما أدى إلى حدوث تشوهات وتعديات على المبانى والشوارع والأرصفة. حتى طالت التشوهات کثيراً من المبانى ذات القيمة المعمارية المتميزة والتاريخية. لذلک کان لابد من إلقاء الضوء علي کيفية إستغلال الإعلانات الخارجية على واجهات المبانى بشکل علمى و منظم من أجل وضع بعض الأسس و المعايير ليتسم التصميم بالاستمرارية المنطقية لجميع المعالجات والتفاصيل حتى يتحقق الإبداع الشامل والقائم على تناغم العناصر المختلفة ککل.
-1 أحمد موسی قریعی : فن الإعلان – المکتبه الاکادیمیه – القاهرة - 2٠11 -ص 194 -2 أسس و معاییر التنسیق الحضارى للإعلانات و اللافتات – الجهاز القومى للتنسیق الحضارى – الإصدار الأول- الطبعة الأولى – 2٠1٠ م . 3 - سمیر محمد حسین :الإعلان - عالم الکتب - القاهرة – الطبعة الثالثة – 1984 م . -4 على الزغبى :الإعلان الفعال منظور تطبیقى متکامل-دار الیازورى –الاردن-عمان- 2٠٠8 م. -5 منى سعید الحدیدى وسلوى إمام على: الإعلان أسسه وسائله فنونه- – الدار المصریة اللبنانیة- الطبعة الثانیة - القاهرة – 2٠٠8 م . المراجع الأجنبیة : 6- Creating effective out of home advertising – Outdoor advertising association of America – 2009. 7- Creativity on display – Ooh’s creative power - Outdoor advertising association of America – 2013. 8- Transport Corridor - Outdoor Advertising Signage Guidelines July 2007. www.planning.nsw.gov.au مواقع الإنترنت: 9- www.ahewar.org 10-www.amusingplanet.com 11- www. biglitho.co.uk/impressivebuilding- wrap-banners 12- www. lakevieweast.com 13.www.pzrservices.typepad.com/advertis ingisgoodforyou/2007 14.www.thisisnotadvertising.wordpress.co m/category/pressoutdoor
مى محمود رضوان صيوح, سارة فتحى أحمد فهمى. (2015). توظيف الإعلان الخارجى على واجهات المبانى بما يحقق قيم وظيفية و جمالية. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 2(1), 255-263. doi: 10.21608/maut.2015.108475
MLA
سارة فتحى أحمد فهمى مى محمود رضوان صيوح. "توظيف الإعلان الخارجى على واجهات المبانى بما يحقق قيم وظيفية و جمالية", مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 2, 1, 2015, 255-263. doi: 10.21608/maut.2015.108475
HARVARD
مى محمود رضوان صيوح, سارة فتحى أحمد فهمى. (2015). 'توظيف الإعلان الخارجى على واجهات المبانى بما يحقق قيم وظيفية و جمالية', مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 2(1), pp. 255-263. doi: 10.21608/maut.2015.108475
VANCOUVER
مى محمود رضوان صيوح, سارة فتحى أحمد فهمى. توظيف الإعلان الخارجى على واجهات المبانى بما يحقق قيم وظيفية و جمالية. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 2015; 2(1): 255-263. doi: 10.21608/maut.2015.108475