دور التقنيات الحديثة في تصوير المشاهد السينمائية منخفضة الاضاءة

المؤلف

مدرس بکلية الفنون التطبيقية/جامعة ٦ اکتوبر قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون

المستخلص

توجد علاقة بين الضوء والظلال، أو الضوء والإظلام، وقد يتعمد مدير التصوير إحدداث أي مدن التدأثيرين لغدرض درامدي.
إلا أن التصوير في الأماکن ذات الإضاءات المنخفضة يؤدي إلى انتاج صورة ذات تعدريض مدنخفض ويظهدر فدي المنحندى
البياني المميز للفيلم في منطقة القدم. وعدادة مدا يکدون السدبب وراء التصدوير فدي الأمداکن منخفضدة الإضداءة هدو إمدا نتيجدة
إستخدام وحدات إضاءة قليلة نظرا لضعف الإنتاج أو لعمل تأثير متعمد أثناء التصدوير يحتداج إلدى اسدتخدام مصدادر إضداءة
ذات انبعاث ضوئي منخفض، ويتسبب هذا عادة في تسجيل منداطق منخفضدة التعدريض فدي منداطق الاظدلام والظدلال، ممدا
يسبب فقد في التفاصيل، والألوان فدي هدذه المنداطق. ويهددف البحدث إلدى التغلدب علدى هدذه المشدکلة فدي المشداهد المصدورة
بمواقع التصدوير ذات الإضداءات المنخفضدة. کمدا يهددف إلدى إبدراز دور العدسدات ذات السدرعة العاليدة والکداميرات عاليدة
المدى الديناميکي وعلاقتهما بتسجيل التفاصيل في مناطق التعريض المنخفضدة. وتتضدح أهميدة البحدث فدي دراسدة التقنيدات
الحديثة التي تتيح لمدير التصوير السينمائي تسجيل التفاصديل فدي المشداهد ذات الاضداءات المنخفضدة مدع ضدبط التعدريض
الصدحيح، للحصدول علدى صدورة ذات تفاصديل واضدحة تخددم درامدا الفديلم. وقدد ظهدر تطدور تکنولدوجي کبيدر فدي معددات
التصوير السينمائي، ومنها کاميرات التصوير السينمائية الرقمية عالية المدى الدديناميکي، والعدسدات السدريعة القدادرة علدى
استقبال أقل قدر متاح من الضوء، وهو ما لم يکن متاحا من قبل.
توجد علاقة بين الضوء والظلال، أو الضوء والإظلام، وقد يتعمد مدير التصوير إحدداث أي مدن التدأثيرين لغدرض درامدي.
إلا أن التصوير في الأماکن ذات الإضاءات المنخفضة يؤدي إلى انتاج صورة ذات تعدريض مدنخفض ويظهدر فدي المنحندى
البياني المميز للفيلم في منطقة القدم. وعدادة مدا يکدون السدبب وراء التصدوير فدي الأمداکن منخفضدة الإضداءة هدو إمدا نتيجدة
إستخدام وحدات إضاءة قليلة نظرا لضعف الإنتاج أو لعمل تأثير متعمد أثناء التصدوير يحتداج إلدى اسدتخدام مصدادر إضداءة
ذات انبعاث ضوئي منخفض، ويتسبب هذا عادة في تسجيل منداطق منخفضدة التعدريض فدي منداطق الاظدلام والظدلال، ممدا
يسبب فقد في التفاصيل، والألوان فدي هدذه المنداطق. ويهددف البحدث إلدى التغلدب علدى هدذه المشدکلة فدي المشداهد المصدورة
بمواقع التصدوير ذات الإضداءات المنخفضدة. کمدا يهددف إلدى إبدراز دور العدسدات ذات السدرعة العاليدة والکداميرات عاليدة
المدى الديناميکي وعلاقتهما بتسجيل التفاصيل في مناطق التعريض المنخفضدة. وتتضدح أهميدة البحدث فدي دراسدة التقنيدات
الحديثة التي تتيح لمدير التصوير السينمائي تسجيل التفاصديل فدي المشداهد ذات الاضداءات المنخفضدة مدع ضدبط التعدريض
الصدحيح، للحصدول علدى صدورة ذات تفاصديل واضدحة تخددم درامدا الفديلم. وقدد ظهدر تطدور تکنولدوجي کبيدر فدي معددات
التصوير السينمائي، ومنها کاميرات التصوير السينمائية الرقمية عالية المدى الدديناميکي، والعدسدات السدريعة القدادرة علدى
استقبال أقل قدر متاح من الضوء، وهو ما لم يکن متاحا من قبل.

الموضوعات الرئيسية



المراجع:
-1 إتدددددددون، جدددددددورج. ) 2٠٠2 (. کیمیددددددداء التصدددددددویر
الفوتدوغرافی للفدیلم الأبدیض والأسدود والفدیلم الملدون
)ترجمدة: سدعد عبدد الدرحمن(. الهیئدة المصدریة العامددة
للکتاب: ج.م.ع.
-2 راضددی، مدداهر. فددن الضددوء. منشددورات وزارة الثقافددة-
.2٠٠5 ، المؤسسة العامة للسینما، سوریا، الفن السابع 91
3- Andersson, B and Geyen, J. (2012). The
DSLR Filmmakers Handbook: Real-World
Production Techniques. Sybex: Canada.
4- ARRI Lenses, Consistency, Choice,
Creativity.(2014).http://www.Kino.camera/ca
t/arri-lenses-brichure.pdf.
5- Image Sensor Architectures for Digital
Cinematography.
http://www.teledynedalsa.com. DOI:03-70-
00218-01.
6- James, J. (2006). Digital Intermediates for
Film and Video. Focal Press: Oxford.
7- Jeppsen,M.(2010).RED Epic vs. ARRI
Alexa Dynamic Range Charts. www.
provideocoalition.com.
8- McCann,J. (2005). Perceptual rendering of
HDR in painting and photography. In human
Vision and Electronic Imaging
conference.Vol.6806.
9- Salvaggio, N. (2008) . Basic Photography
Materials and Processes. Focal Press: UK.
10- Stump, D. (2013). Digital
Cinematography: Fundamentals, Tools,
Techniques, and Workflows. ASC, Focal
Press: UK.
11- Titus, H. (2001). Imaging Sensors: that
Capture your Attention. Kodak co, NY.
12- Ultra 16 Lenses: A Complete set of
Modern Super 16 High Speed Primes.
(2008).
www.nocinc/filmdigital/commen/pdf/ultra
16.catalog.pdf
13- www.panavision.com.
14- www.red.com/learn/red-101/hdrx.
Journal of Applied Art and Science - International Periodical Scientific Peer Reviewed - Issued By Faculty of Applied Arts - Damietta Univ. - Egypt
340
المراجع:
-1 إتدددددددون، جدددددددورج. ) 2٠٠2 (. کیمیددددددداء التصدددددددویر
الفوتدوغرافی للفدیلم الأبدیض والأسدود والفدیلم الملدون
)ترجمدة: سدعد عبدد الدرحمن(. الهیئدة المصدریة العامددة
للکتاب: ج.م.ع.
-2 راضددی، مدداهر. فددن الضددوء. منشددورات وزارة الثقافددة-
.2٠٠5 ، المؤسسة العامة للسینما، سوریا، الفن السابع 91
3- Andersson, B and Geyen, J. (2012). The
DSLR Filmmakers Handbook: Real-World
Production Techniques. Sybex: Canada.
4- ARRI Lenses, Consistency, Choice,
Creativity.(2014).http://www.Kino.camera/ca
t/arri-lenses-brichure.pdf.
5- Image Sensor Architectures for Digital
Cinematography.
http://www.teledynedalsa.com. DOI:03-70-
00218-01.
6- James, J. (2006). Digital Intermediates for
Film and Video. Focal Press: Oxford.
7- Jeppsen,M.(2010).RED Epic vs. ARRI
Alexa Dynamic Range Charts. www.
provideocoalition.com.
8- McCann,J. (2005). Perceptual rendering of
HDR in painting and photography. In human
Vision and Electronic Imaging
conference.Vol.6806.
9- Salvaggio, N. (2008) . Basic Photography
Materials and Processes. Focal Press: UK.
10- Stump, D. (2013). Digital
Cinematography: Fundamentals, Tools,
Techniques, and Workflows. ASC, Focal
Press: UK.
11- Titus, H. (2001). Imaging Sensors: that
Capture your Attention. Kodak co, NY.
12- Ultra 16 Lenses: A Complete set of
Modern Super 16 High Speed Primes.
(2008).
www.nocinc/filmdigital/commen/pdf/ultra
16.catalog.pdf
13- www.panavision.com.
14- www.red.com/learn/red-101/hdrx.
Journal of Applied Art and Science - International Periodical Scientific Peer Reviewed - Issued By Faculty of Applied Arts - Damietta Univ. - Egypt
340
المراجع:
-1 إتدددددددون، جدددددددورج. ) 2٠٠2 (. کیمیددددددداء التصدددددددویر
الفوتدوغرافی للفدیلم الأبدیض والأسدود والفدیلم الملدون
)ترجمدة: سدعد عبدد الدرحمن(. الهیئدة المصدریة العامددة
للکتاب: ج.م.ع.
-2 راضددی، مدداهر. فددن الضددوء. منشددورات وزارة الثقافددة-
.2٠٠5 ، المؤسسة العامة للسینما، سوریا، الفن السابع 91
3- Andersson, B and Geyen, J. (2012). The
DSLR Filmmakers Handbook: Real-World
Production Techniques. Sybex: Canada.
4- ARRI Lenses, Consistency, Choice,
Creativity.(2014).http://www.Kino.camera/ca
t/arri-lenses-brichure.pdf.
5- Image Sensor Architectures for Digital
Cinematography.
http://www.teledynedalsa.com. DOI:03-70-
00218-01.
6- James, J. (2006). Digital Intermediates for
Film and Video. Focal Press: Oxford.
7- Jeppsen,M.(2010).RED Epic vs. ARRI
Alexa Dynamic Range Charts. www.
provideocoalition.com.
8- McCann,J. (2005). Perceptual rendering of
HDR in painting and photography. In human
Vision and Electronic Imaging
conference.Vol.6806.
9- Salvaggio, N. (2008) . Basic Photography
Materials and Processes. Focal Press: UK.
10- Stump, D. (2013). Digital
Cinematography: Fundamentals, Tools,
Techniques, and Workflows. ASC, Focal
Press: UK.
11- Titus, H. (2001). Imaging Sensors: that
Capture your Attention. Kodak co, NY.
12- Ultra 16 Lenses: A Complete set of
Modern Super 16 High Speed Primes.
(2008).
www.nocinc/filmdigital/commen/pdf/ultra
16.catalog.pdf
13- www.panavision.com.
14- www.red.com/learn/red-101/hdrx.