جماليات تصميم الإعلان الأبيض والأسود فى عصر الإبهار اللونى

المؤلف

مدرس بالأکاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام - قسم الإنتاج الإعلانى

المستخلص

بدأ الإعلان أبيض وأسود ثم تطور بوجود اللون کعامل مهم فى تصميمه وتوالى تطور الألوان بتطور الطباعة والتکنولوجيا
الرقمية فأصبحت أکثر تعقيداً وإبهاراً. إلا أن الإعلان الأبيض والأسدود إسدتمر فدى الوجدود فدى کافدة دول العدالم مدع تطدوره
تقنياً وتکنولوجياً. مما دعى الباحثة إلى ضرورة البحث فى کيفية إستمرار ظاهرة الإعلان الأبيض والأسود وسط هذا الزخم
من الإعلانات الملونة ، فاللون فى تصميم الإعلان يعد مدن أهدم خطدوات التصدميم لأنده قدادر علدى إيصدال رسدائل وأهدداف
التصميم. والأبيض والأسود لونان متوافقان ومتناقضان فى ذات الوقت ، فالأبيض هو المقابل للأسود ، وهما يتناقدا فى کدلاً
من التکوين والمعانى والدلالات ، ويتوافقا فى إندماجهما وفى الهدف الذى من أجله يستخدما فدى تصدميم الإعدلان. وتصدميم
الإعلان الأبيض والأسود قد يکون بالتضاد الصريح بينهما ، أو بوجودهما فدى الإعدلان کتددرجات فيظهدر الإعدلان رماديداً.
وهذه التوليفة المتناقضة فى اللونين جذبت الکثير مدن مصدممى الإعلاندات لتحقيدق جاذبيدة مضداعفة لتصدميم الإعدلان حيدث
التنداقص والتنداغم جماليداً ووظيفيداً مددا بدين الإبدداع والإمتداع. فددالأبيض والأسدود فدن عريدق تتعدددد تقنياتده وعدادةً مدا تکددون
الإعلانات بإسدتخدامهما معبدره وهادفده ، حيدث تلدين الخطدوط وتتدداخل وتنحندى علدى بعضدها فدى إنسدجام ممدا يضدفى علدى
الإعلان روح الأناقة والکبرياء. کما أن الإعلان الأبيض والأسود يتعدد فى أهدافه فقد يمثل وجود اللونين جزءاً من الإعلان
ليعبرا عن الحالة قبل إستخدام المنتج ، وقدد يکدون الهددف تأديدة وظدائف رمزيدة باللعدب علدى الغرائدز البشدرية مدن الغريدزة
الجنسية أو غريزة التخويف أو حب التملک أو حب الإستطلاع. فى حين يکون الهدف مرات أخرى جدذب الإنتبداه وسدط هدذا
الزخم من الإعلانات الملونة أو لإثارة الاهتمام بالإعتماد على التباين والتضاد.

المراجع العربیة والأجنبیة حسب تسلسلها فى البحث :
-1 سامى عبد العزیز ، مدخل إلى الإعلان ، جامعة
القاهرة ، کلیة الإعلام ، طبعة تجریبیة ، ب.ت.
-2 أ.د.فاربى ، فن الإعلان ، ترجمة : عبد الحکم
الخزامى ، دار الفجر للنشر والتوزیع ، القاهرة ،
.2٠٠4
3- Tom Fraser , Adam Banks , Designer's
Color Manual: The Complete Guide to
Color Theory and
Application Paperback , Chronicle
Books , 2004.
4- Joann Eckstut, Arielle Eckstut ,The
Secret Language of Color: Science,
Nature, History, Culture, Beauty of
Red, Orange, Yellow, Green, Blue, &
Violet , Hardcover Black Dog &
Leventhal Publishers ; First Edition
edition, 2013.
5- Aaris Sherin , Design Elements, Color
Fundamentals: A Graphic Style Manual
for Understanding How Color Affects
Design ,Flexibound Rockport
Publishers, 2012.
6- AdamsMorioka, Color Design
Workbook: A Real World Guide to
Using Color in Graphic
Design Paperback, Rockport
Publishers, 2008.
-7 عیاض عبد الرحمن الدورى ، دلالة اللون فى الفن
العربى الإسلامى، دار الشؤون الثقافیة العامة ،
. بغداد ، الطبعة الأولى ، 2٠٠2
8- Josef Albers, Nicholas Fox Weber,
Interaction of Color : New Complete
Edition, Yale University Press; Slp
edition, 2009.
9- Robin Landa , Advertising by Design:
Creating Visual Communications with
Graphic Impact Paperback , Wiley; 1
edition, 2004.
-1٠ بییر بوردیو، العنف الرمزى ، ترجمة نظیر جاهل ،
الطبعة الأولى ، المرکز الثقافى العربى ، بیروت،
. الحمراء ، 1994
-11 محمد الراوى ، موسوعة الأمثال الشعبیة فى الوطن
. العربى ، دار أسامة للنشر ، الأردن ، 2٠٠٠
12- Marc Andrews, Matthijs van Leeuwen,
Rick van Baaren, Hidden Persuasion:
33 Psychological Influences
Techniques in Advertising, BIS
Publishers, 2014.
13- Harold Davis , Creative Black and
White: Digital Photography Tips and
Techniques Paperback , Wiley; 1
edition, 2010
14- Harold Davis, Monochromatic HDR
Photography: Shooting and Processing
Black & White High Dynamic Range
PhotosPaperback, Focal Press; 1
edition, 2013.
-15 محمد فرید الصحن ، الإعلان ، القاهرة ، الدار
. الجامعیة للنشر والتوزیع ، 2٠٠٠
-1٦ جمال أبو شنب ، أشرف خوخة ، الدعایة والإعلان ،
. الإسکندریة ، دار المعرفة الجامعیة ، 2٠٠5
17- Alice Kavounas Taylor , Strategic
Thinking for Advertising
Creatives,Laurence King Publishing,
2013.
18-David Dabner, Sandra Stewart, Eric
Zempol, Graphic Design School:The
Principles and Practice of Graphic
Design Paperback , Wiley; 5 edition, 2013.