دراسة الموروث الثقافى والحضارى الاسلامى وتاثيره على العمارة والتصميم الداخلي " قصر سراى الجزيرة – فندق عمر الخيام – ماريوت القاهرة "

المؤلف

مدرس بالمعهد العالي للفنون التطبيقية ٦ اکتوبر

المستخلص

ملخص البحث:
فندق ماريوت القاهرة يعد من اکبر الفنادق بالقاهرة ويعد من فنادق وسط البلد وهذا الفندق هدو اعدادة توظيدف لقصدر سدراى
الجزيرة الذى بناه الخديوى اسماعيل عام 18٦4 م.
فى عام 18٦4 م بدا تشييد قصرسراى الجزيرة الذى صممه واشرف على تنفيذه المعمارى الالماني " يوليوس فرانز باشدا "
،وذلک لإحياء القيم الجمالية فى فنون العمارة الاسلامية وابتکار تشکيلات زخرفية للعمارة المعاصرة .
و يحمل کل فن روح العصدر الدذى يخلدق فيده واحتياجاتده ،لکدن مهمدا تطدور الفدن فقيمتده التکوينيدة ثابتدة ومدا يتغيدر فيده هدو
المظهر الخارجى ليلائم الفترة المعاصرة للفن .
ضرورة لإحياء التراث الاسلامى وعودة الشخصية الاسلامية فى تصميم العمارة المعاصرة .
وذلک لان لدينا ثروة معمارية وفنية فى تراثنا الحضارى تمثل قيما من الناحية الوظيفية والناحية الجمالية وبالتالى التراث
اصبح موروث " تراکم التراث الثقافى والحضارى " .
تم إحياء الطراز الاسلامى فى القاهرة فى القرن التاسع عشدر،فقد حدرص بعدض الامدراء والباشدوات مدن اسدرة محمدد علدى
باشا بقدر المستطاع علدى ان تحدتفظ بيدوتهم بفدن العمدارة الاسدلامية ،وقدد تميدز الطدراز الاسدلامى الجديدد بانده نفدذ علدى ايدد
معمارين اجانب اعجبدوا کثيدرا بدالطراز المحلدى ،ويمکنندا ان نقدول ان المسدکن الاسدلامى الحقيقدى فقدد انتهدى بحلدول القدرن
التاسع عشر وتولى محمد على باشا حکم مصر حيث کان لدي اسرته رغبة اکيدة فى تطبيق جميع الطرز المعماريدة الوافددة
الى مصر وقد فقد الطراز الاسلامى المعمارى هويته وکيانه عندما نفذ بيد اجنبية.
ملخص البحث:
فندق ماريوت القاهرة يعد من اکبر الفنادق بالقاهرة ويعد من فنادق وسط البلد وهذا الفندق هدو اعدادة توظيدف لقصدر سدراى
الجزيرة الذى بناه الخديوى اسماعيل عام 18٦4 م.
فى عام 18٦4 م بدا تشييد قصرسراى الجزيرة الذى صممه واشرف على تنفيذه المعمارى الالماني " يوليوس فرانز باشدا "
،وذلک لإحياء القيم الجمالية فى فنون العمارة الاسلامية وابتکار تشکيلات زخرفية للعمارة المعاصرة .
و يحمل کل فن روح العصدر الدذى يخلدق فيده واحتياجاتده ،لکدن مهمدا تطدور الفدن فقيمتده التکوينيدة ثابتدة ومدا يتغيدر فيده هدو
المظهر الخارجى ليلائم الفترة المعاصرة للفن .
ضرورة لإحياء التراث الاسلامى وعودة الشخصية الاسلامية فى تصميم العمارة المعاصرة .
وذلک لان لدينا ثروة معمارية وفنية فى تراثنا الحضارى تمثل قيما من الناحية الوظيفية والناحية الجمالية وبالتالى التراث
اصبح موروث " تراکم التراث الثقافى والحضارى " .
تم إحياء الطراز الاسلامى فى القاهرة فى القرن التاسع عشدر،فقد حدرص بعدض الامدراء والباشدوات مدن اسدرة محمدد علدى
باشا بقدر المستطاع علدى ان تحدتفظ بيدوتهم بفدن العمدارة الاسدلامية ،وقدد تميدز الطدراز الاسدلامى الجديدد بانده نفدذ علدى ايدد
معمارين اجانب اعجبدوا کثيدرا بدالطراز المحلدى ،ويمکنندا ان نقدول ان المسدکن الاسدلامى الحقيقدى فقدد انتهدى بحلدول القدرن
التاسع عشر وتولى محمد على باشا حکم مصر حيث کان لدي اسرته رغبة اکيدة فى تطبيق جميع الطرز المعماريدة الوافددة
الى مصر وقد فقد الطراز الاسلامى المعمارى هويته وکيانه عندما نفذ بيد اجنبية.
ملخص البحث:
فندق ماريوت القاهرة يعد من اکبر الفنادق بالقاهرة ويعد من فنادق وسط البلد وهذا الفندق هدو اعدادة توظيدف لقصدر سدراى
الجزيرة الذى بناه الخديوى اسماعيل عام 18٦4 م.
فى عام 18٦4 م بدا تشييد قصرسراى الجزيرة الذى صممه واشرف على تنفيذه المعمارى الالماني " يوليوس فرانز باشدا "
،وذلک لإحياء القيم الجمالية فى فنون العمارة الاسلامية وابتکار تشکيلات زخرفية للعمارة المعاصرة .
و يحمل کل فن روح العصدر الدذى يخلدق فيده واحتياجاتده ،لکدن مهمدا تطدور الفدن فقيمتده التکوينيدة ثابتدة ومدا يتغيدر فيده هدو
المظهر الخارجى ليلائم الفترة المعاصرة للفن .
ضرورة لإحياء التراث الاسلامى وعودة الشخصية الاسلامية فى تصميم العمارة المعاصرة .
وذلک لان لدينا ثروة معمارية وفنية فى تراثنا الحضارى تمثل قيما من الناحية الوظيفية والناحية الجمالية وبالتالى التراث
اصبح موروث " تراکم التراث الثقافى والحضارى " .
تم إحياء الطراز الاسلامى فى القاهرة فى القرن التاسع عشدر،فقد حدرص بعدض الامدراء والباشدوات مدن اسدرة محمدد علدى
باشا بقدر المستطاع علدى ان تحدتفظ بيدوتهم بفدن العمدارة الاسدلامية ،وقدد تميدز الطدراز الاسدلامى الجديدد بانده نفدذ علدى ايدد
معمارين اجانب اعجبدوا کثيدرا بدالطراز المحلدى ،ويمکنندا ان نقدول ان المسدکن الاسدلامى الحقيقدى فقدد انتهدى بحلدول القدرن
التاسع عشر وتولى محمد على باشا حکم مصر حيث کان لدي اسرته رغبة اکيدة فى تطبيق جميع الطرز المعماريدة الوافددة
الى مصر وقد فقد الطراز الاسلامى المعمارى هويته وکيانه عندما نفذ بيد اجنبية.
ملخص البحث:
فندق ماريوت القاهرة يعد من اکبر الفنادق بالقاهرة ويعد من فنادق وسط البلد وهذا الفندق هدو اعدادة توظيدف لقصدر سدراى
الجزيرة الذى بناه الخديوى اسماعيل عام 18٦4 م.
فى عام 18٦4 م بدا تشييد قصرسراى الجزيرة الذى صممه واشرف على تنفيذه المعمارى الالماني " يوليوس فرانز باشدا "
،وذلک لإحياء القيم الجمالية فى فنون العمارة الاسلامية وابتکار تشکيلات زخرفية للعمارة المعاصرة .
و يحمل کل فن روح العصدر الدذى يخلدق فيده واحتياجاتده ،لکدن مهمدا تطدور الفدن فقيمتده التکوينيدة ثابتدة ومدا يتغيدر فيده هدو
المظهر الخارجى ليلائم الفترة المعاصرة للفن .
ضرورة لإحياء التراث الاسلامى وعودة الشخصية الاسلامية فى تصميم العمارة المعاصرة .
وذلک لان لدينا ثروة معمارية وفنية فى تراثنا الحضارى تمثل قيما من الناحية الوظيفية والناحية الجمالية وبالتالى التراث
اصبح موروث " تراکم التراث الثقافى والحضارى " .
تم إحياء الطراز الاسلامى فى القاهرة فى القرن التاسع عشدر،فقد حدرص بعدض الامدراء والباشدوات مدن اسدرة محمدد علدى
باشا بقدر المستطاع علدى ان تحدتفظ بيدوتهم بفدن العمدارة الاسدلامية ،وقدد تميدز الطدراز الاسدلامى الجديدد بانده نفدذ علدى ايدد
معمارين اجانب اعجبدوا کثيدرا بدالطراز المحلدى ،ويمکنندا ان نقدول ان المسدکن الاسدلامى الحقيقدى فقدد انتهدى بحلدول القدرن
التاسع عشر وتولى محمد على باشا حکم مصر حيث کان لدي اسرته رغبة اکيدة فى تطبيق جميع الطرز المعماريدة الوافددة
الى مصر وقد فقد الطراز الاسلامى المعمارى هويته وکيانه عندما نفذ بيد اجنبية.

المراجع :
-1 اناهیدددد مددداهر عبدددد الوهددداب " انعکددداس الجواندددب
الاجتماعیددددة والثقافیددددة علددددى تصددددمیم واجهددددات
التجمعات السکنیة المتمیزة ) دراسة حاله تجمعدات
غددرب القددداهرة ( " کلیدددة هندسددة جامعدددة القددداهرة
2٠٠2 م .
-2 د حسدین أحمدد محمدد عدزب – أبحداث عدن الطدابع
العمرانددی , المددؤتمر العلمددی الأول بکلیددة الفندددون
الجمیلة )أبحداث مختدارة مدن المدؤتمرات الدولیدة (
القاهرة 1987 م .
-3 سددهیر محمددد زکددى حددواس " الصددیانة والمحافظددة
والدتحکم فدى العمدران ودورهدا فدى اسدتمرار حیداة
العناصر البنائیدة والبیئیدة العمرانیدة ذات الطدابع –
. المؤتمر العلمی الثالث- کلیة هندسة 1993
-4 سید التونى , نسدمات عبدد القدادر , عدن الإسدکان و
العمارة )أبحداث مختدارة مدن المدؤتمرات الدولیدة (
القاهرة 1987 م .
-5 نهددداد محمدددد صدددادق العناصدددر الزخرفیدددة علدددى
واجهدات عمدارة القداهرة فدى القدرن التاسدع عشدر-
. فنددددون جمیلددددة جامعددددة حلددددوان ماجسددددتیر 2٠٠8