استراتيجية مقترحة لتحويل الورش الصناعية لتخصص الملابس الجاهزة بالتعليم الصناعي لوحدات تدريبية إنتاجية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

کلية الاقتصاد المنزلي سابقًا - جامعة المنوفية کلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط أخصائي تعليم فني بوزارة التربية والتعليم جامعة دمياط

المستخلص

الملخص:
يمثل التعليم الصناعي في قطاع الدولة جزءًا کبيرًا لا يمکن الاستغناء عنه ،کما أنه يعتبر من القوي المهدرة التي لا يمکن الاستفادة القصوى من طاقتها من خلال الأعداد المهولة الملحقة به من خلال قطاع التعليم الفني بنظاميه الخمس سنوات والثلاث سنوات، لذا فقد تم دراسة وتحليل البرامج الدراسية والمناهج المقدمة لمثل تلک الانظمة في إطار ميداني والتي من أهم نتائجها وضع بعض الحلول لرفع کفائة الطالب أو المتدرب بما يسهم فيما بعد تمويل السوق المصري بقطاعاته الإنتاجية بما يحتاجه من نقص في العمالة الفنية المدربة العاملة بقطاع صناعات الملابس الجاهزة وتقديم حلول متکاملة من خلال تحويل المدرسة الفنية أو بعض الفصول بها إلي وحدات تدريبية إنتاجية متکاملة داخل المصنع طبقًا لحاجة المصنع من العمالة وتدريب جميع الطلبة القائمين علي هذه التجربة داخل المصنع وداخل الإدارات المختلفة وتحديد مهارات الطلبة والتعاون مع الجهة المدربة من أجل خلق جيل مٌتدرب ذو دراية متکاملة للتعامل مع المصنع والاستفادة من المدرسة بصفة علمية صحيحة والتجاوب مع المصنع في الجانب التدريبي العملي القائم علي الإنتاج الفعلي لمنتجات خاصة بالسوق المصري وعليه يکون نتيجة التجربة عامل فني مدرب وطالب فني علي دراية کاملة بتخصصه في صورة تطبيقية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    1. أحمد عزت عبدالکریم (2011): "تاریخ التعلیم فی مصر"، الجزء الأول، الهیئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة.
    2. جمال فرحات (2019): "الشراکة بین التعلیم الفنی والمؤسسات الإنتاجیة" رسالة دکتوراه - کلیة التربیة - جامعة الفیوم.
    3. جمیل السید أحمد فرغلی (2005) تطویر التعلیم الثانوی الصناعی فی مصر فی ضوء متطلبات بعض الاتفاقیات الدولیة، ماجستیر، تربیة أسیوط ، جامعة أسیوط.
    4. حنان أحمد رضوان (1992)– دور المدرسة الفنیة الصناعیة فی اکساب الطالب القیم اللازمة لمواجهة التفکیر التکنولوجی فی المجتمع المصری – رسالة دکتوراه – کلیة التربیة جامعه بنها.
    5. زکی البحیری(2008) ، استراتیجیة حدیثة للتعلیم فی مصر (حول اصلاح التعلیم الثانوی) أحوال مصریة، مرکز الدراسات السیاسیة والاستراتیجیة، دار النهضة العربیة للنشر والتوزیع.
    6. زکی صبحی  ابو فدان (2006): "إعداد وتدریب معلم التعلیم الصناعی فی کل من مصر والولایات المتحدة الامریکیة "- رسالة ماجستیر- کلیة التربیة- جامعة طنطا.
    7. سعید الدقمیری (2007): "التعلیم الفنی وخدماته الطلابیة من منظور عالمی" - ورقة عمل - مدرس بکلیة التکنولوجیا بقویسنا - وزارة التعلیم العالی، دار العلم والایمان للنشر والتوزیع .
    8. محمد السید حسونه وآخرون(1997): "تطویر التعلیم الصناعی فی ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة"، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، القاهرة.
    9. محمد شحات الخطیب (1995): "الأصول العامة للتعلیم الفنی والمهنی"، مکتبة التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض، السعودیة.
    10. محمد عبد الشفیع (2017): "التدریب المهنی والتعلیم التقنی والانتاج والبحث والتطویر"- المرکز القومی للبحوث – القاهرة .
    11. وزارة التربیة والتعلیم (2003)– المؤتمر الدولی حول تطویر التعلیم الثانوی بمختلف اتجاهاته (وثیقة تطویر التعلیم)
    12. وحدة تنفیذ سیاسة مشروع مبارک کوول (2000) – نظام التعلیم الفنی المهنی المزدوج ، القاهرة.
      1. Gardner H. (1997), The unschooled mind: how children think and how schools should teach, NEWYORK, BASIC BOOK
      2. Georg Rogers, designing a curriculum to develop the education of the technical teacher journal of industrial teacher education, Eric education ,14-2,2004
      3. Https://www.abahe.uk/vocational-education-and-training-terminology.html
      4. Https://sites.google.com/site/safaagad2222/safaagad2222-8