فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في رفع مهارات الطالبات في مقرر التثقيف الملبسي

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الأزياء- کلية الاقتصاد المنزلي جامعة بيشة

المستخلص

حبي الله الانسان بالعقل وميزه عن سائر المخلوقات ورزقة نعمة التفکير والتدبر في الأمور المختلفة والعقل من ارقي السمات التي يتصف بها الانسان ولان الخرائط الذهنية تدعو الي الاهتمام بالعقل وطريقة تفکيره وکيفية الاعتماد عليه في الترکيز والتذکر وتنمية المهارات المختلفة  مما دعي الباحثة الي دراسة مدي فاعلية الخرائط الذهنية في مقرر( التثقيف الملبسي) للمستوي الثالث لطالبات کلية الاقتصاد المنزلي ومدي تأثيرها علي تنمية المعارف والمهارات المختلفة المتعلقة بالمقرر حيث ان الخرائط الذهنية تهتم بعمليات العقل المتعددة وقدرتها علي مراعاة الفروق الفردية وتنمية مهارات التفکير کما تساعد المعلم علي الابداع في تقديم المادة العليمة بشکل شيق مما يرفع من المستوي التحصيلي للمتعلمين ويساعد المتعلم علي الترکيز والتفکير بشکل ابداعي  وحفظ المعلومات لفترة أطول والقدرة علي استرجاعها ولذلک يهدف البحث الي استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في رفع مهارات الطالبات ومستوي التحصيل الدراسي في مقرر التثقيف الملبسي ويفرض البحث انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات للمجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار لمقرر التثقيف الملبسي لصالح الطالبات اللذين تم التدريس لهم باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية ومن اهم نتائج البحث يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (α≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الأداء المعرفي المرتبط بمقرر التثقيف الملبسي"- لصالح المجموعة التجريبية، ويرجع ذلک إلى تأثير استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية بکل ما تضمنه من أنشطة واستراتيجيات تدريسية.
 وان هذه الاستراتيجية التي تعتبر أحد التطبيقات التربوية لها أثر کبير في الاحتفاظ بالمعلومات بشکل أفضل ولمده أطول وأنها الأفضل عن استخدام الطرق التقليدية وتوصي الباحثة باستخدام هذه الاستراتيجية في تدريس المقررات المختلفة لما لها من مميزات کثيرة کما يوصي البحث باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في مقررات اخري والبحث عن استراتيجيات مختلفة للارتقاء بالعملية التعليمة وأساليب توصيل المعلومة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1- اسمهان إسماعیل النجار " أثر تطبیق الخرائط الذهنیة فی تعلیم مبادئ تصمیم الأزیاء" الجمعیة العلمیة للمصممین، مجلة التصمیم الدولیة، مجلد 2، عدد أکتوبر، القاهرة
2- الهام عبد العزیز محمد حسنین (2018)"فاعلیة تطبیق برنامج Blackboard (البلاک بورد) فی إکساب الطالبات بعض المهارات الفنیة فی مقرر تقنیات الحیاکة المجلة العملیة لعلوم التربیة النوعیة- کلیة التربیة نوعیة جامعة طنطا –العدد العاشر دیسمبر2019.
3- ایمان النحاس حسن 2016 "فاعلیة استخدام الخرائط الذهنیة الالکترونیة فی التحصیل المعرفی والمستوی المهارى والاتجاه نحو مقرر مسابقات المیدان والمضمار" جامعة حلوان – کلیة التربیة الریاضیة للبنین – المجلة العلمیة للتربیة البدنیة وعلوم الریاضة، العدد 77ع
 4- إیهاب فاضل أبو موسی (2007) " التثقیف والتذوق الملبسی " دار الزهراء –الریاض.
5- تونی بوزان 2006 استخدام خرائط العقل فی العمل- الریاض – ترجمة مکتبة جریر.
6- تونی بوزان 2007 جریر استخدم عقلک -الریاض – ترجمة مکتبة جریر.
7- تونی بوزان 2009 خرائط العقل-الریاض – ترجمة مکتبة جریر.
8- تونی وباری بوزان 2010 خریطة العقل- الریاض- ترجمة مکتبة جریر.
9-تونی بوزان 2018 مهارات بوزان للتحصیل التعلیمی- الریاض – ترجمة مکتبة جریر 
10- حسن عوض حسن الجندی (2014). الإحصاء والحاسب الآلی: تطبیقاتIBM SPSS Statistics V21 مکتبة الأنجلو المصریة القاهرة، الطبعة الأولی.
11- طارق عبد الرؤوف 2015 " الخرائط الذهنیة ومهارات التعلم" المجموعة العربیة للتدریب والنشر - القاهرة
12- علی بن محمد بن سعید الزهرانی 2018"أثر استخدام الخرائط الذهنیة الالکترونیة فی تنمیة المفاهیم العلمیة فی مادة الحاسب لطلاب المرحلة المتوسطة " المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة، المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة، عدد 10، ینایر.
13-عمار حسن صفر2013   "الخرائط الذهنیة وتطبیقاتها التربویة": دراسة کیفیة وصفیة تحلیله –جامعة منتوری قسنطینة، مجلة العلوم الإنسانیة، عدد 39 جوان
14- مجدة مأمون رسلان، الهام عبد العزیز محمد (2017) التثقیف الملبسی، مکتبة الاکلیل، المملکة العربیة السعودیة.
15- محمد عبد الغنی 2007 " مهارات التعلم السریع القراءة السریعة والخرائط الذهنیة " مرکز الأداء والتنمیة – القاهرة.
 16- نجیب الرفاعی 2013" الخرائط الذهنیة خطوه بخطوه" مهارات للاستشارات والتدریب، الکویت
17- هدیل احمد وقاد 2009، "فاعلیة استخدام الخرائط الذهنیة على تحصیل بعض موضوعات مقرر الأحیاء لطالبات الصف الأول ثانوی الکبریات " مدینة مکة المکرمة ماجینز، کلیة التربیة، جامعة أم القرى 2009
18-وفاء سلیمان عوجان 2013 " تصمیم ودراسة فاعلیة برنامج تعلمی باستخدام الخرائط الذهنیة فی تنمیة مهارات الأداء المعرفی فی مساق تربیة الطفل فی الإسلام لدى طالبات کلیة الأمیرة عالیة الجامعیة" المجلة التربویة الدولیة المتخصصة مجلد 2، العدد 6، یونیو
-20- Astriani, Dyah( 2020( Mind Mapping in Learning Models: A Tool to Improve Student Metacognitive Skills. International Journal of Emerging Technologies in Learning. 2020, Vol. 15 Issue 6, p4-17. 14p.
21- Joshi, Chandrashekhar (2017) Use of Simple Mind Maps in the Adventures of Learning. Journal for Contemporary Research in Management. Jan2017, Vol. 4 Issue 1, p1-11. 11p.
22-Thashwinny a/p Prabha )2020) Effectiveness of Using Poly Category Mind Map for Vocabulary Developmen. Arab World English Journal. (2020) Jun, Vol. 11 Issue 2, p214-231. 18p
23- Ungvarsky, Janine, Salem Press Encyclopedia, (2019) Mind map (diagram) Inc., A Division of EBSCO Information Services, Inc.