جماليات اللؤلؤ في تصميم المجوهرات المعاصرة

المؤلف

الجامعة التقنية الوسطى/ معهد الفنون التطبيقية

المستخلص

 
 
 الملخص
سلط البحث على اهمية  الأساسيات الجمالية التي اعتمدت في توظيف اللؤلؤ لتزيين المجوهرات المعاصرة ، فقد احتوى البحث على ثلاثة فصول ، تضمن الفصل الأول مشکلة البحث وأهميته وهدفه فضلاً عن الکلمات المفتاحية ، تجسدت مشکلة البحث من خلال التساؤل التالي : ماهي الاسس الجمالية التي اعتمدت في توظيف اللؤلؤ في تزيين الحلي والمجوهرات المعاصرة ؟ من خلال ذلک نبعت أهمية هذا البحث من کونه إضافة معرفية لذوي الاختصاص في مجال تصميم المجوهرات ولابد من تأشير الأسس التصميمية ، وتحديدها وتوصيفاتها  ضمن العملية التصميمية للإسس الجمالية وبهذا تکون کاشفاً عن اهميتها في النظام التصميمي المتبع في تنفيذها ، آما هدف البحث : فهو الوصول الى اسس ومتطلبات جماليات اللؤلؤ في تصميم الحلي والمجوهرات المعاصرة ، حدود البحث : تحدد البحث بدراسة تصاميم مجوهرات في الاسواق العراقية .  الکلمات المفتاحية : جماليات - اللؤلؤ – المعاصر  وتناول الفصل الثاني مقدمة عن الجماليات ، وتوضيح حول ماهية اللؤلؤ في تصميم المجوهرات المعاصرة أماالفصل الثالث فقد تضمن النتائج وکان اهمها :-

اسهمت جماليات اللؤلؤ  في توفير منتجات صناعية ( حلي ومجوهرات)  لمختلف الفئات الاجتماعية  في (2) من مجموع (3) وبکلف اقتصادية مختلفة

آما أهم الإستنتاجات فهي :-
1-             جماليات توظيف اللؤلؤ في تصميم المجوهرات عملية إبداعية مرنة کونها ليست وصفاً لطريقة محددة لخلق التصاميم الإبداعية وإنما اتجاه نحو خلقها، وهذه المرونة تميزها عن مناهج التصميم السائدة.
وکانت اهم المرتکزات
1-           وجوب استخدام  جماليات اللؤلؤ آنفاً  لکي يحقق أهداف المصمم الصناعي في إبراز  التقنيات في تصاميم المجوهرات المعاصرة.
وکانت اهم التوصيات

تحقيق الجماليات من خلال الغموض والذي يشجع على الإستکشاف والإبتعاد عن التصاميم المباشرة الواضحة خلال الحرکة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Lewis Maalouf, Al-Munajjid in Linguistics, Beirut, Edition 15, 1956.2.R. P. Johnson, Al-Jamaliyyah, TR: Abdul Wahid Lou'ula, Baghdad Encyclopediaof the Critical Term, Ministry of Culture and Arts Publications, 1978.3.R. P. Johnson, Al-Jamaliyyah, TR: Abdul Wahid Lou'ula, Baghdad Encyclopedia of the Critical Term, Ministry of Culture and Arts Publications, 1978.4.The Lexicon: The Intermediate Lexicon. The Arabic Language Academy in Cairo, The Intermediate Dictionary, Fifth Edition.5.Ezz El-Din Ismail, Horizons of Modern and Contemporary Poetry in Egypt, Dar Gharib for Printing and Publishing, 2003.6.Zarkana Hadeel Bassam, Introduction to Aesthetics, Page 8, Amman, Jordan, 1993.7.Tarabishi George, Heigl, Introduction to Aesthetics, The Idea of Beauty, Dar Al-Tale'ah for Printing and Publishing, Beirut, 1987.8.Bertimley John, T. Anwar Abdel Aziz and NazmiLuke, Research in Aesthetics, the publisher of the Renaissance House of Egypt and the Franklin Foundation for Printing Publishing Cairo, New York.9.Abdel-Rahman Zaki, Gemstones in Art and History, Cultural Library, Ministry of Culture and National Guidance, Egyptian General Organization for Authorship, Translation, Printing and Publishing, 1964.10.Sherzad, Sherine “Principles in Art and Architecture” 1985.
 Malnar, Joy Minico, and vodavarka, Frank, 1992.12.Ali Abd al-Mu'ti Muhammad, “Philosophy of Art, a New Vision”, Dar Al-Nahda Al-Arabiya for Printing and Publishing, Beirut -P.O. B 11.749, 1405 AH -1985 CE.13.Public and private creativity14.Yunnan, Ramses: Studies in Art, The Egyptian General Organization for Authorship and Publishing, Cairo, 1969.15.Roshka Alexander, Public and Private Creativity, translated by Dr. Ghassan Abdel-Hay Abu Fakhr, publisher, Dar Al-Asyar Al-Alami, first edition, 201116.Lucie, Edward, Smith: Movement in Art seine 1945/1975, Thames & Hudson, London, 1975,17.Malins, Frederick: Painting, How To Taste It, See: Hady Al-Taie, House of General Cultural Affairs, Baghdad, 1993.18.Muhammad Ali Abu Rayan: The Philosophy