لعب الأطفال المستمدة من التراث المصري بين الإنتاج والتسويق

نوع المستند : التصمیم والتکنولوجیا

المستخلص

تعد الثروة البشرية عنصرا هاما وفاعلا في الاقتصاد القومي، ويتمحور البحث حول تصميم المنتجات المستمدة من التراث المصري، حيث يحتاج المنتج المصري الي الکثير من المقومات لکي ينمو ويحقق الاستمرارية في السوق المحلي، ولکن هناک بعض المنتجات التي لا تحظي بالثقة المطلوبة من قبل العملاء المحليين لافتقارها إلى عنصرين أساسيين وهما اتباع نظم الجودة والمواصفات القياسية، واتباع الخطط التسويقية الجيدة. يظهر دور المصمم الصناعي نحو دراسة تلک المشکلة لإيجاد بدائل الحلول المناسبة لها، ويأتي ذلک بالتزامن مع القرارات الاقتصادية التي تحد من الاستيراد لکافة المنتجات التراثية؛ والتي تمثل الفرصة للمنتجات المصرية لاستعادة الثقة بين المستهلک والمنتج المصري.
تصنف الألعاب بالنسبة للأطفال فمنها ما هو مهم لتربيته وتعليمه وترسيخ قيم الانتماء لديه، ومنها ما يعمل على تحديد وجهته الفکرية مستقبلا، ولذا يرکز البحث على منتجات لعب الأطفال نظرا لاستيرادها الکثيف من الخارج. الأمر الذي يؤدي إلى عدم ترسيخ الهوية المصرية داخل عقول الأطفال المصرية، فکل الألعاب الموجودة في الأسواق ما هي إلا تجسيد لأفلام الکرتون التي يشاهدها الأطفال والتي تکتسب الطابع الأجنبي والذي يختلف اختلافا کبيرا عن الطابع المصري.
ويعد الاهتمام بتصميم منتجات مستمدة من التراث المصري يمکن أن تکون نواة جيدة لتسويق المنتجات المصرية بشکل عام ومنتجات لعب الاطفال بشکل خاص؛ مما يؤدي إلى تعميق الفکر المصري وترسيخ عقيدة الهوية المصرية.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع

    • صلاح الشهاوي (2011)، التراث العلمي العربي وقاماته، المجلة العربية، المملکة العربية السعودية.
    • محمد سليماني (2007)، الابتکار التسويقي وأثره علي تحسين أداء المؤسسة، دراسة حالة: مؤسسة ملبنة الحضنة بالمسينة، رسالة ماجستير، قسم علوم التسيير، جامعة المسيلة.
    • آمنة أبو النجا محمد أبو النجا (2008)،  "التسويق الابتکاري وأثره على المرکز التنافسي لمنظمات الأعمال المصرية "، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التجارة، جامعة طنطا.
    • إسلام کرم عبد المجيد (2016)، إطار مقترح لتطبيق مفهوم التسويق الابتکاري لتحسين جودة الخدمات المصرفية: بالتطبيق على البنوک التجارية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التجارة، جامعة عين شمس.
    • جورج وجيه عزيز (2014)، علم دراسة المستقبل واستبصار مفهوم التصميم المستقبلي، بحث منشور بمجلة التصميم الدولية، القاهرة، مصر، الإصدار الرابع – العدد الثالث يوليو.
    • محمد عزت سعد (1999)، نظريات التصميم، الناشر المؤلف، الطبعة الثانية،.
    • محمد اسماعيل ابراهيم إسماعيل (2014)، ادارة عمليات التصميم وأثرها على تطوير الکفاءة الوظيفية للمصمم الداخلي من خلال استخدام أنظمة تخطيط الموارد، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان.
    • عبير عزت عزمي هارون (2017)، تأثير استراتيجيات التسويق الابتکاري علي نظم تصميم الحملات الاعلانية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان.
    • مني عامر محمد إسماعيل (2017)، فلسفة البيرسونا (الماهية – المعرفة – القيم)، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان.
    • لمياء کرم علي شلبي (2005)، القيم التشکيلية في التراث المصري والاستفادة منها في ابداع مجسم للطفل، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة طنطا.
    • يسر محمد الحافظ (2007)،  تقنين مفهوم التصميم الصناعي في ضوء اتجاهات التعليم الالکتروني، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الفون التطبيقية، جامعة حلوان.
    • ثريا حامد يوسف (2018)، التراث کمدخل لتحقيق الهوية الذاتية في الفن المعاصر، بحث منشور، مجلة العمارة والفنون، کلية تربية فنية.