الإحياء في العمارة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

     تظهر اشکالية البحث في معرفة مفهوم الإحياء في العمارة وعناصر التصميم الحرکي ،حيث يدور السؤال الرئيسي للبحث حول کيف يمکن إحداث حرکة في الکتل المعمارية من خلال التصميم الحرکي ؟ ،ويحاول البحث الاجابة على هذا التساؤل من خلال توضيح عناصر التصميم الحرکي  وهي (التشکيل ،النقــطـــــة ،الخـــــط ،المستوى ،الأجسام ،الشکل ،الضـــــــوء ،الملمــــــــس،اللـــــــون) ودورها في إحياء العمارة مستشهدا ببعض الاعمال الموضحة لذلک ؛ لذلک فأن منهج البحث  يعرض الجانب التاريخي من خلال المنهج الاستردادي. ومن اهم 6النتائج التي توصلت اليها الدراسة أن مصطلح الإحياء غير متوقف على إحياء طرز قديم فقط إنما يمکن أن يکون إحياء الأرض بأعمارها والاستفادة منها ،حيث ان المعنى الوصفي لإحياء يعني الحرکة إي أنه يمکن إحياء العمارة من خلال إحداث حالة حرکة بکتلها سواء کانت إيحائية أو فعلية کما يوصي البحث بالاتجاه لدراسة عمارة القرن العشرين والاستفادة منها في إحداث حالة حرکة في الکتل المعمارية والاهتمام بالتقنيات الحديثة التي تساعد على ذلک ،وکذلک اللجوء إلى النحات من أجل استلهام تصميمات جديدة توحي بالحرکة

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:-

    1. Ching: "Architecture .Form space& order" F.D.K (1979).
    2. Nikos Stangos:"Concept of modern art ",thanes&hudso,London,1983.
    3. San Kuban " space planning for commercial and residential interiors-MC Grau Hill" 2003.
    4. Stephen luecking :" Principle of three-Dimensional Design-objects, space and meaning prentice hall" -2002.
    5. احمد سعيد احمد حسين: "تأثير التکنولوجيا الحديثة في تشکيل الفراغ الحضري" رسالة ماجيستر، کلية فنون جميلة ،قسم عمارة، جامعة حلوان، عام 2011.
    6. أحمد عبد المعطى احمد: " أساليب النظم الاقتصادية والتکنولوجية واثرها على الفراغ في المسکن المعاصر" رسالة دکتوراه، کلية الفنون التطبيقية ،قسم أثاث وتصميم داخلي، جامعة حلوان ،عام 1999.
    7. احمد عبد المنعم:  "التکامل المعماري بين التشکيل القائم و المستجد" رسالة ماجيستر، کلية هندسة ، قسم الهندسة المعمارية ،جامعة الأزهر القاهرة ،عام 2006.
    8. أيمان فتحي على عثمان: "المفردات المعمارية احد اهم العناصر المؤثرة في إدراک الطابع المعماري" رسالة ماجيستر ،کلية هندسة قسم الهندسة المعمارية ،جامعة القاهرة ،عام 2012.
    9. داليا إبراهيم محمد إبراهيم:  "التکامل و التناقض في الفکر المعماري المتبادل بين الکتلة والفراغ" رسالة ماجيستر ،کلية هندسة، قسم الهندسة المعمارية ،جامعة القاهرة ،عام 2011.
    10. رائد رشدي يواقيم: "فلسفة الحرکة في تصميم الفراغات المعمارية "رسالة دکتوراه، کلية فنون تطبيقية، قسم زخرفة، جامعة حلوان، عام 2012.
    11. فرانسيس شنج: " العمارة کتلة وفراغ ونظام" ترجمة احمد الخطيب، مکتبة الأنجلو المصرية ،القاهرة، 2013.
    12. محمد الزحيلي: "إحياء الأرض الموات "مرکز النشر العلمي، مطابع جامعة الملک عبد العزيز المملکة العربية السعودية،1990.

    13. محمد الصادق عبد المنعم : "التکنولوجيا الحديثة و أثرها على علاقة الشکل بالقاعدة في نحت القرن العشرين" رسالة ماجيستر، کلية التربية الفنية، قسم تصميم مجسم، جامعة حلوان، عام 2002.

    14. محمد منير زکريا الحداد: "البعد الزمن البعد الرابع في العملية التصميمية" العمارة الديناميکية مفهوم تطبيقي "رسالة ماجيستر، کلية هندسة، قسم العمارة، الجامعة الإسلامية، غزة 2008.

    15. مروة عاطف عبد الهادي: "نحو تشکيل معماري مستدام باستخدام الخلايا الکهروضوئية" رسالة ماجيستر، کلية هندسة، قسم الهندسة المعمارية ،جامعة المنصورة ،عام2012

    16. . مروة محمد محمد متولى:  "المعالجات النحتية في التصميم الداخلي للفراغات التجارية "رسالة ماجيستر، کلية فنون تطبيقية ،قسم نحت وتشکيل معماري وترميم، جامعة حلوان، عام 2013.

    17. نحيل کمال عبد الرزاق ،سري فوزى عباس: "تشکيل لوجهات المجتمعات السکنية وأثره في المشهد الحضري لمدينة بغداد "بحث منشور ،مجلة الهندسة والتکنولوجيا، المجلد26، العدد5 ،2008م.

    1. نهاد محمد محمود عويضة "التشکيل وحقيقة العمارة" رسالة ماجيستر ،کلية هندسة، قسم الهندسة المعمارية ،جامعة القاهرة ،عام 1999.
    2. نورا سامى مهدى: "الإحياء في العمارة " رسالة ماجيستر، کلية هندسة، قسم الهندسة المعمارية ، جامعة بغداد 1995.
    3. يحيى حمودة: "التشکيل المعماري "دار الکتب العلمية للنشر والتوزيع القاهرة،1998.