إدراک طالبات جامعة الطائف ذوي الاحتياجات الخاصة للأمن المجتمعي وعلاقته بمشارکتهن في العمل التطوعي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 کلية التصاميم و الفنون التطبيقية - جامعة الطائف

2 کلية التصاميم و الفنون التطبيقية جامعة الطائف

3 کلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية

المستخلص

 
هدف البحث الي الکشف عن أوجه الفروق بين متوسطي درجات طالبات جامعة الطائف من ذوي الاحتياجات الخاصة في التطبيق القبلي والبعدي على مقياس الوعي بالأمن المجتمعي لذوي الهمم، والتعرف على العلاقة بين درجات طالبات جامعة الطائف من ذوي الاحتياجات الخاصة على مقياس الوعي بالأمن المجتمعي ودرجاتهم على مقياس الوعي بأهمية العمل التطوعي، وکانت من أهم فروض البحث هي ان هناک علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين إدراک طالبات جامعة الطائف من ذوي الاحتياجات الخاصة للأمن المجتمعي ومشارکتهن في العمل التطوعي.
 
وکان من أهم نتائج البحث هو وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (α≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات جامعة الطائف من ذوي الاحتياجات الخاصة في التطبيق القبلي والبعدي على مقياس الوعي بالأمن المجتمعي لذوي الهمم ويوصي البحث بزيادة اهتمام جميع المؤسسات بذوي الاحتياجات الخاصة حيث إنهم لديهم قدرات ومهارات يمکن استغلالها، الاستفادة من مجالات العمل التطوعي لعمل مشروعات صغيرة يشارک فيها ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال توفير دليل لهم يساعدهم لتنفيذ هذه المشارکات التطوعية.
 
 
 
 کما تتقدم الباحثات بخالص الشکر والتقدير إلى کل من ساهم في انجاز هذا البحث وفي مقدمتهم السادة القائمين على عمادة البحث العلمي بجامعة الطائف وعلى رأسهم معالي رئيس جامعة الطائف وسعادة عميد البحث العلمي وسعادة وکلاء البحث العلمي بالجامعة لما قدموه من تمويل وتيسير لإنجاز البحث رقم (103-441-1) بعنوان إدراک طالبات جامعة الطائف ذوي الاحتياجات الخاصة للأمن المجتمعي وعلاقته بمشارکتهن في العمل التطوعي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. حسن عوض حسن الجندي (2014): الإحصاء والحاسب الآلي. تطبيقاتIBM SPSS Statistics V21 مکتبة الأنجلو المصرية القاهرة، الطبعة الأولى.
  2. ذياب موسى البداينه ((2011): الأمن في عهد العولمة، ط1، الرياض، ص 24. رابعة بنت ناصر السياري (2011): الأمن الداخلي في ضوء مقاصد الشريعة والقضايا المعاصرة، الناشر الرياض (السعودية): جامعة نايف العربية للعلوم الامنية.
  3. سالم بن محمد السالم (2010): التحول نحو المجتمع المعرفي: الفرص والتحديات، مجلة دراسات المعلومات، ع9، شوال، 1431 الموافق سبتمبر.
  4. سحر بهجت محمد عطية (2012): واقع العمل التطوعي لدى طلاب الجامعات في ظل التغيرات المجتمعية. دراسة مطبقة على طلاب کلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية. مصر. ص ص: 3655-3748.
  5. سلمان محسن عبد ربه عبد الله (2014): الأمن المجتمعي في ضوء العقيدة والفکر الإسلامي (المجتمع البحريني نموذجاً) رسالة ماجيستير غير منشورة- قسم الدراسات الإسلامية -کلية التربية-جامعة عدن- الجمهورية اليمنية.
  6. عبد الرحمن الشقير (1441): الامن المجتمعي من اجل حماية التراث والهوية والقيم، المرصد الاجتماعي للدراسات.
  7. عبد الله صالح مخلف المريخي (2015): "فاعلية برنامج لتنمية السلوک الاجتماعي الإيجابي للأطفال المعوقين عقليا في المملکة العربية السعودية"، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مجلد 4، عدد3، ص 21.
  8. علي حسين هاشم، حسين رشيد عياض (2016): دراسة مقارنة في التحمل النفسي لدى معلمي ومعلمات التربية الرياضية في محافظة القادسية، بحث مستل، جامعة القادسية.
  9. معجم المعاني الجامع almaany، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/18.
  10. مهدي محمد القصاص (2009): التمکين الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة، دراسة ميدانية، بحث منشور بالمؤتمر العربي الثاني "الإعاقة الذهنية بين التجنب والرعاية".
  11. موسى بن إبراهيم حريزي، عبد الفتاح أبى مولود (2009): "دراسة مقارنة بين التشريعات والقوانيين الأمريکية لذوي الحاجات الخاصة والتشريع الجزائري لهؤلاء"، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، الجمعية العلمية لکليات التربية في الجامعات العربية أعضاء الاتحاد، المجلد السابع، العدد (2)، ص. ص 167 ـ 201.
  12. ميادة غالب خليل الجلاد (2017): دراسة في العمل الجماهيري التطوعي، المکتب الإعلامي، الاتحاد العالمي لتقنيات التنمية البشرية والتطوير الذاتي.
  13. ميسون بنت على الفايز (2012): معوقات العمل التطوعي لدى الطالبة الجامعية. شؤون اجتماعية. الامارات. ص ص:143-192.
  14. نعمات محمد الجعفري (2015): الامن الاجتماعي للمرأة من خلال أحاديث الصحيحين، ط1، کرسي المهندس عبد المحسن بن محمد الدريس للسيرة النبوية ودراساتها المعاصرة، جامعة الملک سعود.
  15. هيفاء عبد الرحمن شلهوب (2013): نحو استراتيجية وطنية لتفعيل العمل التطوعي لدى الشباب السعودي. دراسة تطبيقية على الشباب الجامعي في بعض مناطق المملکة العربية السعودية. مجلة شؤون اجتماعية. ع 118. مج 30.
  16. ثانيا: المراجع الأجنبية

    1. Corporation for National and Community Services, (2006) Vohnteeing hits a3-Year high, new federal. report. WWW.nationalservices. org/assets
    2. Rene Bekkers, (2005): Participation in Voluntary Associations: Relations with Resources, Personality, and Political Values Political Psychology، Vol. 26, No. 3, 439 – 454.
    3. Nihaya Daoud, (2010): What do women gain from volunteering? The experience of lay Atab and Jewish women volunteers in the Women for Women s Health programmer in Israel, Peer Reviewed Journal, Health & Social Care in the Community.Vol.18.