تصميمات مقترحة لملابس السيدات مستوحاه من التراث الافريقي (قبيلة الماساي بکينيا) باستخدام التطريز اليدوي

المؤلفون

1 بکالوريوس الفنون التطبيقية قسم الملابس الجاهزة کلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط

2 أستاذ التصميم ورئيس قسم الملابس والنسيج سابقاً کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية

3 استاذ التصميم ورئيس قسم الملابس الجاهزة ووکيل الکلية للدراسات العليا والبحوث کلية الفنون التطبيقية- جامعة دمياط

المستخلص

     إن ارتباط الفنون بحياة الإنسان جعلته دائم البحث عن أساليب مبتکرة وملائمة لتعبيره، ليکشف من خلالها عن قيم جديدة تساعده علي تطوير القيم الأصلية ذي الطابع الفريد، فالتصميم أصل کل الفنون، ومحصلة للقدرات المتمثلة في الذکاء والقدرات الفنية معاً.
وترجع أهمية التصميم إلي أنه أسلوب الحياة، والطريقة للتخلص من الفوضي واللانظام للوصول إلي الجمال ويشمل التصميم الأزياء، الأثاث، العمارة، والنسيج...الخ.
    والأزياء صفة تعبيرية کبري، وفن ذو طبيعة إنسانية، وثيق الصلة بالحياة والمجتمع، حيثُ تستوعب متغيرات العصر، ليس فقط علي المستويات المحلية المتباعدة، إنما علي المستوي العالمي. ويُعد تصميم الأزياء مُنتجات للإبداع الفکري والتطبيقي والمهاري وأحد الفنون التطبيقية والزخرفية ولذلک يُطلق عليه فن تصميم الأزياء. ولقد تأثرت الموضة بشکل کبير بالحلى التراثي لاسيما التراث الافريقي، وإضافته على الملابس العصرية ومزجه أيضًا بالإکسسوارت الحديثة مرصعاً به أنواعًا من الخرز ليضفى جمالًا خاصًا.
    فالتراث الإفريقي مرتبط کلياً بالبيئة وبالمجتمع الإفريقي، من خلاله يستيطيع الفنان إنتاج فن متميز نابع من سلوکه اليومي مع البيئة المحيطة. والتطريز فن عالمي، وأحد الفنون الإسلامية وتراثاً أصيلاً يتوارثه الأبناء من الأجداد، يشمل ابتکارات زخرفية بالإبرة مکوناً أسلوباً زخرفياً يُعبر عن المکان والعصر الذي وُجد فيه.
     يتم من خلال هذه الدراسة عرض وصفي تحليلي للمشغولات الفنية لقبيلة الماساي بکينيا، بالإضافة إلي عمل دراسة تطبيقية لاستخدام الأشکال الهندسية في مشغولات الماساي کزخارف کمصدر اقتباس لتصميم الأزياء المعاصرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
أولاً/ المراجع العربية:
1-      أحمد إسماعيل (سبتمبر 2009): المرأة الإفريقية والدور المنوط بها: السودان نموذجاً- قراءات إفريقية- العدد الرابع-. المنتدي الإسلامي.
2-      أحمد علي محمود سالمان، ورانيا محمد أحمد حمودة، وإيهاب محمد أبو الأنوار محمد شحاتة، وعادل حمال الدين الهنداوي (يناير 2013): تطويع الزخارف الشعبية النوبية لإنتاج ملابس سيدات منزلية حديثة- مجلة بحوث التربية النوعية- العدد
الثامن والعشرون- کلية التربية النوعية- جامعة المنصورة.
3-      أسماء محمد محمود خطاب (أبريل 2018): الفن الافريقي کمنطلق إبداعي في النسجيات اليدوية- مجلة أمسيا- العدد الثالث عشر والرابع عشر- جمعية أمسيا التربية عن طريق الفن.
4-      أسمهان اسماعيل محمد النجار، ورانيا حسني هيکل (إبريل 2016):- تأثير العوامل الخارجية علي القيم الجمالية للمکملات المتصلة- مجلة التصميم الدولية- المجلد السادس- العدد الثاني- الجمعية العلمية للمصممين.
5-      افتکار حامد منشي، وشهيرة عبد الهادي إبراهيم عبد الهادي (مايو 2017): الأساليب الزخرفية لإثراء القيم الجمالية للتي شيرت- مجلة الفنون والأدب وعلوم الانسانيات والاجتماع- العدد الرابع عشر- کلية الإمارات للعلوم التربوية.
6-      أفنان رياض قاضي (2010): رؤية تشکيلية مبتکرة لغرز التطريز اليدوي- رسالة ماجستير- کلية التربية للاقتصاد المنزلي- جامعة أم القري- مکة المکرمة.
7-      العنود بنت عبد الکريم بن صالح العقيل (2018): فن الکروشيه والتطريز اليدوي لإثراء الجانب الجمالي للجلباب النسائي- رسالة ماجستير- کلية التصاميم والاقتصاد المنزلي- جامعة القصيم.
8-      أميرة فؤاد أنور محمد سليمان، ونيفين فاروق حسين (مارس 2019): العلاقة التبادلية بين تصميم أقمشة المعلقات الطباعية والتکسية المعدنية للحوائط في القري السياحية- مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية- العدد الرابع عشر- الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية.
9-      إيمان عمر عبد اللطيف إبراهيم (2010): الاستفادة من التقنيات المختلفة للطباعة والتطريز علي أقمشة الجينز لملابس الفتاة في مرحلة المراهقة- رسالة ماجستير- کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية.
10-  أيمن فاروق عبد العظيم (2001): الحلول التشکيليلة للرموز في فنون أفريقيا کمصدر لإثراء التصميمات الزخرفية- بحوث في التربية الفنية والفنون- کلية التربية الفنية- جامعة حلوان.
11-  إيناس حمدي عبد المقصود رزق، ونشوي محمد السيد عبده(يوليو 2018): الرموز الإفريقية کمصدر للإلهام في تصميم ملابس الأطفال باستخدام أساليب زخرفية متنوعة- مجلة الفنون والعلوم التطبيقية- المجلد الخامس- العدد الثالث- کلية الفنون التطبيقية- جامعة دمياط.
12-  إيناس عبد القادر حلمي العقدة (2017): المزج بين اتجاهات الموضة العالمية ولوحات الفنون الشعبية التشکيلية وتطبيقها في تصميم وتنفيذ ملابس نسائية مطبوعة- مجلة الاستواء- عدد خاص- مرکز البحوث والدراسات الأندونيسية.
13-  إيناس عصمت عبد الله (2013): من فنون التطريز اليدوي- دار الزهراء- الرياض.
14-  إيهاب فاضل أبو موسي (2007): التثقيف الملبسي- الطبعة الثانية- دار الزهراء للنشر والتوزيع- الرياض.
15-  إيهاب فاضل أبو موسي (2008): تصميم الأزياء وتطويرها مفهومه- تطوره- ملحقاته- أساليبه التطبيقية – الطبعة الأولي- دار الزهراء للنشر والتوزيع- الرياض.
16-  بشير زهدي (2005): الموسوعة العربية- المجلد الثاني- التربية والفنون- دار الفکر- سوريا- دمشق.
17-  ثريا إبراهيم علي إبراهيم (مايو 2000): توظيف التراث الشعبي في الموضة- الثقافة الشعبية- العدد الثاني- المرکز الحضاري لعلوم الإنسان والتراث الشعبي- کلية الاداب- جامعة المنصورة.
18-  جاکلين کاندا (2016): أفريقيا: فنون النحت والرسم والعمارة- تعريب أحمد صالح الفقيه- الطبعة الثانية- المؤسسة اليمنية للتنمية الثقافية.
19-  جبران مسعود (1384هـ/1965م): المعجم الرائد معجم لغوي وعصري- دار العلم للملايين- بيروت.
20-  جيهان محمد الجمل، ومي ماهر محمود العشري (2019): فنون الطفل مصدر لتصميم الأقمشة المطبوعة للمفروشات- مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية- العدد الثالث عشر- الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية.
21-  حسام الدين محمد أحمد جاد حسين (2010): تکنولوجيا التطريز بالکمبيوتر وارتباطه بأسس التصميم والتصنيع ومدي تأثيرهم علي مستوي الجودة والقيمة الجمالية للمنتج الملبسي- رسالة دکتوراه- کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية.
22-  حسين حجاج (بدون تاريخ): التصميم: العناصر الإدراکية والأسس- کلية الفنون التطبيقية- جامعة المنصورة.
23-  خالد عبد الله حسين عبد الله (ديسمبر 2018)- تصميم أزياء نسائية حديثة من تراث قبيلة الشنابلة- مجلة العلوم الإنسانية- المجلد التاسع عشر- العدد الرابع- جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا.
24-  خديجة هاشم محمود أدهم، وصلاح الطيب أحمد إبراهيم (2015): استلهام تصاميم للثوب السوداني من الفن الإفريقي- مجلة العلوم الإنسانية- المجلد السادس عشر- العدد الخامس- جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا.
25-  خليل مبروک عبد المنعم داوود (2016): إعداد نموذج مقتوح للملابس الخارجية للنساء (عباءة) يتناسب والمواصفات الجسمية المصرية- رسالة ماجستير- کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية.
26-  داليا محمد فتحي فرج بيومي (2009): إمکانية الاستفادة من المدارس الفنية الحديثة في عمل تصميمات لملابس الفتيات باستخدام التطريز اليدوي والآلي والخامات المضافة- رسالة ماجستير- کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية.
27-  راندا خيري محمد البنهاوي (2010): برنامج إرشادي لإثراء القيم الجمالية لملابس السيدات ومکملاتها باستخدام الطباعة اليدوية والتطريز-رسالة ماجستير- کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية.
28-  راندا منير محمد الخرباوي، وسمر أحمد مصباح قنونة (يوليو 2017): الاستفادة من الزخارف العسيرية في تصميم بعض مکملات زي المرأة العصرية في مجال الصناعات الصغيرة- المجلة العربية للعلوم الاجتماعية- المجلد الثالث- العدد الثاني عشر- المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية.
29-  رانيا أحمد رضا موسي (2006): الصياغات الشکلية في الفنون الإفريقية کمدخل لإثراء التصميمات الزخرفية- رسالة ماجستير- کلية التربية الفنية- جامعة حلوان.
30-  رباب فرج إبراهيم محرم (2002): إمکانية تنفيذ ملابس خارجية اقتصادية للمرأة باستخدام مکملات الملابس ومدي تأثيرها علي المظهر الملبسي- رسالة ماجستير- کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية.
31-  ربيکا جويل (1998): الزخارف والرسوم الإفريقية- ترجمة جبور سمعان- الطبعة الأولي- دار قابس للطباعة والنشر والتوزيع- بيروت.
32-   زياد عودة ربح (2018): خامة القصب کمدخل للتجريب في تصميمات المشغولات الفنية في مکملات الملابس- بحوث الفنون والسياحة- المجلد الثاني- العدد الثامن والعشرون- کلية الفنون الجميلة- جامعة بابل.
33-  سارة السيد أحمد عمارة (يونيو 2017): تطبيقات لبعض الأساليب المستخدمة في تشکيل الخرز المجسم لاستحداث مشغولات فنية- مجلة کلية رياض الأطفال- العدد العاشر- کلية رياض الأطفال- جامعة بورسعيد.
34-  سارة عبد الحميد عامر السيد (2018): استحداث تصميمات مقتبسة من الزخارف الصينية وفن النوتان تصلح للطباعة علي الملابس النسائية باستخدام الحاسب الآلي- رسالة ماجستير- کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية.
35-  سهيلة حسن عبد الله المنتصر اليماني (سبتمبر 2009): مدخل ابتکاري في تصميم الأزياء من خلال الفن الإفريقي- مجلة بحوث التربية النوعية- العدد الخامس عشر- کلية التربية النوعية- جامعة المنصورة.
36-  شريف ربيع وحيد عبد الرحمن (إبريل 2012): الخرز بين المتغيرات التشکيلية والقيم الجمالية رؤية فنية مستحدثة لعجائن التشکيل- المؤتمر العلمي السنوي العربي الرابع: إدارة المعرفة وإدارة رأس المال الفکري في مؤسسات التعليم العالي في مصر والوطن العربي- المجلد الثالث- کلية التربية النوعية- جامعة المنصورة.
37-  شهربان جابر عبد الغفار (يوليو 2006): ابتکار تصميمات لأقمشة وملابس السيدات مستلهمة من التراث الکويتي- مجلة علوم وفنون- دراسات وبحوث- المجلد الثامن عشر- العدد الثالث- جامعة حلوان.
38-  شيرين حسن محمد حسن، وسهام أحمد سيد محمد (أکتوبر 2018): استخدام التقنيات الذکية ذات التحکم اللوني في تصميم الأزياء- مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية- العدد الثاني عشر- الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية.
39-  شيماء حمدي السيد مصطفي أبو العزم (2015): الاستفادة من الفرو الصناعي في إثراء القيمة الجمالية والوظيفية لملابس السيدات- رسالة ماجستير- کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية.
40-  صلاح بيصار (مايو 2019): افريقيا: الفن الحديث وسحر القناع- أدب ونقد- العدد ثلاثة مئة وثمانية وسبعون- حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي. 
41-  طه طه أبو اليزيد أبو طاحون، ومحمد إبراهيم محمد، ونجلاء محمد عبد الخالق طعيمة (يناير 2017): اللون في أعمال الفنان خوان ميرووالاستفادة منه في تصميم أقمشة السيدات المطبوعة- مجلة التصميم الدولية- المجلد السابع- العدد الأول- الجمعية. العلمية للمصممين.
42-  عبير إبراهيم عبد الحميد إبراهيم (إبريل 2019): رؤية جمالية لمشغولات الخرز الأفريقي کمدخل لإثراء التصميم علي المانيکان- المؤتمر السنوي العربي الرابع عشر- الدولي الحادي عشر: التعليم النوعي وتطوير القدرة التنافسية والمعلوماتية للبحث العلمي في مصر والوطن العربي- رؤي مستقبلية- المجلد الأول- کلية التربية النوعية- جامعة المنصورة.
43-  عمرو حسونة، ونسرين المليجي (2008): أزياء الطراز الباروکي مصدر الهامي لتصميم الموضة الراقية- مجلة التصاميم الدولية- المجلد الرابع- العدد الثالث.
44-  غالية علي السباعي (ديسمبر 2014): القيم التعبيرية والرمزية للفن الإفريقي- المجلة الليبية للدراسات- العدد السابع- دار الزاوية للکتاب، طرابلس.
45-  فاتن عبد العزيز علي العجلان (2017): الزخارف الأندلسية کمصدر لتصميم وتطريز المفروشات والإفادة منها في مجال الصناعات الصغيرة- رسالة ماجستير- کلية التصاميم والاقتصاد المنزلي- جامعة القصيم- السعودية.
46-  فاطمة بنت صديق بن إبراهيم مکرش (2013): القيم الجمالية لشراشيب التراث لاستحداث مشغولات مطرزة يدوياً- رسالة ماجستير- کلية الفنون والتصميم الداخلي- جامعة أم القري- السعودية.
47-  فاطمة فايز عثمان الفوزان (إبريل 2019): تکنولوجيا تصميم الشراط الزخرفية- مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع- العدد السابع والثلاثون- کلية الإمارات للعلوم التربوية.
48-  فاطمة نبيل کمال محمد (إبريل 2016): توجيه الطلاب لتوظيف المقررات الدراسية في إقامة مشروعات صغيرة: مقرر التطريز والکروشيه نموذجاً- المؤتمر العلمي الثالث والدولي الأول: تطوير التعليم النوعي في ضوء الدراسات البيئية- المجلد الأول- کلية التربية النوعية- جامعة عين شمس- القاهرة.                                                                                      
49-  کريم شکري (2013): الفن الإفريقي- مجلة افريقيا قارتنا- العدد الخامس.                                                          
50-  ليلي صالح البسام، ليلي عبد الغفار فدا (2002): التطريز اليدوي- دار الزهراء للنشر والتوزيع.
51-  ماجدة محمد ماضي، وسعاد محمد محمد عبد القادر، وزينب أحمد عبد العزيز (يناير 2017): إثراء مکملات ملابس السهرة بفن الباتش وورک- مجلة بحوث التربية النوعية- العدد الخامس والأربعون- کلية التربية النوعية- جامعة المنصورة.
52-  محمد السيد کامل أحمد، وعزة علي عباس الراوي (يناير 2017): القيم الجمالية للحلي الشعبي المسبوک بالخامات المعدنية- بحوث في التربية النوعية- العدد التاسع والعشرون- کلية التربية النوعية- جامعة القاهرة.                                  
53-  محمد علي عبده، وريهام رمضان عبد الفتاح محمد، ومنال محمد طه العدوي، وهبة عاصم الدسوقي (يناير 2017): دراسة للقيم اللونية في تصميم الأزياء- مجلة التصميم الدولية- المجلد السابع- العدد الأول- الجمعية العلمية للمصممين.
54-  مروة السعيد عبد الرحمن الدميري (2012): إمکانية دمج بعض تقنيات الطباعة والتطريز الآلية في تنفيذ الصور المجهرية والاستفادة منها في إثراء ملابس الشباب- رسالة ماجستير- کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية.
55-  مشاعل بنت علي صالح الفائز (2016): استحداث تصميمات زحرفية مطرزة مستوحاه من تراث نسيج السدو السعودي وتوظيفها لإثراء ملابس النساء- رسالة ماجستير- کلية التصاميم والاقتصاد المنزلي- جامعة القصيم.
56-  معجم اللغة العربية (1980): معجم ألفاظ الحضارة الحديثة- الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية- مصر.
57-  مني محمد سيد نصر (أکتوبر 2018): اتجاه الهدم والبناء لتصميم مکملات الأزياء- مجلة التصميم الدولية- المجلد الثامن- العدد الرابع- الجمعية العلمية للمصممين.
58-  مني محمد عادل النحاس (2019): تصميمات طباعية مبتکرة من عناصر الخط واللون للفنان بيت موندريان لأقمشة السيدات الصباحية المعاصرة- مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية- العدد الثالث عشر- الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية.
59-  نادية محمود خليل (1999): مکملات الملابس: الاکسسوار فن الأناقة والجمال- الطبعة الأولي- دار الفکر العربي- القاهرة.
60-  نجاة محمد باوزير (1998): الموضة وفن اختيار الملبس المناسب- دار الفکر العربي- الطبعة الأولي- القاهرة.
61-  نجلاء علي محمد سلام (2013): الإمکانات التشکيلية للفن الإفريقي والإفادة منه في إثراء مجال الأشغال الفنية- رسالة ماجستير- کلية التربية النوعية- جامعة بنها.
62-  نجلاء محمد عبد الخالق طعيمة (أبريل 2018): ابتکارات ملبسية مستحدثة لإثراء تصميم ملابس المرأة العاملة- مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية- العدد العاشر- الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية.
63-  نشوة مصطفي حافظ، ووفاء عبد الراضي قرشي، وأسماء رفيع محمد أحمد (إبريل 2018): تصميم ملابس مبتکرة باستخدام تقنيات النسج بالخرز- مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية- العدد العاشر- الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية.
64-   نورا السيد السيد الأشموني (2013): ثراء التصميم الزخرفي لملابس السيدات الخارجية بمزج التراث الشعبي المصري والخليجي- رسالة دکتوراه- کلية التربية النوعية- جامعة المنصورة.
65-  نيفين عبد الوکيل إبراهيم عطا إدريس (2013): إمکانية الاستفادة من الأساليب المستحدثة في التطريز والتطعيم لإثراء القيمة الجمالية لملابس السيدات ومکملاتها- رسالة دکتوراه- کلية التربية النوعية- جامعة بنها.
66-  هبت الله مصطفي جوهر جوهر (2008): إمکانية استخدام شبکة المعلومات کأحد نظم التعليم عن بعد في عرض تقنيات عمل مکملات الملابس المستوحاه من الفنون الافريقية- رسالة دکتوراه- کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية.
67-  هبة عاصم الدسوقي، وغادة رفعت احمد، وأسماء حسن علي أحمد (يناير 2019): إمکانية التوليف بين الأقمشة المتنوعة والکروشيه في عمل منتجات ملبسية- مجلة التصميم الدولية- المجلد التاسع- العدد الاول- الجمعية العلمية للمصممين.
68-  هبة محمد عبد الفتاح علي (2015): العلاقة بين المفردات البنائية لغرز التطريز والتراکيب النسجية والإفادة منها في استحداث مشغولة النسجية- رسالة دکتوراه- کلية التربية النوعية- جامعة المنصورة.                                                    
69-  هند عبد الرحيم عبد العزيز (أبريل 2013): استلهام عناصر زخرفية معاصرة تصلح للاستخدام في ملابس السيدات للمرأة السعودية- مجلة علوم وفنون- دراسات وبحوث- المجلد الخامس والعشرون- العدد الثاني- جامعة حلوان.
70-  هيام دمرداش حسين الغزالي (1998): الاستفادة من التراث الشعبي في أعمال الأشغال الفنية لإضافة قيم جمالية لمنتجات الملابس الجاهزة للسيدات- رسالة ماجستير- کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية.
71-  وسام ياسين عبد الرحمن صباغ (سبتمبر 2019): جماليات تشکيلية للقلادات في تصميم الأزياء- مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع- العدد الثاني والأربعون- کلية الإمارات للعلوم التربوية.
72-  يسري معوض عيسي أحمد (يناير 2010): وعي طالبات الجامعة باختيار مکملات الملابس "الاکسسوار" المناسبة لنوعية الملابس المختلفة- مجلة بحوث التربية النوعية- العدد السادس عشر- کلية التربية النوعية- جامعة المنصورة.
 
ثانياً/ المراجع الأجنبية:
73-  Frances Kennett, (1995): Ethnic Dress : A Comprehensive Guide to the Folk Costume of the World.
74-  .John-M-Turpenny (1981): Fashion and Illustration- Hutolinson- London.
75-  Louise E, Jefferson (1974): The Decorative Arts Of Africa- First Published- Printed In USA- Great Britain.
76-  Molefi Asante (2007): The History Of Africa- Rutledge- USA.
 
ثالثاً/ المواقع الإلکترونية:
77-  .https://www.dostor.org/2294297 20/4/2020 - 3:07 pm.
80-  https://arnine.wordpress.com/2013/06/23 9/5/2020 - 5:08 pm.
85-  https://www.pinterest.com/pin/382313455839583063/    20/5/2020 -  9:18 am.
89-  https://www.pinterest.de/pin/6896205665748072/ 18/5/2020- 2:00  am.