القيم التشکيلية للخط العربي في ابتکار تصميمات لأقمشة المفروشات تتماشى مع السوق العصري

نوع المستند : التصمیم والتکنولوجیا

المؤلف

أستاذ تصميم المنسوجات المساعد –قسم الاقتصاد المنزلي - کلية التربية – جامعة نجران

المستخلص

يتناول البحث جماليات الخط العربي، وتأثيره في تصميم المفروشات من خلال العوامل والأسس الجمالية وعلاقته بالعناصر التشکيلية التي کان لها دور في جميع المجالات التصميمية. حيث عبر الخط العربي عن عدة أبعاد في الجمال کجمال الظاهر وجمال الباطن کما أنه لم يکن ببعيد عن فن التشکيل، حيث ساهم هذا الفن في الاقتراب من الجمال. والذي يهمنا هنا هو الاستفادة من تلک الأبعاد الجمالية التي عبر عنها فن الخط العربي وکم هي کثيرة وإن محاولة تقريبها وتفسيرها يجعلنا نتجه مباشرة إلى ما يحدثه العمل الفني من لغة تعبيرية تؤثر على المتلقي وتستهويه جماليا ذلک أن البعد الجمالي في الخط العربي مرتبط بالإبداع ومن خلال ذلک قامت الباحثة بالاستفادة من القيم التشکيلية لأحرف الخط العرفي في ابتکار مجموعة من التصميمات يصلح استخدامها في أقمشة المفروشات وتنفيذها على ماکينة الجاکارد بتراکيب نسيجية وخامات تتلاءم مع التصميمات ثم توظيفها بأسلوب يتماشى مع السوق العصري.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. .العيسى، سالم سليمان ،2004، تاريخ الخط العربي وغيره من الخطوط العالمية ، دار الأوائل للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى دمشق.
  2. الحسن، صالح إبراهيم ،2003، الکتابة العربية من النقوش الى الکتاب المخطوط، دار الفيصل الثقافية الرياض.
  3. بسيوني ،عبد الحميد بسيوني،1999 – الرسوم وبرامج الرسوم : أدوبي فوتوشوب(Adobe Photoshop ) – مکتبة ابن سينا للنشر والتوزيع والتصدير.
  4. حسن ، ال سعيد شاکر 1998،األصول الحضارية والجمالية للخط العربي- دار الشؤون الثقافية العامة العربية، طباعة ونشر بغداد العراق.
  5. حنش، محمد أدهام، 2008، الخط العربي وحدود المصطلح الفني، وزارة الأوقاف والشئون السالمية، الطبعة الأولى، الکويت.
  6. سليم، حسين أحمد، 2006، الحروف العربية دراسة مبتکرة للنقطة وغيابها، دنيا الرأي للنشر والتوزيع، سوريا 2006
  7. شوحان، أحمد ،2001 رحلة الخط العربي من المسند الى الحديث، اتحاد الکتاب العرب، دمشق.
  8. الصفار، محمد وآخرون، 2005، قواعد الخط العربي، الأهلية للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، الأردن.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. -سعید سید الوتیري وطارق عبد الرحمن (2011 : (الاستفادة من نظريات أسس التصميم في تطوير الزخارف الهندسية وتنمية قدرات المصمم النسيجية- بحث منشور - مؤتمر کلیة التربية النوعية بالمنصورة (الدولي الثالث العربي السادس) .
  2. محمد البدراوي محمد (1987 :(العلاقة بین اختلاف الخواص البنائية والهندسية للتصميم النسجي الزخرفي والخواص الطبيعية و المیکانیکیة لأقمشة المفروشات – رسالة دکتوراه – کلیة الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – القاهرة - ص23.

-محمد عبد الله الجمل و آخرون (2010 : (دراسة تأثير اختلاف التراکيب النسجیة علي بعض خواص الأداء الوظيفي لأقمشة التنجيد. مجلة بحوث التربية النوعية – المنصورة – العدد 1.

  1. Rose Sinclair (2015) : textiles and fashion–materials, design and technology –wood head publishing series in textiles – Elsevier ltd..
  2. Z.J.Grosicki, Watsons.2004 – Advanced Textile Design – second edition – London.