[1] ) ثروت عکاشة , " الفن المصري القديم , الجزء الاول : العمارة " , الهيئة المصرية العامة للکتاب , 1990 .
[1] ) ميلفين برجر , جيلدا برجر. , " مومياوات الفراعنة : استکشاف وادي الملوک " , دار نهضة مصر , 2006 .
[1] ) جلال احمد ابوبکر : " الفنون القبطية " , مکتبة انجلو المصرية , 2011.
[1] ) حسن الباشا : " موسوعة العمارة و الاثار و الفنون الاسلامية" , المجلد الرابع . دارالاوراق الشرقية , الطبعة الأولى , 1999.
[1] ) حسن الباشا : " موسوعة العمارة و الاثار و الفنون الاسلامية " , المجلد الثالث , دار الاوراق الشرقية , الطبعة الأولى , 1999.
[1] )معجم اللغة العربية المعاصر
[1] ) المعجم الغني
[1] )المعجم الرائد
[1] ) طلال أسد ، " الهيکل الديني تحت الأنثروبولوجيا " ، 1982.
[1] ) طلال أسد ، " الهيکل الديني تحت الأنثروبولوجيا " ، 1982.
[1] ) عبدالله الحداد ، " فن تشکيل الخزف " , الطبعة الأولى , صفحة 11 .
[1]) جيمس هنري برستد. , فجر الضمير, ترجمة سليم حسن , 2014 ص 63
[1] ) جيمس هنري برستد. , المرجع السابق , ص 63
[1] ) محمد شاکر أحمد الجعلي, أ., أميرة, محمد على, سلامة, ابراهيم رجب الشوربجى, & محمد. (2019). دور الرمز ودلالاته في فن النحت البارز المصري القديم. مجلة بحوث التربية النوعي, 2019(55), 354-378
[1] ) سعيد حربي : "الأساليب والاتجاهات في الفن المصري القديم 3800 ق.م – 332 ق.م "، الهيئة المصرية العامة للکتاب ،القاهرة، 2014 ، ص82
[1] )جلال أحمد أبو بکر : " المتوارث من مصر الفرعونية " ، دار المعارف ، القاهرة ، 2014 م ، ص53 .
[1] ) کلارک , الرمز و الأسطورة في مصر القديمة , ترجمة أحمد صليحة , القاهرة , 2003 , ص 215
[1] ) سبنسر , الموتى و عالمهم في مصر القديمة , ترجمة أحمد صليحة , القاهرة , 1997 , ص 217
[1] ) وسيم السيسي: " مصر علمت العالم "، الدار المصرية اللبنانية ، 2015 م ، ص 45
[1] )أحمد جلال أبو بکر " فنون صغرى فرعونية " مکتبة الأنجلو المصرية , 2013 , ص 18
[1] ) کلارک , الرمز و الأسطورة في مصر القديمة , ترجمة أحمد صليحة , القاهرة , 2003 , ص 215
[1]) Bludge ,Book of the Dead, p 233,234,362,363
[1] ) سبنسر , الموتى و عالمهم في مصر القديمة , ترجمة أحمد صليحة , القاهرة , 1997 , ص 251
[1] )محمد السيد عبد الغني , جوانب الحياة في االعصرين البطلمي و الروماني , دار المعارف الجامعية , الأسکندرية , 2001 , ص 391
[1] ) زبيدة محمد عطا , قبطي في عصر مسيحي , المجلس الأعلى للثقافة , القاهرة , 2003 , ص 304
[1] )محمد عبد الفتاح السيد , المصريون و المسيحية حتى الفتح العربيي , منشأة المعارف , الأسکندرية , 2001 , ص 14 ص 15
[1] )محمد محسن عطية , الفن و عالم الرمز , دار المعرفة , الطبعة الثانية , القاهرة , 1996 , ص 64 .
[1] ) عزوان زکي محمد , الآثار القبطية و البيزنطية , مصر , الأسکندرية , 2002 , ص 240.
[1](Kamll,M,Egypt’s civilization in Coptic Period , London , pp 132_133
[1] (Goldlewski,w,ed, Coptic studies , 1990 , p336
[1] (Alkharat , E.,(ed) L’Art Copte en Egypt , Paris , 2000 , p 17
[1] )عبدالخالق شيحة , الخزف الإسلامي في العصر الأيوبي في مصر و بلاد الشام , القاهرة , 2006
[1] ) زکي محمد حسن , الفنون الإسلامية , 2014 , ص 46
[1] ) نعمت إسماعيل علام , فنون الشرق الأوسط في العصور الإسلامية , دار المعارف , القاهرة , الطابعة الخامسة , ص 83
[1] ) الباشا ,حسن , موسوعة العمارة و الآثار و الفنون اللإسلامية _ المجلد الثاني , القاهرة , الدار العربية للکتاب , 1999, ص 22
[1] ) نعمت إسماعيل علام , فنون الشرق الأوسط في العصور الإسلامية , دار المعارف , القاهرة , الطابعة الخامسة , ص 124