القصص والميثولوجيا الشعبية کمصدر الهام لفن التصوير الشعبي بين الماضي والحاضر

المؤلفون

1 أستاذ التصميم قسم الزخرفة بقسم الزخرفة کلية فنون تطبيقية – جامعة حلوان

2 أستاذ مساعد ورئيس قسم الزخرفة کلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

3 مدرس قسم الزخرفة کلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط

4 معيدة بقسم الزخرفة کلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

المستخلص

ان فن التصوير الشعبي قد تأثر بالقصص والميثولوجيا الشعبية فصورها في رموزه عبر العصور.فالمصور الشعبي في لوحه يحکي رواية توارثها عن اجداده أو تأثر بها من يومياته أو يحکي اسطورة او خرافة تأثر بها وتربي عليها مما جعل لهذا التصوير سمات فنية فريدة يدرسها هذا البحث. يعتبر الفن الشعبي هو ذلک الفن الذى ابتدعته الجماهير لتزيين عناصر حياتها اليومية من أدوات أو أفراحها أو مناسباتها على اختلاف غاياتها ومظاهرها فهوفن فطري يعبر عن روح الشعب واحتياجاته ومعتقداته علي مر العصور المختلفة.ويقوم هذا البحث بدارسه تأثير الميثولوجيا الشعبية والحکاية المتناقلة عبر العصور علي فن التصوير الشعبي وکيف ترجم الفنان الشعبي معتقداته الي رموز واشکال اثرت الفن الشعبي عبر العصور المختلفة وجعلته يکتسب طابع وسمه مميزه عن باقي الفنون من حوله.فالفنان الشعبيلا يتناول سوى الموضوعات التي يعرفها معرفة متوارثة وتتجاوب مع احتياجات المجتمع الذى يعيش فيه. فهو فن تطبيقي بدرجة عالية يخدم مجتمعه ويعبر عن وظيفته الجمالية بأسلوب رائع فهو وليد البيئة يعبر عنها جماليا ويؤدي وظيفته الجمالية علي أکمل وجهه وما يميزه حقا انه نابع من فکر فلسفي مميز للفنان والمجتمع وسيقوم هذا البحث بتسليط الضوء علي فلسفه ما وراء هذا الفن .
 

الموضوعات الرئيسية


- أحمد إسماعيل النعيمي، الأسطورة في الشعر العربي قبل الإسلام، سينا للنشر، 1995
2-احمد عبده خليل، الرموز والمعتقدات عند الفنان الشعبي المصري کمصدر لابتکار تصميمات للمعلقات النسجية الحديثة، رسالة ماجستير، جامعة حلوان، کلية الفنون التطبيقية، القاهرة  2001.
3-أحمد محمد عبد الرحيم، دور الحکاية الشعبية في تنشئة الطفل، الندوة العلمية للمهرجان الثاني لفنون طفل الصعيد2001.
4-أمينة حلفاوي وسعاد شلالي، مورفولوجيا الحکاية الشعبية، رسالة ماجستير، قسم اللغة والأدب العربي، کلية الآداب واللغات، الجزائر2016/02017،.
5-أکرم قانصو، التصوير الشعبي العربي، الکويت1995
6- برکات سعيد محمد الفنون الشعبية في البيئة المصرية کمصدر لإثراء التصميمات الزخرفية، قنا2014.
7- حسن سليمان، کتابات في الفن الشعبي، القاهرة 1976
8 -حنان سمير عبدالعظيم ،صياغة معاصرة للرموز الشعبية العربية في مجال الرسم ،بحث منشور، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية ،جامعة دمياط
9- داليا علي عبد المنعم عبد العزيز، الدلالة الرمزية في الفنون الشعبية کمصدر إبداعي في الجداريات الخزفية، مجلة العمارة والفنون، العدد الثاني عشر، الجزء الثاني
10- سعاد سعيدي، الطفل والتراث الشعبي "الحکاية الشعبية أنموذجاً"، مقال في: مجلة مقاليد، العدد10، يونيو2016،
11-سعيدي محمد، الأدب الشعبي بين النظرية والتطبيق، الجزائر1998.
12- سلمي عبد العزيز: تنويعات فولکلورية علي اوتار الزمان والمکان بصور تشکيلية،مجلة الفنون الشعبية، العدد48 ، يوليو-سبتمبر 1995.
13-عبد الحميد بورايو، الأدب الشعبي الجزائري، الجزائر2007.
14-عبد الحميد يونس، الحکاية الشعبية، القاهرة1968
15-عبد الناصر ياسين، الرمزية الدينية في الزخرفية الإسلامية، القاهرة2006.
16-ياسمين عصمت: الفنون الشعبية کمصدر الهام للمعالجات الجدراية المرتبطة بالتنسيق البيئي بالمناطق الساحلية رسالة ماجستير کلية الفنون التطبيقية  جامعة حلوان 2015
17-محمود النبوي الشال، الفنون البدائية والعلاقة بينها وبين الفنون الشعبية، مقالة، مجلة الفنون الشعبية، القاهرة، العدد 37، سبتمبر 1992
18- هبه مصطفى حسين، الرمزية في فنون المسطحات التشکيلية في مصر والاستفادة منها في تصميم طباعة أقمشة المفروشات، رسالة ماجستير، جامعة حلوان، کلية الفنون التطبيقية، القاهرة  1993
19- هنى أحمد محمد يسن، تشکيلات فنية مستلهمة من وحدة ورموز الفن الشعبي المصري، مقال في: المؤتمر الدولي لجامعة المنيا، المجلد الأول2008.
مواقع الانترنت: