الدور الجمالي للإتصال في الاعلان التوعوي الإلکتروني في صحافة الانفوجرافيک

المؤلفون

1 أستاذ تصميم الاغلفة المتفرغ ورئيس قسم الاعلان سابقا– کلية الفنون التطبيقية – جامعه حلوان

2 مدرس بقسم الاعلان – کلية الفنون التطبيقية – جامعه دمياط

3 مدرس بقسم الطباعة والنشر والتغليف – کلية الفنون التطبيقية – جامعه دمياط

4 باحثة ماجستيربقسم الاعلان – کلية الفنون التطبيقية – جامعه دمياط

المستخلص

تلخصت هذه الدراسة في إلقاء الضوء علي الدور الجمالي للإتصال في الإعلان التوعوي الإلکتروني في صحافة الانفوجرافيک، حيث أن مهمة الاعلان التوعوي هو التأثير علي تفکير وجذب الأشخاص وترک انطباع ايجابي وتغيير سلوک المتلقي، لذا يلعب الانفوجرافيک دوراَ مهماَ في دعم الايجابيات والقضاء علي السلبيات والشائعات.
حيث تکمن مشکلة البحث في التساؤل الآتي هل الدور الجمالي يلعب دوراَ ذو أهمية في تصميم الاعلان التوعوي الإلکتروني في صحافة الانفوجرافيک؟ ويفترض البحث أن الاستخدام الجيد لعناصر تصميم الاعلان الالکتروني في صحافة الانفوجرافيک وتوظيفه أو الاهتمام بالدور الجمالي للإتصال في التصميم يؤدي إلي نجاح الاعلان وأدائه للوظيفة التي صمم من أجلها، فضلاَ علي زيادة جاذبية إعلانات التوعية الإلکترونية في صحافة الإنفوجرافيک للمتلقي تحقق الإستجابة المطلوبة، ويهدف البحث إلي ايضاح أهمية الدور الجمالي للاتصال في تصميم الاعلان التوعوي في صحافة الانفوجرافيک، الاعلان التوعوي الالکتروني يسهم في حل مشکلة الحرب علي الإرهاب وتفعيل مشروع التنمية في مناخ يسوده تحديات منها التفکير النقدي، تفنيد الشائعات وتفعيل برامج التنمية، وتقوم منهجية البحث علي منهج وصفي  في دراسة عينة البحث التي يتم اختيارها من بعض دول العالم المتقدم في هذا المجال وفقاً لما تتمتع به من معايير جمالية في تأدية دورها التوعوي أو الإرشاد أو التزود بالمعرفة، وکانت أهم النتائج المستخلصة من البحث أهمية استخدام تقنية الانفوجرافيک في تصميم الحملات التوعوية لما لها من تأثير جيد علي إدراک المتلقي وسهولة استيعابه وبساطته وقدرته علي توصيل فکرة الاعلان، و الدور الجمالي للإتصال يتمثل في الوضوح، البساطة، وحدة الموضوع، سهولة الفهم، سرعة التواصل وفاعليته ، دعم الجانب المعرفي والتوعوي لدي المتلقي، وکانت أهم توصيات البحث التسليم بقيمة وأهمية الانفوجرافيک في تغيير وعي المتلقي وتوجيه سلوکه وتبنيه لقضية معينة وتکوين رأي عام في قضية ما.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
1.معتز عيسي :ما هو الانفوجرافيک : تعريف ونصائح وأدوات مجانية،2014
2. محمد شلتوت الانفوجرافيک من التخطيط الي الانتاج، شرکة مطابع هلا، ط1،المملکة العربية السعودية، 2016.
رسائل الماجستير:
3. مروة محمد سمير محمد "الانفوجرافيک کوسيلة اتصال مرئي في تصميم الاعلان "، رسالة ماجستير، قسم الاعلان، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان،2018.
4. ازمور رشيد، قرار شراء المنتوج الجديد بين تأثير الاعلان والعلامة التجارية، ماجستير في علوم التسيير، جامعة أبو بکر بلقايد ،کلية العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية، تخصص تسويق،الجزائر،2011.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
رسائل الدکتوراة:
5. ابتهاج حافظ مصطفي، تخطيط منظومة الثقافة البصرية عبر التمثيل المعرفي للمعلومات في تصميم الحملات الاعلانية، دکتوراة، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان،2014.
الأبحاث المنشورة:
6 اسماعيل عمر حسونة :فعالية تصميم بيئة تعلم شخصية قائمة علي الانفوجرافيک في التحصل المعرفي والاتجاه نحوها لدي طلبة کلية التربية في جامعة الأقصي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد ال18 ،العدد 4 ديسمبر ،2017.
المراجع الأجنبية:
Rand Paul, Thoughts on design,1970,P13..1
. Prof.Guttrop-TA Aaron Zimmerman-QQPlots-Stat342,2014.2
 
مواقع الانترنت:
3.https://www.almrsal.com/post/415008.2019