امکانية الحصول على غرز زخرفية بواسطة نول التريکو اليدوي لخدمة المشروعات الصغيرة.

المؤلفون

1 باحث ماجستير بکلية الاقتصاد المنزلي – قسم الملابس والنسيج جامعة الأزهر

2 کلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الأزهر أستاذ متفرغ بقسم الملابس والنسيج

3 أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر

المستخلص

تساهم المشروعات الصغيرة في التنمية الاقتصادية بشکل کبير وفعال حيث تعد مصدرا لتشغيل الشباب وذلک لزيادة الدخل والحد من الفقر، وقد تزايدت أعداد المشروعات الصغيرة بشکل کبير في مصر وتمثل قوة کبيرة في تحقيق التنمية الاقتصادية حيث يعمل بها عدد کبير من الأفراد فهي لا تحتاج لرؤوس أموال کبيرة أو تقنيات معقدة وذلک لکون تخصصها في مجال محدد ويسهل السيطرة عليه.
ويعد التريکو اليدوي أحد الفنون التي مارسها الإنسان وقد ظلت أشکاله مواکبة لخطوط الموضة منذ زمن بعيد وهو من الحرف اليدوية التي يمکن تعلمها وإتقانها بسرعة ويمکن من خلاله إقامة مشروعات صغيرة تدر ربحا على الأسرة إلا أنه من الملاحظ قلة إنتاج التريکو اليدوي بواسطة إبر التريکو اليدوية کما أنه قد يسبب بعض الآلام في الکتف والذراعين أثناء العمل، وقد انتشر في الآونة الأخيرة أنوال يدوية يمکن بواسطتها عمل غرز التريکو والابتکار فيها في وقت وجهد أقل من استخدام إبر التريکو اليدوية، لذا فقد هدف البحث إلى استخدام أنوال التريکو اليدوي للحصول على غرز تريکو زخرفية تخدم المشروعات الصغيرة واتبع البحث المنهج التجريبي التحليلي حيث تم عمل 10 عينات زخرفية مشتقة من الغرز الأساسية للتريکو وتم عرض العينات على مجموعة من السادة المحکمين، وقد جاءت النتائج ذات دلالة إحصائية مرتفعة لتحقيق فروض البحث وبيان مدى إمکانية استخدام أنوال التريکو اليدوي في الحصول على غرز زخرفية لخدمة المشروعات الصغيرة .ويوصي الباحثون بمزيد من دراسة أساليب إنتاج التريکو على نول التريکو اليدوي وکذلک إقامة دورات تدريبية للخريجين وربات الأسر لإقامة مشروعات صغيرة تعتمد على إنتاج التريکو اليدوي باستخدام الأنوال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-   جيهان عبد السلام عباس "دور المشروعات الصغيرة في تحقيق التنمية الاقتصادية في مصر " بحث منشور المؤتمر العلمي الرابع لکلية التجارة بعنوان "تمويل وادره مشروعات ريادة الأعمال وأثرها على التنمية الاقتصادية "جامعة طنطا 2020م
2-   داليا فتحي رجب نوار " دور المشروعات الصغيرة في تنمية المرأة الريفية في محافظة البحيرة " کلية الاقتصاد المنزلي – ماجستير جامعة الازهر -2017.
3-   رباب محمد السيد " أثر تعلم الطلاب لتقنيات بعض غرز نول التريکو اليدوي لمواجهة سوق العمل " بحث منشور المجلة العلمية للتربية النوعية والعلوم التطبيقية – العدد الأول -ابريل -2018.
4-   سمر أحمد مصباح قنونة " فاعلية التشکيل الفني لعينات التريکو اليدوي في إثراء القيم الجمالية والوظيفية لبعض مفروشات ومکملات السکن " بحث منشور مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية -المجلد الخامس -العدد (23) -2020.
5-   شيماء جلال على خلف واخرون " فاعلية برنامج تعليمي لتعلم مهارات الغرزة الأساسية الجرسية في التريکو اليدوي " بحث منشور مجلة التربية جامعة الأزهر -2010م.
6-   مي محمد السيد الإمام " دراسة بعض أثار المشروعات الصغيرة المولدة للدخل بقروض الصندوق الاجتماعي لتنمية المرأة الريفية بمحافظة الدقهلية " کلية الزراعة – دکتوراة جامعة المنصورة -2013.
7-   هالة مصطفى محمد أبو العلا، محمد عبد الخالق دعبس، الحسيني محمد صابر، سميحة على إبراهيم باشا (فن التاتينج)"ألية جديدة في فن أشغال الإبرة لإثراء المشروعات الصغيرة " بحث منشور مجلة کلية التربية النوعية جامعة المنيا – العدد 4 -2016.
8-   هناء أحمد شوقي شيحة "المشروعات الصغيرة " المملکة العربية السعودية – الطبعة الأولى - 2017.  
9-   هناء عبد الله النواوي، هبه عبد الله سلامة "الاستفادة من جماليات التراکيب النسجية البسيطة وبعض تقنيات أشغال الإبرة لاستحداث تصميمات معاصرة للشال الحريمي " بحث منشور المؤتمر العلمي الدولي السادس - الدارسات النوعية ودورها في تنشيط السياحة لتنمية الاقتصاد القومي بمدينة الغردقة -2019م.
10-           https://www.startimes.com/f.aspx?t=12468789 (28/5/2021-15:20).
11-           https://www.google.com/search?j =التريکو+انوال+أنواع (28/5/2021- 15:7).
12-           https://www.lionbrand.com/products/sock-loom-by-knitting-board (5/6/2021-16:3).
14-    https://www.facebook.com/samahyehi/photos/ (5/6/2021-16:15) .
15-    عقد کشفية العقدة المنزلقة – www.campscout.onlin (5/6/2021-16:20).